حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,17 يونيو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 47785

خبير أمن المعلومات حسين الجدي لـ"سرايا": 70% من أجهزة الإعلاميين والناشطين في الأردن مخترقة

خبير أمن المعلومات حسين الجدي لـ"سرايا": 70% من أجهزة الإعلاميين والناشطين في الأردن مخترقة

خبير أمن المعلومات حسين الجدي لـ"سرايا": 70% من أجهزة الإعلاميين والناشطين في الأردن مخترقة

04-12-2023 11:51 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نسيبة المقابلة - في ظل التحذيرات المتكررة بعدم التعاطي مع أي رسائل احتيالية ومشاركة أي رموز تأكيد الهوية الشخصية تصل مستخدمي واتساب، لوحظ في الآوانة الأخيرة اختراق حساب الواتساب الشخصي لكبارالشخصيات والناشطين في الأردن دون علمه بأن حسابه مخترق في الوقت الذي يقوم به الهاكر بالتجسس على الحساب وسرقة المحتويات بدون علم المستخدم، وقد عزى العديد من المستهدفين السبب تبعاً لأحداث غزة الأخيرة.

وقال خبير أمن المعلومات المهندس حسين الجدي لسرايا، إن اختراقات الواتس أب الحالية ليس لها علاقة ببرنامج التجسس بيغاسوس لأنها تستخدم الهندسة الاجتماعية وحيل قديمة جديدة تعتمد بشكل كبير على قلة وعي المستخدمين.

وشدد الجدي أنه في ظل الحراك الذي يشهده الأردن بالشارع والفضاء الرقمي، فلا يكاد الأردني من كافة الطبقات يقضي دقائق دون أن يتابع الاخبار من مختلف المصادر وهذا مناخ ينتشر فيه تدفق للبيانات في الفضاء السيبراني وتنشأ مجموعات كثيرة مهمتها تناقل الأخبار والروابط وبالتالي هي فرصة للتصيد مستغلة "لهفة الناس" على المعلومة من مختلف المصادر وقلة الوعي.

وأشار إلى وجود استهداف للمجموعات الاعلامية من اجل استغلالها لنشر اخبار كاذبة، لافتًا إلى أنه لو تم عمل مسح فني على أجهزة الإعلاميين والناشطين في الأردن أجزم بأن ما يفوق ٧٠٪ منها مخترق.

وأضاف الجدي أنه من الخطير طلب شركة NSO في أمريكا برفع الحظرعن التعامل معها من الجهات الفيدرالية الأمريكية في وقت سابق بعد 7 أكتوبر يدل على مشاركتها في المجهود الحربي، وبالتالي هناك هجمات تمت بالفعل وهي فاعلة الآن وسيتم استثمارها لصالح المواجهة السياسية والابتزاز، والمواجهة الداخلية لاغراض التتبع التجسس.

وأختتم أن رفع الحظرعن شركة NSO هو تماهي مع الموقف الأمريكي في دعم العدوان على غزة ومباركة لعدوان واسع في الفضاء الرقمي، وعلينا أن نفهم أن رفع الحظرعن الشركة سيتيح لها التنسيق مع مصنعي تقنية مايكروسوفت وجوجل وأبل للعمل بشكل متكامل وشن هجمات تحت ستار ثغرات تم استغلالها من برنامج التجسس بيغاسوس.








لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 47785
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
04-12-2023 11:51 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم