حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,5 ديسمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2492

هل حقاً تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الخصوبة؟

هل حقاً تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الخصوبة؟

هل حقاً تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الخصوبة؟

04-10-2022 08:15 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب يربطه الأطباء بخلل في الهرمونات الجنسية الأنثوية. يمكن أن يؤدي عدم التوازن إلى مجموعة متنوعة من الأعراض وقد يؤثر على خصوبة المرأة.

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟ كل شهر، في النساء في سن الإنجاب، تتطور أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تعرف باسم الجريبات على سطح المبيض. تتسبب الهرمونات الجنسية الأنثوية، بما في ذلك هرمون الاستروجين، في أن ينتج أحد الجريبات بويضة ناضجة. يقوم المبيض بعد ذلك بإطلاق هذه البويضة، وتنكسر خارج الجريب.

في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، هناك خلل في الهرمونات الجنسية الأنثوية. قد يؤدي عدم التوازن إلى منع نمو وإطلاق البويضات الناضجة. بدون بويضة ناضجة لا يمكن أن تحدث الإباضة أو الحمل. قد يشمل هذا الخلل الهرموني أيضاً زيادة غير طبيعية في هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة في المقام الأول.


كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الخصوبة؟ تأثيرات متلازمة تكيس المبايض على الخصوبة يمكن أن تختلف من شخص لآخر. عادة ما تكون مشاكل الإباضة السبب الرئيسي للعقم عند النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض. قد لا تحدث الإباضة بسبب زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون أو لأن بصيلات المبيض لا تنضج.

حتى في حالة حدوث الإباضة، فقد يؤدي عدم التوازن في الهرمونات إلى منع بطانة الرحم من التطور بشكل صحيح للسماح بزرع البويضة الناضجة.

بسبب الهرمونات غير المتوازنة، يمكن أن تكون الإباضة والحيض غير منتظمين. كما يمكن أن تؤدي دورات الحيض غير المتوقعة إلى صعوبة الحمل.

المضاعفات الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض: – ارتفاع مستويات الكوليسترول – ضغط دم مرتفع – مرض قلبي – داء السكري – زيادة الوزن – توقف التنفس أثناء النوم – الاكتئاب والقلق – سرطان بطانة الرحم


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2492

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم