حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,20 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1573

رقصة المرأة والرجل العظيم

رقصة المرأة والرجل العظيم

رقصة المرأة والرجل العظيم

31-08-2023 10:04 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. محمد عبدالله خميس اليخري
في سجلات التاريخ، تم حفر صورة المرأة كدعامة ثابتة للدعم وأصبحت مقولة “وراء كل رجل عظيم امرأة" وساما على صدور الرجال. الا أن، ومع استمرار تطور المجتمع، تغيرت الأدوار والمسؤوليات داخل العلاقات، مما سلط الضوء على سرد دقيق يتحدى الديناميكيات الجنسانية التقليدية. واليوم، أشعلت المناقشات المحيطة بتطلعات المرأة والديناميكيات المتغيرة للدعم في العلاقات نقاش ليس له نقطا تنصيص واضحة، مما يسلط الضوء على تعقيد الشراكات الحديثة.


تزودنا الأنثروبولوجيا برؤى قيمة في السياق التاريخي لأدوار المرأة. تقليديا، غالبا ما يتم إنزال النساء إلى أدوار داعمة، حيث يعتنين بالاحتياجات العاطفية واللوجستية لشركائهن بينما يضعن أحلامهن الخاصة. وكانت هذه الديناميكية، جزئيا، نتاجا للمعايير المجتمعية التي حدت من وصول المرأة إلى التعليم والفرص المهنية. واعتبر مفهوم إعطاء المرأة الأولوية لنفسها أنانيا، واعتبر دور تقديم الدعم المالي والعاطفي من قبل شريكها الذكر ضروريا للحفاظ على الوضع الراهن.


ومع ذلك، شهد المشهد الحديث تحولات ملحوظة في أدوار الجنسين وتوقعاتهما. وبينما ناضلت النساء من أجل الحصول على التعليم والفرص الوظيفية والقدرة على اتخاذ خيارات مستقلة، تم تحدي المفاهيم التقليدية للدعم والتضحية. فلم تعد المرأة راضية عن لعب دور ثانوي بل ولا زالت تطالب بكل حقوقها المالية والعاطفية وأيضا فرض الاستقلالية.


ومع ذلك، ومع تغير الأدوار، تنشأ تعقيدات جديدة. من الأهمية بمكان التعامل مع السرد المعاصر بعقل متفتح واستعداد لفهم الطبيعة متعددة الأوجه لهذه التغييرات. في حين أن تمكين المرأة قد أدى إلى مزيد من الاستقلال، إلا أنه لم يمحو تماما الاعتماد المتبادل الذي يشكل أساس أي شراكة. إن فكرة مطالبة النساء بالدعم المالي والعاطفي من شركائهن الذكور لا تتعلق فقط بالطموح الشخصي. بل إنه مظهر من مظاهر التفاوض المستمر على السلطة والمسؤولية والتوقعات المشتركة داخل العلاقات.


من المهم أن نعترف بأن هذا الانتقال لا يخلو من التحديات. يتطلب التحول من الأدوار التقليدية إلى شراكة أكثر توازنا بالتواصل المفتوح والتعاطف والالتزام المشترك بالنمو. ومع تأكيد النساء على استقلاليتهن، تتطور أيضا التوقعات الموضوعة على الرجال. يصبح مفهوم الدعم طريقا ذا اتجاهين، حيث يساهم كلا الشريكين ماليا وعاطفيا وفكريا في العلاقة لا حصرا على الزوج فقط.


في خضم هذه التغييرات، من الأهمية بمكان تجنب التعميمات الشاملة. في حين أن بعض الأفراد قد يميلون إلى إعطاء الأولوية لطموحاتهم الشخصية، فمن الصحيح أيضا أن العديد من النساء يواصلن التفوق في أدوارهن كشريكات داعمات أثناء السعي لتحقيق أحلامهن الخاصة. كل علاقة فريدة من نوعها، يشكلها الأفراد المعنيون وقيمهم وظروفهم.


وختاما، فإن التحول في أدوار الجنسين والديناميكيات المتغيرة للدعم داخل العلاقات ظاهرة معقدة ومتعددة الأوجه.

تذكرنا الأنثروبولوجيا بأن الأعراف المجتمعية قد تطورت بمرور الوقت، مما يعكس تطلعات المرأة وواقعها المتغير. بينما تسعى النساء جاهدات للعثور على صوتهن ومتابعة طموحاتهن، من الضروري التعامل مع هذه التغييرات بتعاطف وفهم والتزام ببناء شراكات قائمة على الاحترام المتبادل والمسؤوليات المشتركة. يكمن المفتاح في إدراك أن العلاقات الحديثة هي نسيج منسوج من تطلعات متنوعة، تطلعات تساهم، عند رعايتها ودعمها، في نمو ورفاهية كلا الشريكين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1573
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
31-08-2023 10:04 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
هل ستشارك في الانتخابات النيابية
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم