حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1360

مزايا أجهزة تتبع البلوتوث

مزايا أجهزة تتبع البلوتوث

مزايا أجهزة تتبع البلوتوث

07-04-2023 04:52 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يلجأ بعض المسافرين إلى أجهزة تتبع البلوتوث لتعقب الحقائب عبر التطبيقات، وعادة ما تستعمل أجهزة تتبع البلوتوث مع المفاتيح والحقائب والدراجات الهوائية والحيوانات الأليفة.

وتأتي الأجهزة أكبر قليلاً من العملة المعدنية وبتصميم مستطيل أو مستدير، ومزودة بحلقة لتثبيتها، وإلى جانب أجهزة تتبع البلوتوث Airtag من شركة آبل الأمريكية، هناك العديد من الشركات المتخصصة في إنتاج هذه الأجهزة مثل Tile أو Chipolo وكذلك سامسونغ، غالاكسي Smart Tags. ومن حيث المبدأ تعمل بطريقة مشابهة لطريقة عمل السماعات اللاسلكية والساعات الذكية.
نطاق التغطية
عند فقدان مفتاح أو محفظة نقود مزودة بجهاز تتبع بالبلوتوث، يمكن للهاتف الذكي العثور عليها شرط أن تكون في النطاق القريب من الهاتف الذكي. ويمتد نطاق التغطية في الظروف المثالية إلى 100 متر، يتراوح بين 10 أمتار، و20 متراً في المباني، حسب طبيعة الجدران والأسقف.
وعند الاتصال يظهر جهاز تتبع البلوتوث على خريطة، أو يمكن أن يصدر صوتاً، ليتمكن المستخدم من العثور على المفقود بإحدى الطريقتين، ولكن الطريقة العملية تتمثل في العثور على الهاتف الذكي عن طريق جهاز تتبع البلوتوث.
وإذا نقر المستخدم زر اً في جهاز تتبع البلوتوث فإن الهاتف الذكي يصدر عنه صوت الرنين، ومن الناحية النظرية يمكن للمستخدم إرفاق جهاز التتبع بكل شيء تقريباً من مفاتيح السيارة ووصولاً إلى طوق الحيوانات الأليفة عند الخروج بها في جولات طويلة.
ويرى باتريك بيلمر أنه لا اختلافات بين أجهزة تتبع البلوتوث من حيث الجودة باعتبارها أجهزة بحث بسيطة وتتوافر بكلفة زهيدة، ولكن طريقة المعالجة والتفاصيل الأخرى، مثل مقاومة الماء، ليست نفسها في كل الأجهزة.
وأضاف الخبير الألماني أن شركات آبل، و Tile، وسامسونغ، تعتمد على تقنية النطاق العريض المشابهة للرادار لتسهيل البحث. وفي التطبيق لا يظهر الموقع فقط، ولكن تعرض الإرشادات عن اتجاه البحث بالأسهم.
ولكن ماذا يحدث عندما يفقد المستخدم محفظته أثناء التنقل على مسافة أميال؟ تلجأ الشركات إلى حيلة لتعويض مدى التغطية القصير لتقنية البلوتوث، بالسماح للهواتف الذكية الأخرى بالبحث أيضاً. ومن حيث المبدأ يمكن لأي جهاز عليه التطبيق تحديد موقع أجهزة التتبع من الشركات الأخرى.
وفي هذه الحالة تنقل البيانات بشكل مشفر إلى صاحب جهاز التتبع. وكلما زاد عدد المستخدمين، زادت إمكانية العثور على جهاز التتبع، وقد يكون من المفيد أيضاً إظهار التطبيق آخر موقع للمحفظة أو المفاتيح.

نقاط مهمة
وعلى المستخدم مراعاة نقاط مهمة عند شراء جهاز تتبع أو أكثر، حيث يجب دعم الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي، وإذا كان جهاز التتبع موجوداً فيجب دعم النطاق العريض UWB. علاوة على أن نظام التشغيل يلعب دوراً مهماً في ذلك، حيث تعمل أجهزة سامسونغ غالاكسي Smart Tag على أجهزة أندرويد فقط، وتقتصر أجهزة آبل Airtag على دعم الأجهزة المزودة بنظام آبل "آي أو إس".
وتتوافق أجهزة التتبع من Chipolo وTile مع نظامي التشغيل، وعادة ما تدوم بطارية الأزرار في أجهزة التتبع بين عام و3 أعوام حسب الشركة المنتجة والموديل وطريقة الاستعمال.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1360

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم