حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8911

تحذير .. زيادة الحديد في الجسم قد يتلف المخ

تحذير .. زيادة الحديد في الجسم قد يتلف المخ

تحذير ..  زيادة الحديد في الجسم قد يتلف المخ

29-01-2023 08:04 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشفت دراسات أن الزيادة الكبيرة في الحديد قد تؤدي إلى تلف في خلايا المخ، ما يفسر وجود زيادة في معدلات تركيز الحديد في مرضى الشلل الرعاش وألزهايمر.

وبحسب الدراسات فقد تبين أن كلا من النقص أو الزيادة في معدل الحديد يمكن أن تؤثر سلباً على الجسم، لذلك فإن عملية تنظيم نقل الحديد في الجسم هي عملية بالغة الحساسية.



وعند نقص الحديد يقوم الكبد بزيادة إفراز بروتين الترانسفيرين لزيادة نقل الحديد، وهو الأمر الذي حاول الباحثون اكتشاف إذا كان شكل خلايا المخ في البالغين يعتمد أيضا على مستوى بروتين الترانسفيرين.




وتبين أن خلايا المخ التي تعمل بشكل جيد وصحي في البالغين، تعتمد بشكل كبير على مستوى الحديد في فترة المراهقة، فضلا عن وجود جين مسؤول عن هذا الارتباط، وهو الأمر الذي شكل مفاجأة لفريق البحث، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء الإدراكي لم يعانوا سابقا من نقص الحديد.



ويوجد الحديد في الكثير من العناصر الغذائية المختلفة مثل: البيض وخصوصاً الصفار والكبدة والدواجن واللحوم الحمراء وأسماك السلمون والتونة وسمك المحار. الخضراوات و السبانخ والشوفان والفواكه المجففة مثل البلح والتين والمشمش والفاصوليا الجافة والفول وفول الصويا.



ويحتاج الرجل البالغ والسيدة بعد انقطاع الدورة الشهرية إلى نحو 10 مليجرامات يومياً كحد أدنى، أما بالنسبة للسيدات قبل انقطاع الدورة فإنهن يحتجن إلى 18 ملجم يوميا كحد أدنى، وبالنسبة للأطفال من سبعة شهور حتى سن سنة يحتاجون إلى نحو 11 ملجم يوميا.



ومن سن سنة وحتى 8 سنوات يحتاجون إلى متوسط من 7 إلى 10 ملجم يوميا، ومن سن 9 سنوات وحتى 18 سنة يحتاج الأطفال الذكور إلى متوسط من 8 إلى 11 ملجم يوميا، و بالنسبة للإناث في نفس الفئة العمرية يحتاجن إلى متوسط من 8 إلى 15 ملجم يوميا.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8911

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم