حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5248

النسوية الالكترونية إلى أين ؟؟

النسوية الالكترونية إلى أين ؟؟

النسوية الالكترونية إلى أين ؟؟

21-11-2022 10:40 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : الدكتور فارس محمد العمارات
نشأت النسوية الإلكترونية جزئياً كرد فعل على ما يُسمى بتشاؤم المناهج النسوية في الثمانينيات والتي شددت على الطبيعة الذكورية لعلم التكنولوجيا وتغوله على كل ما يعنى به ، وهي حركة مُضادة ضد مفاهيم ذكورية الكترونية مُعينة تتعلق بتقنيات الإنترنت الجديدة وما تلاها من رقمية نالنت من كل مفاهيم ومجالات الحياة .

وإذا كان للنسوية أن تكون كافية لإمكانياتها الإلكترونية فيجب أن تتغير لمواكبة التعقيدات المُتغيرة للواقع الاجتماعي وظروف الحياة التي تتغير كل يوم .حيث يتم تغييرها من خلال التأثير العميق لتكنولوجيا الاتصالات والعلوم التقنية على الحياة بشكل عام. فضلا عن تعقيدات القيم الالكترونية التي أصبحت تخرج عن نطاق المألوف الاجتماعي ، وصولاً إلى النسويات الإلكترونية لاستخدام الرؤى النظرية النسوية والأدوات الإستراتيجية والانضمام إليها مع التقنيات الإلكترونية لُمحاربة التمييز الجنسي والعنصرية والعسكرة الواقعية للغاية ،والمُشفرة في برامج وأجهزة الشبكة وبالتالي تسييس هذه البيئة .

وينتشر العمل والنشاط النسوي عبر الإنترنت ، لا سيما من قبل بعض النساء ذوات الميزات المُعينة ، لكنه يتخذ مُصطلحات مُتقاطعة مُختلفة. بينما هناك كتابات عن النسوية الإلكترونية التي تتصف باطباع وصفات مُعينة ،والتي تجادل بأن العرق ليس فقط غائباً في الاستخدامات النسوية للإنترنت ، ولكن العرق هو عنصر أساسي في كيفية التفاعل النسوي مع الإنترنت ومع ذلك لا يوجد ارتباط مابين البشرة عموماً وبالنسوية الإلكترونية خصوصاً .

وتراجع استخدام مُصطلح النسوية الإلكترونية بعد الألفية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انفجار فقاعة الثقافة الرقمية "راديكا جاجالا" ،و يجادل بأن الحركة النسوية الإلكترونية في القرن الحادي والعشرين ، والتي اتخذت العديد من الأشكال الجديدة وتركز على الجوانب على المُختلفة لمُشاركة المرأة عبر الإنترنت. حيث يجدون النسويات الإلكترونية في شبكات المدونات النسائية ومؤتمراتهن ، وفي ألعاب النساء ، وفي قاعدة المُعجبين وفي وسائل التواصل الاجتماعي ، وفي مجموعات الأمهات عبر الإنترنت التي تمارس نشاطًا مؤيداًللرضاعة الطبيعية وفي المساحات عبر الإنترنت التي تم تطويرها وتسكنها شبكات هامشية من النساء في البلدان غير الغربية.

ويأخذ منظور النسوية الإلكترونية السائد نطاقًا للفضاء السيبراني والإنترنت كوسيلة للتحرر من البنى الاجتماعية مثل الجنس ، واختلاف الجنس والعرق. ووصفه للمفهوم بأنه صراع من أجل إدراك تأثير التقنيات الجديدة على حياة النساء وكذلك ما يسمى بالنوع الخبيث للثقافة التكنولوجية في الحياة اليومية. كما ترى في التكنولوجيا وسيلة لربط الجسم بالآلات. ويتجلى هذا في الطريقة التي يقال بها أن النسوية الإلكترونية، كما حافظ عليها بعض المنظرين والتي تحدد مفهوم وعي معين ، والذي يشير إلى طريقة تفكير تحطم الخطابات الثنائية والمتعارضة. هناك أيضًا حالة إعادة التفاوض على ملف الذكاء الاصطناعي ، والتي تعتبر من أعلى إلى أسفل الذكورية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5248
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
21-11-2022 10:40 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم