حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 802

صدور “محطات بألوان الطيف” للمؤلف مازن العرموطي

صدور “محطات بألوان الطيف” للمؤلف مازن العرموطي

صدور “محطات بألوان الطيف” للمؤلف مازن العرموطي

10-12-2022 08:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صدر في العاصمة عمان كتاب بعنوان “محطات بألوان الطيف: “مسيرة التجديد والبناء والتعبير الثقافي” لمؤلفه الدكتور مازن العرموطي الشخصية الأردنية التي راكمت خبرات غزيرة متنوعة ومقومات أكاديمية وإعلامية وثقافية ودبلوماسية.
وعرض الكاتب تفاصيل ومعالجات وإضاءات على أحداث وأسرار ومعلومات دقيقة من خلال معايشته الشخصية وتجاربه في الشأن العام والبناء المؤسسي.
وقد تناول الدكتور العرموطي بالتحليل وقائع ساهم فيها وتعاصر معها شخصياً ابتداءً من النشاط الطلابي والعمل الصحفي وإنشاء أول إطار أكاديمي في الاتصال والإعلام مروراً بمهرجان جرش للثقافة والفنون ثم المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا فالمعهد الدبلوماسي ونشاطات إعلامية وعلمية وثقافية، بما في ذلك المعارض الدولية والحوارات الحضارية والأسابيع الأردنية في الخارج والمؤتمرات والمناصب السفارية والمهام المعلنة وغير المعلنة التي أنيطت به خلال تبوئه مسؤولية مستشار ولي العهد، وانتهاءً بالمشاريع العمرانية والزراعية الخاصة.
كما يفرد المؤلف فصولاً حول جوانب خاصة وعائلية تتعلق بسيرته الذاتية عبر السنين، ومعايشته لما أسماه “الحقبة الذهبية” التي تداخلت فيها البيئات الثقافية والاجتماعية والمعيشية التي ساهمت في تشكيل شخصيته ونظرته إلى الحياة.
ولعل من أشد ما يلفت الانتباه في سياق هذا السجل التاريخي كشف الكاتب عن بعض مجريات الأحداث المتعلقة بالغزو العراقي للكويت وتبعاته وتداعيات مسألة التطبيع مع إسرائيل، وإضاءات كاشفة على مفاهيم مغلوطة وأسرار ومعلومات قد تقلب بعض التصورات والانطباعات رأساً على عقب، وذلك بأسلوب رشيق ومنظورية غير مألوفة.
واتبع الدكتور العرموطي في كتابه التقسيم العمودي الموضوعي لمحطات مسيرته المتشعبة ومتعددة الجوانب وعزز ذلك بمئات الصور والوثائق، بعضها ينشر للمرة الأولى، وبقالب مفاهيمي مبهر وإخراج مبتكر جذاب مع السعي للإجابة عن أسئلة ساخنة وكشف مكنونات وخفايا بنى مجتمعية وأحداث مؤثرة وحساسة.
ضمن هذا الإطار نقتطف الوصف الآتي من مقدمة الدكتور نبيل حداد بعنوان “مازن العرموطي: الجانب الإنساني والإنجاز المؤسسي”:
“… بين أيدينا سفر مهم أقرب أن يكون إلى السيرة الذاتية التي لا تقتصر غايتها على عرض تجربة صاحبها عبر نصف قرن في ميدان الحياة العملية بل قل في مقارعة العقبات الطبيعية والمصطنعة.. وقد ظلت الخواتيم دوماً تشهد للرجل بقوة الشكيمة ومضاء العزيمة والصبر الجميل على الشدائد، والعمل دون كلل ودون غرض إلا حب العمل نفسه والالتزام بما يرضي الضمير ويشبع النزوع إلى الكمال في كل ما عهد به إليه من مسؤوليات.
وأضاف “يقدم لنا بين دفتي هذا الكتاب بنزاهة وموضوعية وبكل الأدوات التعبيرية المتاحة من مادة مكتوبة أو رواية مسموعة ووثائق وصور ورسوم وتشكيلات ولوحات، وذكريات… وعدداً لا يحصى من الأمثلة حول مازن العرموطي “المؤسسي” أو “باني المؤسسات”.
… إن ما ورد في هذا الكتاب من ذكريات ينطوي على سجل تاريخي من الضرورة وضعه أمام مجتمعنا، لما ينطوي عليه من قيمة معلوماتية، ورسالة تعليمية، وعظة ما أحوجنا لأن نتدبرها، بل نبني عليها”.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 802

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم