حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6282

وزارة الصناعة والتجارة ترد بشأن استمرار ارتفاع اسعار بعض السلع قبل شهر رمضان المبارك

وزارة الصناعة والتجارة ترد بشأن استمرار ارتفاع اسعار بعض السلع قبل شهر رمضان المبارك

وزارة الصناعة والتجارة ترد بشأن استمرار ارتفاع اسعار بعض السلع قبل شهر رمضان المبارك

18-03-2023 04:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ردت وزارة الصناعة والتجارة على تقرير نشرته سرايا صباح اليوم السبت، جاء عنوانه ( الحكومة تفقد السيطرة .. ارتفاع مستمر لأسعار السلع والمواد التموينية قبل شهر رمضان وسط عجز الوزير الشمالي ).



وتاليًا رد وزارة الصناعة والتجارة كما وصل سرايا:

بالاشارة الى التقرير المنشور على موقع سرايا الأخباري بشأن الأسعار والرقابة على الأسواق نرجو نشر التالي عملا بحق الرد وتوضيحا للحقائق وعدم تداول معلومات غير دقيقة تخل بمجريات السوق وتؤثر على المواطنين مقدرين الدورالذي يقوم به الموقع لخدمة الصالح العام .

ونتمنى بداية من موقع سرايا الاخباري استقاء المعلومات من مصادره و مباشرة من الميدان والاطلاع على واقع السوق والأسعار في هذه الفترة دون الاكتفاء بالملاحظات التي ترد للموقع كما ورد في التقرير المنشور وأبواب الوزارة مفتوحة للرد على أي استفسار.

تؤكد وزارة الصناعة والتجارة والتموين مجددا أن غالبية أسعار السلع الغذائية مستقرة في السوق المحلي وبعضها شهدت انخفاضات واضحة وعدد محدود من السلع شهد ارتفاعا بنسبة لا تصل الى 7%% مثل الدجاج المنتج من قبل بعض الشركات وأصناف من الخضار ورغم ذلك فان اسعارها ما تزال أقل منها خلال الفترة المقابلة من العام الماضي .

-أسعار السلع الغذائية محليا دخلت مرحلة التعافي بشكل عام من آثار وتداعيات الظروف الضاغطة التي عانى منها الاقتصاد الوطني مثل جائحة كورونا والظروف الجيوسياسية العالمية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية.

- وفقا لدراسة مقارنة أعدتها الوزارة لأسعار 155 سلعة تموينية خلال النصف الأول من الشهر الحالي مقارنة بأسعارها لشهر شباط الماضي تبين:

- استقرار وانخفاض ما نسبته 93% من أسعار الغذائية في السوق المحلي.

- انخفاض أسعار 8 سلع وبنسبة 5% الى مجموع السلع مثل بيض المائدة بنسبة 4% وأصناف من الخضار مثل الخيار والبطاطا بنسبة 30% . وسجلت أصناف اخرى انخفاض مثل الزهرة والباذنجان وغيرها.

- استقرار أسعار 136 سلعة مشكلة ما نسبته 88% من مجموع السلع الغذائية المشمولة بالدراسة مثل السكر والأرز والزيوت النباتية والمواد المصنعة ومنتجات الألبان علما بأن أسعار العديد من السلع كالزيوت النباتية تراجعت بنسبة كبيرة العام الماضي وبنسبة لا تقل عن 30% ويتوقع مواصلتها الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

-ارتفاع أسعار 11 سلعة مشكلة 7% من أسعار السلع المشمولة بالدراسة ومن بينها أصناف من اللحوم بنسبة 4%-5% ومنتجات بعض الشركات من الدجاج بنسبة 3%-6% وأصناف من الخضار مثل البندورة بسبب الانتقال بين العروات الزراعية وهذه الأسعار مقارنة بذات الفترة من العام الماضي هي أقل بكثير وبنسبة لا تقل عن 10%.

- الاجتماع الذي ترأسه دولة رئيس الوزراء الأربعاء الماضي تم خلاله الاطمئنان أكثر على المخزون الغذائي وتوجيه الجهات الرقابية لتكثيف عمليات الرقابة.

- القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية أكدت على أن الأسعار لن تشهد ارتفاعا في رمضان بحكم وفرة المخزون والمنافسة وتراجع الأسعار عالميا.

-رقابة يومية على الأسواق وخلال العام الماضي تم ضبط 5400 مخالفة تموينية معظمها عدم اعلان الأسعار والتعامل مع 6500 شكوى تلقتها الوزارة من خلال قنوات التواصل المتاحة " الهواتف ومنصات التواصل الاجتماعي وشكلت المخالفات المضبوطة من خلال هذه الاتصالات 10% من اجمالي المخالفات المحررة.

- الوزارة نفذت العام الماضي 210 آلاف زيارة لمحلات تجارية من خلال حوالي 12 ألف جولة رقابية في مختلف المحافظات.

-خلال الفترة من 1/1 ولغاية 15/3/2023 تم تحرير 732 مخالفة والتعامل مع 1152 شكوى كما نفذت الوزارة خلال هذه الفترة حوالي 23 ألأف زيارة لمحلات تجارية من خلال حوالي 1700 جولة رقابية في مختلف المحافظات.

-الوزارة تتدخل بقوة القانون لضبط أسعار أي سلع أساسية في حال المغالاة فيها وسبق أن تم تحديد سقوف سعرية لبعض السلع وحتى هذه اللحظة لم نرصد مغالاة على أسعار أي من السلع الغذائية وسيتم تحديد سقوف سعرية في حال رصد ارتفاعات غير مبررة.

- بالنسبة للألبان ,, المنتجات التي تباع من قبل الشركات يختلف وزنها ويوجد عبوات مثلا وزن كيلو وبعضها 3 كيلو و5 كيلو و يختلف السعر ورصدنا أسعارا للألبان أقل من دينار للكيلو فاحد الشركات تطرح حاليا العبوة وزن 3 كيلو بـ2.65 قرشا و وباقي الأسعار مستقرة والسعر الأغلب لها دينار للكيلو .

- رصدت الوزارة تقديم المحلات التجارية والمولات عروضا وتخفيضات على أسعار السلغ الغذائية بنسب كبيرة فيما أعلنت المؤسسة الاستهلاكية المدنية عن تخفيض أسعار 300 مادة من بينها مواد غذائية وكذلك الحال بالنسبة للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية .

- المخزون الغذائي آمن ومريح وكافة سلاسل التوريد تعمل كالمعتاد والجهات المختصة سرعت كالمعتاد اجراءات التخليص على السلع الغذائية الموردة للمملكة .

- الوزارة تفرض رقابة مكثفة على الأسواق ورصد الأسعار والمخالفات لأحكام قانون الصناعة والتجارية .

- تعظيما للفائدة نرحب دائما بتنظيم جولات ميدانية لوسائل الاعلام للاطلاع على وضع الأسواق وأسعار السلع.

- المحافظة على توازنات السوق المحلي مسؤولية مشتركة ولوسائل الاعلام دور كبير ومستعدون لتقديم أي معلومات تهم المواطنين أولا بأول .

واقبلوا الاحترام والتقدير.
وزارة الصناعة و التجارة والتموين



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6282
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-03-2023 04:03 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم