حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16982

وزارة الزراعة لـ "سرايا": نوع جديد من الحمى القلاعية سبب اصابة عدد من المواشي وجاري العمل لمحاصرتها

وزارة الزراعة لـ "سرايا": نوع جديد من الحمى القلاعية سبب اصابة عدد من المواشي وجاري العمل لمحاصرتها

وزارة الزراعة لـ "سرايا": نوع جديد من الحمى القلاعية سبب اصابة عدد من المواشي وجاري العمل لمحاصرتها

05-02-2023 11:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سليمان ابو خرمة - اكد مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة المهندس علي أبو نقطة ان فيروس الحمى القلاعية موجود ومستوطن في منطقة الشرق الاوسط من قبل وليس بغريب عليها.


واضاف ابونقطة في تصريح لـ"سرايا" اليوم الاحد ان الوزارة نفذت حملة وطنية لمكافحة الحمى القلاعية وانتهت قبل نهاية العام الماضي، مؤكدا ان الحملة حققت نتائج ايجابية ورفعت مستوى مناعة قطعان الماشية بنسب فاقت الـ85%.


وبين انه في تاريخ الرابع من كانون الثاني  ظهرت اعراض تشير الى وجود عتره "نوع" جديدة وتم اخذ عينات وتحليلها من قبل وزارة الزراعة وبتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا.


واشار الى ان العتره الجديدة موجودة في الكويت، والعراق، والسعودية وتم مطابقتها في مختبر مرجعي وهو مختبر معتمد لدى منظمة الصحة العالمية الحيوانية، مضيفا انه بعد مخاطبة الجامعة العلوم والتكنولوجا للمختبر حصلوا على اللقاح الذي قادر على حصر هذه العتره الجديدة.


واوضح الى ان المرض لا ينتقل للانسان وليس له اثار سوى الاثار الاقتصادية والتي تتسبب بخسائر للمزارعين وتتسبب بتراجع انتاجية الحليب.


ولفت انه بعد الاجتماع الذي عقد مساء امس في متصرفية لواء الظليل والذي حضرها وزير الزراعة خالد حنيفات تم التوافق على جملة من الاجراءات.

وتابع انه من الاجراءات التي تم التوافق عليها معرفة اللقاح المناسب لهذه العتره الجديده والتي ظهرت يوم الجمعة، مشيرا الى انه هذا الالقاح غير متوفر وغير مسجل كون العتره غير مسجله.


واضاف انه تم التواصل مع شركات متخصصه بهذا اللقاح وان الوزارة تعمل بكامل طاقتها وباسرع وقت ممكن لاحضار اللقاح ومحاصرة هذه الوباء وتنفيذ حملة ضد هذه العتره الجديده.
 
وبين ان الوزارة عندما قدمت المطعوم في الحملة الوطنية كان هنالك عترات مسجلة وتم اخذ هذه العترات وتحليلها في المختبر المرجعي في بريطانيا وتم مطابقة كل من تقدم لهذا العطاء وتم شراء الاكثر كفاءة.
 
واشار الى ان الحملة كانت ناجحة وبشهادة الجميع واعطت نسبة عالية من الحماية في الاجسام المناعية والتي تم قياسها عن طريق موسسة الفاو العالمية والتي شكلت لجنة لمعرفة مدى الاستجابة الثروة الحيوانة للمطعوم والتي وصلت 86%، مشيرا الى ان الامر الان مختلف بسبب ان العترة المتواجدة جديدة.
 
ولفت الى ان هذا الفيروس قادر على العبور الى 10 كيلو متر في الهواء وقادر على العيش مدة زمنية مقدارها  14 اليوم وقادرعلى الانتقال بطرق عدة.
 
واكدت الوزارة في الختام لـ"سرايا" الى انه لم تسجل اي حالات على العتره القديمة وهذا يثبت نجاح المطعوم الذي اعطته الوزارة وان كل ما سجل من اصابات على العتره الجديدة ولم يسجل اي حالة اصابة للاغنام.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16982

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم