حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11317

مطبات الشارع و طريقة تجاوزها

مطبات الشارع و طريقة تجاوزها

مطبات الشارع و طريقة تجاوزها

29-03-2023 09:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - انتشرت المطبات في بعض الشوارع وأصبحت كابوس لسائقين السيارات ، خاصة عند التفاجئ بها وارتطامها بأسفل السيارة وإلحاقها الضرر ، و خاصة أصحاب السيارات المنخفضة ، و يؤدي الارتطام بالمطب الى اضرار جسيمة اسفل السيارة، قد تكون احيانا خطيرة مثال ثقب وعاء الزيت، كسر في نظام التعليق وانبوب العادم ، لكن هل المطب باتجاه مائل هي الطريقة الأنسب لتجاوز المطبات ؟ ، سنتعرف اكثر في هذه المقالة 
مطبات الشارع بالجنب


مطبات الشارع و طريقة تجاوزها بشكل مائل
السيارة رياضية أو غير الرياضية المنخفضة ، عند عبورها المطب بإتجاه مائل ممكن ان يجنب السيارة ملامسة المطب وبالتالي تتجنب أيضاً الخدش وربما تتجنب أكثر من ذلك ، وطريقة مايحصل أنه عند صعود السيارة بشكل مائل على المطب، يلمس احدى الاطارات الامامية المطب قبل الصدام الامامي ، وترتفع السيارة و تمنع الصدام الأمامي من ملامسة ارضية المطب، فترتفع السيارة تدريجيا بدون حدوث أضرار .



سيئات تجاوز المطبات بشكل مائل
عندما تتحرك كل عجلة منفردة فوق المطب ستحاول رفع السيارة ، لكن العجلات الثلاث الأخرى لا تزال على أرض متساوية وتقاوم عملية الرفع. على الرغم من أن نظام التعليق مصمم لعزل الشاصي والصفائح المعدنية من القوى القادمة من الطريق، إلا أن هذه القوى لا تزال تدخل جسم السيارة عبر ممتص الصدمات والنابض والتي تسمى بالمساعدات واليايات الخاصة للمطبات والتي تأتي فوق العجلات من الداخل .

و يعني أن جسم السيارة يضغط على العجلات الثلاثة الأخرى حيث تحاول الضغط على بعضها ورفع البعض الآخر. والنتيجة هي قوة ضغط على هيكل السيارة وخطر حصول التواءات ولكن السبب وراء عدم حدوث ذلك هو اللحامات الذي يربط الهيكل وصلابة المعدن المصنوع منه .

يحدث على الأرجح أنه بينما يحاول هيكل السيارة الالتواء ، فإن اجزاء كثيرة متصلة به داخل المقصورة مثل لوحة القيادة أو المقاعد أو بطانة السقف تتأثر. و البراغي و القطع البلاستيكية التي تساهم في تثبيت هذه الأشياء في مكانها ليست بنفس قوة لحام الشاصيه او الهيكل. افعل هذا مرات عدة وستبدأ تلك القطع الصغيرة في الارتخاء وإنشاء صرير وأصوات مزعجة. و من المؤكد ان انظمة التعليق و القطع المطاطية لن تصمد طويلا معك .

الجواب سهل و بسيط، المطبات مصممة لتخفيف السرعة و بالتالي حماية المشاة و السائقين الاخرين وستجد أن المطبات تتكاثر أمام المدارس والمستشفيات والأماكن التي نجد فيها الكثير من الناس وخاصة الأطفال . يجب عبور مطب بسرعة لا تزيد عن 10 كلم في الساعة وبطريقة مستقيمة وسلسة. و يجب ايضا الإنتباه والحذر لاشارات السير الموضوعة التي تنبه السائق من وجود المطبات ، وهذا لسلامة الجميع ، أما السيارات الرياضية المنخفضة عادة ما تكون باهضة الثمن وبالتالي يفضل قيادتها في طرق محددة لغرض الرفاهية وليست للإستخدام اليومي .


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11317

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم