حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18412

محمود ذو الفقار الغيرة سبب انفصاله عن مريم فخر الدين

محمود ذو الفقار الغيرة سبب انفصاله عن مريم فخر الدين

محمود ذو الفقار الغيرة سبب انفصاله عن مريم فخر الدين

18-02-2023 11:26 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - المخرج محمود ذو الفقار ، فنان متعدد المواهب، واحد من أسرة فنية شهيرة ـ أسرة ذو الفقار ـ تركت بصمة كبيرة فى تاريخ السينما، فهو شقيق كل من الممثل صلاح ذو الفقار والمخرج عز الدين ذو الفقار، وزوج كل من عزيزة أمير ومريم فخر الدين.

في مثل هذا اليوم 18 فبراير عام 1917 ولد المخرج محمود ذو الفقار بمدينة طنطا، هو ابن الأميرالاي أحمد بك ذو الفقار الأخ الأكبر وأول من عمل في الفن من أشقائه، حصل على التوجيهية عام 1930 ودرس بكلية الفنون التطبيقية قسم تصميمات زخرفية وحصل على دبلوم العمارة عمل بوظيفة مهندس فى قسم التصميمات بوزارة الأشغال، ومنها إلى وزارة الأوقاف، إلى أن رشحه المخرج حسين فوزى لدور البطولة فى فيلم "بياعة التفاح" ليبدأ مشواره الفنى.

بدأ حياته الفنية ممثلا فى عدد من الأفلام حتى عمل مخرجًا فى عدد من الأفلام السينمائية. أخرج أول أفلامه عام 1947 وله 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية مخرجا ومؤلفا ومنتجا وممثلا منها 23 فيلما فقط مخرجا تنوعت بين الكوميدى والرومانسى والتراجيدى منها: برج العذراء_ حب المراهقات، أنا وزوجتي والسكرتيرة، أجازة غرام، أغلي من حياتي، روعة الحب، الخروج من الجنة، الأيدي الناعمة ، للرجال فقط.

محمود ذو الفقار منتجا
قام محمود ذو الفقار بتأليف قصة العديد من الأفلام الهامة منها: لا تذكرينى، والمراهق الكبير، وامرأة فى دوامة، وقام بكتابة سيناريو للعديد من الأفلام منها عودة طاقية الإخفاء، وأخلاق للبيع، وشباب اليوم، وتوبة، وثمن الحب.

تزوج مرتين الأولى من الفنانة المنتجة والمخرجة والممثلة عزيزة أمير عام 1937 وكانت منتجة لفيلم بياعة التفاح حيث شاركها بالتمثيل في الفيلم لأول مرة بجوار حسين صدقى ومحسن سرحان وسليمان نجيب وأنور وجدى في دور ثانوي لأنه كان في بداية الطريق أيضا، ووقع الحب بينهما رغم أنها كانت تكبره بسنوات.

كون محمود ذو الفقار مع عزيزة أمير شركة للإنتاج وكانت من أوائل شركات الإنتاج، وقاموا بإنتاج أول فيلم باسم هدية 1947 حيث قدَّموا فيه المطربة والممثلة نجاة الصغيرة فى أول أعمالها فى مرحلة الطفولة وكان ثانى أفلام ذو الفقار كمخرج، قدما معًا بعد زواجهما عددًا من الأفلام المهمة منها أفلام مصنع الزوجات، الورشة، ليلة الفرح، وفيلم ابن البلد.

وبعد وفاتها تزوج مريم فخر الدين عام 1952، واستمر زواجه منها ثماني سنوات وكانت بطلة لمعظم أفلامه، وانفصلا عام 1960 بسبب غيرته الشديدة وتحكمه الزائد في أعمالها الفنية، وأنجب منها ابنتهما الوحيدة إيمان.


ضمان اجتماعى للفنان المتقاعد

طالب المخرج محمود ذو الفقار بقانون يضمن للفنان في شيخوخته ومرضه حياة مستورة بتخصيص مستشفى معاش من الضمان الاجتماعي يضمن مستوى معقول للفنان التقاعد حتى لايجد نفسه بلا عائل بعد عطاء مشوار فنى طويل ورحل عام 1970 عن 56 عاما بسبب معاناته مع أمراض القلب.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18412

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم