حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2443

انطلاق «معرض حركة زجل» في المتحف الوطني

انطلاق «معرض حركة زجل» في المتحف الوطني

انطلاق «معرض حركة زجل»  في المتحف الوطني

12-12-2022 09:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ينظم المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة «معرض حركة زجل»، في الخامسة والنصف من مساء اليوم الأحد في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، ويركز المعرض على ثقافة الهيب هوب وتجلياتها المحلية ويستمر حتى 11- 1-2023.

و«حركة زجل» هو معرض ختامي لمشروع «حركة زجل» أحد مشاريع «تحت أرض عمان» ضمن برنامج المشاريع الفنية الناشئة في منصة «مصنع» في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، ويروى قصص ثقافة الهيب الهوب في الأردن منذ نشأتها، مستعرضا عناصر مرئية وسمعية وأدائيه وتوثيقية عن هذه الثقافة، إضافة للتجليات الفنية الناتجة عن فعاليات مشروع «حركة زجل».

ويحتوي المشروع على أنشطة تحت اسم «تجمع العناصر» أقيمت منذ تشرين الثاني 2021 وطيلة العام 2022، في فضاءات المتحف الوطني، وكانت عبارة عن فعالية شهرية تجمع الشباب أمام الجمهور في تحديات وفعاليات فنية ثقافية من وحي ثقافة الهيب هوب في الأردن ومنها: زجل في فنون الراب والموسيقى والرقص والإيقاع الفموي ورسوم الجرافيتي.

ويدور المعرض حول تاريخ ثقافة الهيب هوب في الأردن التي تمتد لأكثر من 20 عامًا. ونادرًا ما تحظى مخرجات الهيب هوب بالاعتراف المؤسسي أو المكانة التي تُمنح للفنون الجميلة.

ونشأت ثقافة فن الشارع من الطبقات الاجتماعية والاقتصادية الأقل حظا، والتي غالبًا ما ترتبط بها، حيث يحتفل المعرض بالعناصر الخمسة لموسيقى الهيب هوب وتاريخهم المجهول في عمان.

ويشتمل المعرض على مجموعة متنوعة من المعروضات المتمثلة في الصور والفيديو والرسوم الجرافيتية... إلخ، لسرد تاريخ ثقافة الهيب هوب في الأردن بحيث يسلط الضوء على التحديات والإنجازات والقيم والتجليات الخاصة بها طوال مدة المعرض، بالإضافة إلى تقديم عرض فني وحوار يحدد موعده لاحقا.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2443

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم