حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1447

“رحلة صناع التغيير” ندوة تعزز أنماط التفكير من خلال القراءة

“رحلة صناع التغيير” ندوة تعزز أنماط التفكير من خلال القراءة

“رحلة صناع التغيير” ندوة تعزز أنماط التفكير من خلال القراءة

13-03-2023 09:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مندوبا عن وزيرة الثقافة، رعى الدكتور نضال العياصرة مدير عام دائرة المكتبة الوطنية، ندوة “نحن نحب القراءة: رحلة صنّاع التغيير”، التي عقدها برنامج نحن نحب القراءة- تغيير، ويعمل تحت مظلة وزارة الثقافة بهدف تعزيز حب القراءة لدى الأطفال، وذلك أول من أمس في المركز الثقافي الملكي.
برنامج “نحن نحب القراءة” تأسس العام 2006 من قبل د.رنا الدجاني، ويهدف إلى تعزيز حب القراءة لأجل الاستمتاع لدى الأطفال وتغيير أنماط التفكير من خلال القراءة لخلق صناع التغيير حول العالم. يقوم البرنامج على تدريب المتطوعين والمتطوعات من المجتمع المحلي على مهارات القراءة بصوت عالٍ للأطفال وكيفية عقد جلسات القراءة باللغة الأم.
يتكون البرنامج من نساء ورجال وشبان وشابات متطوعين ومتطوعات من المجتمع المحلي يتم تدريبهم على إجراء جلسات القراءة الجهرية في الأماكن العامة في الأحياء المحلية؛ حيث تُقرأ الكتب على مسامع الأطفال بشكلٍ روتيني. وتختار المبادرة كتبا جذابة مناسبة لأعمار الأطفال، وذات سياق محايد ومكتوبة باللغة الأم للطفل. وإلى جانب الترويج للقراءة بحد ذاتها، تعمل المبادرة على تمكين النساء والرجال ومعشر الشباب القراء ليصبحوا قادة في مجتمعاتهم وعلى بناء ملكية للمبادرة في نفوس الأطفال وأفراد المجتمع وعلى توفير منصة لنشر الوعي حول قضايا مهمة، مثل الصحة والبيئة من خلال قراءة كتب تتطرق إلى هذين الموضوعين.
إن برنامج “نحن نحب القراءة” موجه للجميع في شتى أنحاء العالم من عمر 16 حتى 80 عاما من النساء والرجال والأطفال وكبار السن؛ حيث تضم شبكة السفراء أشخاصا من مختلف الفئات الاجتماعية من سكان المدن والقرى وذوي الاحتياجات الخاصة واللاجئين والمعلمين والفئات المهمشة.
وقد طُور نموذج مبتكر لدعم أولئك الذين يستخدمون البرنامج لإنشاء شبكة داعمة للمتطوعين وعملهم. وقد أطلق على البرنامج اسم “حركة اجتماعية” وانتشر ليصل إلى 65 دولة.
وقام البرنامج بتدريب أكثر من 8000 شخص، وتضم شبكة سفراء “نحن نحب القراءة” أكثر من 4800 سفير من مختلف أنحاء العالم، خلال عمل البرنامج تم التأثير على أكثر من نصف مليون طفل عبر عقد ما يزيد على 160250 جلسة قراءة، وتم توزيع ما يزيد على 270900 كتاب.
الخدمات الرئيسية التي يقدمها البرنامج هي تدريب سفراء القراءة؛ حيث يتوفر التدريب وجاهياً وعبر الإنترنت، ويتوفر حالياً تدريب “نحن نحب القراءة” الإلكتروني بعشر لغات، وذلك للوصول لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.
كما تقوم “نحن نحب القراءة” بتطوير قصص الأطفال؛ حيث تم تطوير 33 قصة حتى الآن تتناول مواضيع عدة كالبيئة وتوفير الطاقة، واللجوء والتعاطف، وذوي الاحتياجات الخاصة، والنوع الاجتماعي.
ويقوم البرنامج على أدلة عملية بالتعاون مع جامعات عالمية مثل جامعتي “براون” و”ييل”. ويقود هذا البرنامج علماء محليون ومهنيون وخبراء أعمال يسعون للوصول إلى كل طفل وطفلة من خلال تمكين القوى العاملة وإشراكها وإقامة شراكات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين وتحسين العملية وتكييف نموذج التميز واستغلال التكنولوجيا، إضافة إلى مواصلة منهجية التحسين القائمة على المقاربة البحثية والعلمية. أثبتت الأبحاث العلمية أن برنامج “نحن نحب القراءة” يؤثر على محبة الأطفال القراءة وموقفهم من القراءة والتعلم، كما أثبت بحث آخر أن “نحن نحب القراءة” يؤثر على الثقة بالنفس لدى سفراء القراءة ويعزز السمات القيادية في شخصياتهم.
كما يسعى البرنامج لتحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ حيث يؤثر البرنامج على التنظيم العاطفي والوظائف العملية ومهارات القراءة والكتابة والحالة النفسية-الاجتماعية. كما يتجاوز تأثيره إلى المجتمع عبر خلق صانعي التغيير، ودعم الريادة الاجتماعية وتمكين المرأة. ويمكن نسخ النموذج في أي مكان باستخدام أي مكان عام متوفر.
تم التعاون من قبل برنامج “نحن نحب القراءة” مع وزارة الثقافة الأردنية لإطلاق الحملة الوطنية لـ”نحن نحب القراءة”، التي تهدف لتغيير أنماط التفكير من خلال القراءة، وتشجيع الأردنيين على القراءة للأطفال من أجل الاستمتاع، وذلك عبر إطلاق منصة إلكترونية لسفراء القراءة، وبالتالي قامت الحكومة بتحديد تاريخ 29 أيلول (سبتمبر) من كل عام ليكون اليوم الوطني للقراءة.
الى ذلك، إنتاج فيلم وثائقي بعنوان “حكاية الحي” عن تجربة سفيرة “نحن نحب القراءة” أسماء الراشد من مخيم الزعتري، وتم عرض الفيلم في مهرجانات دولية وعالمية، وحاز العديد من الجوائز العالمية، كجائزة النساء في الأفلام من مهرجان ماونتن فيلمز وجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير من مهرجان أمستردام للأفلام القصيرة وغيرها لمشاهدة المقطع التشويقي من هنا.
وقد تمت الإشادة ببرنامج “نحن نحب القراءة” من خلال جوائز محلية ودولية عدة: وسام الشرف من جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم العام 2014، جائزة سينيرجوس العام 2009، جائزة أهل الهمة العام 2009، جائزة مكتبة الكونغرس لأفضل الممارسات للعام 2013، جائزة وايز العام 2014، جائزة ستار العام 2015، جائزة IDEO.org لأفضل برنامج لتعليم اللاجئين العام 2015، جائزة اليونسكو الدولية لمحو الأمية للعام 2017، جائزة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للتعليم المبتكر للاجئين للعام 2017، جائزة المجلس العالمي لمحو الأمية للعام 2018، جائزة جاكوبس لريادة الأعمال الاجتماعية للعام 2018، جائزة أشوكا العام 2019، جائزة نانسن للاجئين العام 2020: اختيرت لتكون ضمن مجموعة HundrED العالمية، جائزة شواب للابتكار الاجتماعي 2022، جائزة Fair Saturday 2022.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1447

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم