حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6627

متى يكون استخدام منظم الفولت أو الكتاوت ضروريا بسيارتك

متى يكون استخدام منظم الفولت أو الكتاوت ضروريا بسيارتك

متى يكون استخدام منظم الفولت أو الكتاوت ضروريا بسيارتك

25-05-2023 08:53 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - متى يكون استخدام منظم الفولت أو الكتاوت ضروريا بسيارتك

ما هو كتاوت السيارة أو ” منظم الفولت ” أو كما يسميه بعض الفنيين ب ” الريليه ” طبيعي اننا جميعا نسمع عن الكتاوت لكن القليل من ربما يعرف شيئا عن وظيفة هذا الجزء بالسياره وكيف يعمل وكيف أعرف أنه يتوجب استبداله، وما هي العلامات التي تظهر على السيارة عند تعطل الكتاوت، يعتبر الكتاوت البوابة التي تحمي بطارية السيارة، وهو خط الدفاع عن البطارية يحميها من التلف، وهو يقوم بقطع تيار الشحن عن البطارية عند امتلائها، يستخدم أيضاً في تقوية شدة الإضاءة عن طريق التحكم في الدوائر الكهربائية إما بتقويتها او بإضعافها. بالتالي هناك أكثر من كتاوت في السيارة الواحدة.


ماهي الكتاوت ومتى يكون استخدامها ضروريا :
الكتاوت بالأساس هو مفتاح يعمل بالكهرباء، وليس ميكانيكاً، على الرغم من وجود العديد من التصميمات، إلا أن التصميمات الأكثر شيوعاً في التطبيقات ذات الجهد المنخفض للسيارات وهي الفيوزات الكهروميكانيكية التي تعمل عن طريق تنشيط المغناطيس الكهربائي لتوصيل عدداً من الاتصالات لإنشاء دائرة، أو قطعها، تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء أنظمة المركبات الكهربائية. وهنالك العديد من الأسباب التي تجعل من الضروري استخدام الكتاوت منها:

• تبديل الدائرة الحالية العالية باستخدام دائرة أقل.
• توفير في تكاليف الأسلاك عالية السعة.
• تفعيل أكثر من دائرة من مدخل واحد.
• تنفيذ وظائف المنطق مثل إغلاق، وإيقاف خرج +12 فولت من مدخل لحظي، ووميض أضواء بديلة لليسار، واليمين.
كيف يعمل كتاوت السيارة :
عندما يتم تزويد الملف بالجهد، يتم إنشاء مجال مغناطيسي حوله يسحب المحرك المفصلي للأسفل على نقطة الاتصال، هذا يكمل الدائرة الحالية (العالية) بين المحطات، وعندما تتم إزالة الجهد من محطة الملف يقوم نابض بسحب الحديد مرةً أخرى إلى وضع حالة الراحة، ويقطع الدارة بين المحطات الطرفية، لذلك من خلال تطبيق أو إزالة الطاقة من الملف (الدائرة الحالية المنخفضة)، فإننا نقوم بتشغيل أو إيقاف التيار الكهربائي للتيار العالم. من المهم أن نفهم أن دائرة الملف ودائرة الحمل الحالية معزولةً كهربائياً عن بعضها البعض داخل الكتاوت، وتعمل دائرة الملف ببساطة على تشغيل الدائرة الحالية المرتفع

مظاهر التلف في الكتاوت :
1 – من أهم العلامات التي تدل على وجود تلف في كتاوت السيارة هو ظهور الشعار الخاص بالبطارية، والذي يظهر باللون الأحمر في تابلوه السيارة خلف عجلة القيادة، في حال رؤية هذه العلامة قبل ذلك عليك ان تعلم ان الكتاوت في السيارة بدأ يتعرض إلى بعض الأعطال.

2 – ربما تتسبب بعض الأعطال في كتاوت السيارة في ظهور رائحة احتراق في الأسلاك الكهربائية الموجودة في السيارة، وخصوصاً في حال ارتفاع درجة الحرارة في المحرك فجأة، مما ينتج عنه ظهور روائح الاحتراق، بجانب ظهور روائح الدخان والحريق المزعجة، والتي تصدر من جهة المحرك، في هذه الحالة يجب التوقف عن القيادة فوراً، والتوجه إلى أقرب مركز للصيانة.

3 – غالباً ما يتعرض قائدي السيارات إلى مواقف لا يحبونها مثل محاولة تشغيل السيارة وعدم وجود أي استجابة، في اغلب الأحيان يفسر البعض ان هذه المشكلة تحدث بسبب مشكلة ما في بطارية السيارة، ويعتقدون أن البطارية انتهى عمرها الافتراضي، لكن في الحقيقة أنه في التعرض لمواقف مشابهة، يجب التوجه على مركز الصيانة بهدف الكشف عن كتاوت السيارة، ربما يكون العطل من ذلك الجزء.

4 – من العلامات التي تشير على بدء ظهور العطل في الكتاوت هي الشعور بضعف في إضاءة المصابيح، حيث تتعرض إلى عدم الاستقرار والشعور بالذبذبات في الإضاءة، هذا يعتبر دليل واضح على وجود إما عطل في الكتاوت او في دينامو السيارة.

5 – ينبغي استبدال الكتاوت في حال وجود تذبذبات في الإضاءة، أو ان بطارية السيارة غير قادرة على الشحن.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6627

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم