حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 26856

دراسة تكشف قدرات هائلة للنمل: يمكنه شم الخلايا السرطانية

دراسة تكشف قدرات هائلة للنمل: يمكنه شم الخلايا السرطانية

دراسة تكشف قدرات هائلة للنمل: يمكنه شم الخلايا السرطانية

04-02-2023 05:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تشير دراسة نُشرت مؤخرا إلى إمكانية استخدام حيوانات ذات أنوف حادة يومًا ما للكشف عن الأورام بسرعة وبتكلفة زهيدة ومنها النمل.

وخلصت الدراسة إلى أن النمل يعيش في عالم من الروائح، بعض الأنواع منه عمياء تمامًا، حيث تعتمد بشكل كبير على الرائحة لدرجة أن أولئك الذين يفقدون مسار درب الفرمون يسيرون في دائرة ، حتى يموتوا من الإرهاق.



يتمتع النمل بحاسة شم دقيقة لدرجة أن الباحثين يدربونهم الآن على اكتشاف رائحة الخلايا السرطانية البشرية.

وقال بابتيست بيكيريت ، زميل ما بعد الدكتوراه في معهد ماكس بلانك للإيكولوجيا الكيميائية في ألمانيا الذي يدرس سلوك الحيوان وشارك في كتابة البحث: "النتائج واعدة جدًا"، لكنه أضاف: "من المهم أن نعرف أننا بعيدون عن استخدامها كطريقة يومية للكشف عن السرطان".

كان بيكيري مفتونًا بالنمل منذ أن كان يلعب معهم عندما كان طفلاً في حديقة والديه في الريف الفرنسي، فقال: "لطالما أحببت النمل ، أنظر إليهم ، ألعب معهم."

وأضاف: الطريقة التي نشخص بها السرطان اليوم، عن طريق سحب الدم وأخذ الخزعات وإجراء تنظير القولون، غالبًا ما تكون باهظة الثمن وغازية. يتخيل علماء السلوك الحيواني عالمًا يقوم فيه الأطباء يومًا ما باستغلال الأنواع ذات الحواس الشديدة للمساعدة في اكتشاف الأورام بسرعة وبتكلفة زهيدة.

أظهرت الأبحاث السابقة أن الكلاب أيضا يمكنها أن تتعرف على وجود السرطان في رائحة الجسم، كما يمكن تدريب الفئران على التمييز بين المواطنين الأصحاء والحاملين للورم، وتنجذب الديدان الخيطية إلى بعض المركبات العضوية المرتبطة بالسرطان، حتى الخلايا العصبية لذباب الفاكهة تشتعل في وجود بعض الخلايا السرطانية.



لكن اقترح بيكيه أن النمل قد يكون له ميزة على الكلاب والحيوانات الأخرى التي تستغرق وقتًا طويلاً في التدريب.

وأجرى بيكيريه البحث أثناء دراسته في جامعة السوربون باريس نورد في فرنسا، خلال عمليات الإغلاق covid، حيث أحضر النمل الحريري إلى شقته خارج باريس لمواصلة تجاربه، واختار هذا النوع لأنه يتمتع بذاكرة جيدة ، ويسهل تدريبه ولا يعض على الأقل ليس صعبًا .

ويتعين على الباحثين القيام بالكثير من العمل قبل أن يساعد النمل أو الحيوانات الأخرى في إجراء تشخيص فعلي، قال بيرون إن العلماء بحاجة إلى اختبار العوامل المربكة مثل النظام الغذائي أو العمر، يخطط فريق Piqueret لاختبار قدرة النمل على شم علامات السرطان في البول من المرضى الفعليين.

قال بيروني: "للحصول على تأكيدات حقيقية ، نحتاج إلى انتظار الخطوات التالية"، موضحا أنه لن يكون هناك اتصال مباشر بين النمل والمرضى، وحتى لو كان الناس خائفين من الحشرات ، فلا بأس .


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 26856

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم