حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2060

لماذا يجب توقف الحوامل عن العمل ليلا؟

لماذا يجب توقف الحوامل عن العمل ليلا؟

لماذا يجب توقف الحوامل عن العمل ليلا؟

29-01-2023 08:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يكاد يجمع أطباء النساء والتوليد على ضرورة ابتعاد النساء الحوامل عن العمل خلال الفترات الليلية، باعتبارها تزيد من مخاطر الولادة المبكرة أو إنجاب أطفال ناقصي الوزن.


وتروي الدراسات أن السيدات اللاتي يعملن في فترات عمل ليلية أو متغيرة تكون لديهن فرصة أعلى لإنجاب أطفال ناقصي الوزن، إلا أن الدليل ليس بالقوة الكافية للمطالبة بتغيرات في طرق العمل للسيدات الحوامل.



ونظرياً عدم انتظام ساعات العمل تؤثر في الوظيفة الإنجابية للسيدة، وذلك بسبب اضطراب الساعة البيولوجية للشخص وتعطل النشاط الهرموني الطبيعي.



كانت دراسة حكومية أمريكية حديثة قالت إن الممرضات اللاتي يعملن في دوريات عمل متعاقبة يكن أكثر عرضة لعدم انتظام الدورة أكثر ممن يعملن في جداول عمل منتظمة، الأمر الذي يزيد من احتمالات تأثير تغير دوريات العمل على خصوبة السيدات.



وبالرغم من أن دراسات متعددة في هذا الشأن نتج عنها نتائج متعارضة عن تأثير العمل بدوريات ليلية أو متغيرة على فرص إنجاب أطفال ناقصي الوزن أم لا، إلا أن الباحثين أشاروا لعدة عوامل يمكن أن تفسر تلك العلاقة، فالسيدة التي تعمل في فترات عمل ليلية قد تكسب أموالا أقل وتزيد لديها معدلات التدخين وبشكل عام تعيش حياة غير صحية أكثر ممن يعملن بشكل منتظم خلال الأسبوع.



أما بالنسبة لتأثير العمل في فترات عمل متغيرة على إنجاب طفل صغير الوزن، فوجدت الدراسات زيادة بنسبة ١٢% بين الأطفال لأمهات يعملن في فترات عمل متغيرة، إلا أن الباحثين لم يجدوا دليلا طبيا مؤكدا على هذا التأثير مما حدا بهم للمطالبة بمزيد من الدراسات في هذا الشأن.



وفي تلك الأثناء يمكن للسيدات اللاتي يعملن في فترات عمل ليلية أو فترات عمل متغيرة أن يطالبن بتقليل تعرضهن لهذا الأسلوب غير المستقر في ساعات العمل في أثناء فترات الحمل.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2060

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم