حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,18 يونيو, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • ملفات ساخنة
  • سرايا تكشف تفاصيل استهلاك الأردنيين 200 طن من السمسم "بالحشرات وفضلات القوارض" .. والغذاء والدواء تؤكد سلامة الشحنات
طباعة
  • المشاهدات: 130431

سرايا تكشف تفاصيل استهلاك الأردنيين 200 طن من السمسم "بالحشرات وفضلات القوارض" .. والغذاء والدواء تؤكد سلامة الشحنات

سرايا تكشف تفاصيل استهلاك الأردنيين 200 طن من السمسم "بالحشرات وفضلات القوارض" .. والغذاء والدواء تؤكد سلامة الشحنات

سرايا تكشف تفاصيل استهلاك الأردنيين 200 طن من السمسم "بالحشرات وفضلات القوارض" ..  والغذاء والدواء تؤكد سلامة الشحنات

11-05-2023 09:37 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مصعب عليوة - كشفت وثائق حصلت عليها "سرايا" عن استهلاك الأردنيين 200 طن من مادة السمسم الابيض والتي تستخدم في صناعة وإنتاج الطحينية والحلاوة المعدة للاستهلاك البشري تحتوي على حشرات ميتة وملوثة بفضلات قوارض.


وحسب الوثائق، فإنه ورغم ثبوت تلوثها بالفحص المخبري بالحشرات الميته ومخالفات القوارض تم إدخالها إلى الاسواق الاردنية رغم انها تعتبر حكمًا مخالفة للمواصفة القياسية وغير صالحة للاستهلاك البشري والأصل في مثل هذه الحالة أن يتم إتلاف البضاعة أصوليا، أو إعادة تصديرها إلى بلد المنشأ، وهو ما لم يحدث.


ووفق الوثائق التي تمتلكها سرايا، تبين أن مفتشين فرع المؤسسة العامة للغذاء والدواء فى مركز جمرك العقبة قاموا بسحب عينات لغايات الفحص المخبري من كل شحنة من محتويات البيانات الجمركية وتم ارسالها لاحدى المختبرات لغايات فحصها مخبريا لبيان مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخاصة بالسمسم وبيان مدى صلاحيتها للاستخدام بالصناعات الغذائية ( الطحينية + الحلاوة ... الخ ) المعدة للاستهلاك البشري.

وكشفت الوثائق، انه تم اخراج محتويات البيانات الجمركية من مركز جمرك العقبة بتعهد جمركي المستودعات مصانع المؤسسة المستورة للسمسم شريطة عدم قيامهم باستخدام محتويات البيانات الجمركية في الصناعات الغذائية المعدة للاستهلاك البشري ولحين ظهور نتائج عينات الفحص المخبري وثبوت مطابقتها للمواصفة القياسة الخاصة بالسمسم وثبوت صلاحيتها للاستخدام بالصناعات الغذائية وتحت المسائلة القانونية.


بتاريخ 2022/03/21 تم صدور النتيجة المخبرية رقم 986/22 عن مختبرات التي عملت على اجراء الفحص المخبري بالعقبة والخاصة بمحتويات البيان الجمركي رقم 2022/4/2402 والتي اثبتت مخالفة محتويات البيان الجمركي رقم اعلاه للمواصفة القياسية الخاصة بالسمسم لاحتوائها على نسبة من الحشرات الميته وثبوت تلوث المحتويات (بمخلفات القوارض) والتي تعتبر حكما غير صالحة للاستخدام بالصناعات الغذائية المعدة للاستهلاك البشري.


وبحسب الوثائق، فقد طلبت الشركات المستوردة للسمسم الابيض اعادة غربلة الشحنات، حيث تم اعادة غربلتها باشراف مؤسسة الغذاء والدواء ليتبين وجود فضلات قوارض بداخلها.


ورغم خطورة المخلفات الواردة بالنتائج المخبرية لم يرد ما يفيد بسير الجهات المعنية باجراءات تأكيد حجز كامل كميات محتويات شحنة السمسم والتأكد من عدم استخدام اي جزء منها.


بدورها سرايا تواصلت مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء حول إجراءات المؤسسة بخصوص المعاملة الجمركية رقم 7573/4/2022 تاريخ 23/1/2022 والمعاملة الجمركية رقم 2573/42022 ومحتوياتها سمسم خام، بينت المؤسسة ان اجراءات التعامل مع شحنتين السمسم اصولية وسليمة ووفقًا لقوانين مؤسسة الغذاء والدواء.

وأشارت المؤسسة انها من خلال مندوبها كشفت على الإرسالية المذكورة  فور وصولها إلى المركز الجمركي وتم فحص الإرسالية ظاهريا وسحب عينات وحسب مسربها أصوليا حيث تبين بالفحص المخبري أن العينات غير خالية من مخلفات القوارض حيث أن نتيجة الفحص المخبري الصادرة عن المختبرات التي تم الفحص فيها لم تشير إلى نسبة محددة لفحص مخلفات القوارض، وعليه فهي مخالفة للقاعدة الفنية الخاصة بالمنتج في البند 5-1-4 والذي ينص على أن " تكون خالية ما أمكن (علميا) من الحشرات الميتة وأجزائها ومن التلوث بمخالفات القوارض عن فحصها بالعين المجردة" .
 
وأضافت المؤسسة في ردها على سرايا أن أصحاب العلاقة تقدموا بطلب إعادة تجهيز (غربلة) المنتج وتمت الموافقة على إعادة تجهيزها من خلال الغربلة استنادا إلى المادة (21 ه) من قانون الغذاء والتي تسمح بإعادة التجهيز المواد القابلة لذلك في حال عدم المطابقة للقواعد الفنية والسماح بإدخالها حال مطابقتها بعد استكمال تجهيزها، وتمت العملية أصوليا تحت إشراف المؤسسة العامة للغذاء والدواء وبعد الانتهاء من عملية الغربلة تم سحب عينات لبيان صلاحية المنتج للإستهلاك البشري ومطابقته للقاعدة الفنية وتبين خلوه من مخلفات القوارض صلاحيته ومطابقته للقاعدة الفنية.


يذكر أن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد نشرت في تقريرها السنوي لعام 2019، قضية بيع سمسم في الاسواق الاردنية غير صالحة للاستهلاك البشري وتم التخليص عليها بطريقة غير قانونية.



 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 130431
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
11-05-2023 09:37 AM

سرايا

2 -
صحتين وعافيه
10-05-2023 05:49 PM

لك الله يا مواطن

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم