حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,2 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1196

الامن والخصوصية في الاقتصاد الرقمي

الامن والخصوصية في الاقتصاد الرقمي

الامن والخصوصية في الاقتصاد الرقمي

13-12-2022 06:03 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : الدكتور فارس محمد العمارات
لقد ظهرت تحولات عدة في مُجتمعات العالم أجمع خاصة بعد جائحة كورونا ، فاصبح لازاماً على تلك المجُتمعات ان تواكب ما تم من تغيرات جمة ، خاصة ما نتج عن الرقمية وما صاحبها من ارهاصات كثيرة نالت من الشعوب ، ومن مصادر الدخل ، حتى وصلت الى كل ما يتعلق بالحياة سواء اجتماعيا أو اقتصاديا .


ويطرح الاقتصاد الرقمي تحديات سياساتية معُقدة نتيجة للتقارب بين شبكات الحزمة العريضة الثابتة والنقالة والبث التلفزيوني على المستوى التقني، واختفاء حدود السوق بين مقدمي خدمات الاتصالات التقليديين والفاعلين الجدد في مجال الانترنت الذين يوفرون تطبيقات عالية المستوى، وآثار منصات الاقتصاد التشاركي التي تزعزع ما هو قائم من الاعمال والخدمات . وترتبط أهم التحديات المُصاحبة لهذه التكنولوجيات الجديدة بمفاهيم مثل المُنافسة النزيهة وتدني حواجز الدخول إلى السوق، وحماية المُستهلك من الممُارسات الانتهازية، والمحافظة على حقوق العمال وأصحاب العمل وواجباتهم في نماذج العمل الجديدة وحماية الخصوصية. إلى انتشار هذه التكنولوجيات الرقمية وتزايد كميات البيانات الشخصية المُتبادلة عبر التجارة الالكترونية والشبكات الاجتماعية وغيرها من التطبيقات الحكومية وتطبيقات الخدمات الالكترونية .


لقد أصبح من الضروري حماية خصوصية البيانات ضد الهجمات السيبرانية المٌتزايدة التي تشهد تطورا غير مسبوق وملفت للنظر ،وهذه الهجمات لا تهدد مزايا الاقتصاد الرقمي فقط .بل تسفر عن خسائر اقتصادية ضخمة، وتنال من السلامة الشخصية، وتزعزع الخدمات العامة والبنى التحتية الحيوية. وهذا يتطلب مزيدا من استراتيجيا ُت الامن السيبراني الوطنية على كافة المستويات فضلا عن ان الاقتصاد الرقمي يقتضي تنفيذ سياسات مُستنيرة وشاملة للتخفيف من حدة المخاطر وضمان أن تصب الفوائد المتأتية من التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المُستدامة عن طريق نمو شامل ومُستدام، لا يتوقف عند حد معين ، بل يجب ان يكون عابرا لكافة المراحل والمستويات ليتمكن من مواجهة اي تحد قد يظهر في أي وقت .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1196
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-12-2022 06:03 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم