حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1770

رسالة "بريئة" على واتس آب تعرضك لخطر الاحتيال

رسالة "بريئة" على واتس آب تعرضك لخطر الاحتيال

رسالة "بريئة" على واتس آب تعرضك لخطر الاحتيال

05-04-2023 12:53 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - برسالة بريئة عبر تطبيق واتس آب، يتعرض مستخدمو تطبيق التراسل الشهير، مرة أخرى، لعملية احتيال سيئة ومرعبة يجب الحذر منها والانتباه إليها وحذفها مباشرة، وذلك من خلال هجوم الشفرة المشهورة المكونة من ستة أرقام، والذي سبق واستخدمها الهاكرز سابقاً منذ عدة سنوات، لكنها عادت إلى الواجهة مجدداً.

ويتم استهداف المستخدمين عن طريق نص الكود المخيف المكون من 6 أرقام، ضمن محادثة عادية تصل للضحية من صديق حقيقي مدرج في جهات الاتصال الخاصة به، والذي يذكر أنه اشترى هاتفاً جديداً، ولديه رمز أمان واتس آب أرسله بالخطأ إلى جهاز الضحية.
في الوقت ذاته، سيتم اختبار اتصال جهاز الضحية، وسيتم عرض رمز مكون من ستة أرقام، وسيطلب الصديق بعد ذلك إعادة توجيه هذا الرقم الفريد إلى هاتفه، ويبدو هذا بأنه أمراً طبيعياً الأمر طبيعي، ولكنه في الواقع خدعة معقدة وإرسال هذا الرمز سيمنح مجرمي الإنترنت حق الوصول الكامل إلى محادثات ورسائل الضحية.
ووفقاً لفريق الأمان في مركز الإبلاغ عن الاحتيال في المملكة المتحدة "Action Fraud UK"، أبلغ عدد من مستخدمي واتس آب بأنهم تم استهدافهم، وتعرضوا لعمليات احتيال عبر التطبيق من قبل جهات اتصال أصدقائهم أو معارفهم من خلال هذا الرمز العشوائي المكون من 6 أرقام، الذي يحتاجها الهاكرز للوصول إلى حساب الضحية
وأشار الفريق إلى أن هذا الرمز يرسله واتس آب عندما يريد شخص ما الوصول إلى التطبيق من جهاز جديد، وبمجرد إرساله، يعتقد التطبيق أنها محاولة حقيقية لتسجيل الدخول إلى الحساب، وبمجرد التفعيل،يستطيع المخترقون إرسال رسائل إلى جهات الاتصال الخاصة بالضحية.
وبهذه الطريقة، يمكن للمخترقين بسهولة استهداف الأصدقاء والعائلة، وطلب تحويل الأموال عبر خدمات مثل باي بال.
وما زاذ الأمر سوءاً، غالباً ما يجد المستخدمون أنفسهم غير قادرين على استخدام واتس آب الخاص بهم، لساعات مما يجعل من الصعب تحذير الأشخاص من أنهم مستهدفون.
ميزة رائعة للخصوصية قادمة في تحديث واتس آب 2023
أفاد موقع WABetaInfo بأنه واتس آب يختبر ميزة خصوصية جديدة لنظام أندرويد، تتيح للمستخدمين قفل الدردشات الفردية والجماعية إما باستخدام رمز PIN أو بصمة الإصبع، وإبقائها مخفية.
ولقفل الدردشة، على المستخدم النقر فوق معلومات جهة الاتصال أو المجموعة وتحديد الخيار لقفل المحادثة باستخدام خيار المصادقة المطلوب، ثم نقل الدردشات المغلقة لعلامة تبويب منفصلة، وإذا حاول أي شخص فتحها، وفشل في توفير المصادقة اللازمة، فسيطلب التطبيق من المستخدم مسح الدردشة قبل فتحها.
وتتيح واتس آب حالياً قفل التطبيق برمز PIN أو بصمة الإصبع. ومع ذلك، قد تكون محبطة جداً لبعض الأشخاص، الذين يتعين عليهم توفير المصادقة في كل مرة يريدون الوصول فيها إلى التطبيق، وبالتالي فإن إغلاق دردشة معينة، ستكون أسهل بكثير، حيث يسمح التطبيق فتح التطبيق بسرعة دون مصادقة، مع الحفاظ على المحادثات الحساسة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1770

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم