حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,1 ديسمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 20277

210 آلاف جرعة "مطعوم إنفلونزا " حصة الأردن

210 آلاف جرعة "مطعوم إنفلونزا " حصة الأردن

210 آلاف جرعة "مطعوم إنفلونزا " حصة الأردن

27-09-2022 11:19 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بلغت حصة الأردن من مطعوم الإنفلونزا الموسمية الرباعي، لهذا العام، 210 آلاف جرعة، منها 140 ألفا للقطاع الخاص، و70 ألفا للقطاع العام، وفق مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمود الحورات.

واستورد القطاع الخاص من خلال مستودعين نحو 140 ألف جرعة من المطعوم تباع بشكل اختياري للمواطنين، فيما توزعه بعض القطاعات الطبية مجانا على فئات مرضية محددة.

وأكد الحورات، أن الوزارة استوردت 70 ألف جرعة من المطعوم والتي باتت متوفرة في مستودعاتها، مشددا على أن الوزارة "لا تجبر أي شخص على أخذ المطعوم”.

وتخصص الوزارة حوالي 35 ألف جرعة لتطعيم الكوادر الصحية العاملة في مجال الرعاية الصحية، و35 ألفا لتحصين كبار السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما، والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، وفقا للأسس التي وضعتها الوزارة حسب الفئات المستهدفة لأخذ المطعوم الموسمي.

وفي نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي، تبرعت جمهورية ألمانيا الاتحادية بـ78 ألف جرعة من اللقاح، في إطار دعم القطاع الصحي الأردني.

وأوصت منظمة الصحة العالمية بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية للعاملين الصحيين في قطاع الرعاية الصحية، خاصة في خط الدفاع الأول، وفي أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية ومراكز الرعاية الصحية الأولية، ووحدات العناية المركزة، لتقليل فرص نقل المرض للمراجعين وأفراد الأسر.

وتستمر الوزارة بتحصين كوادرها والمرضى منذ بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) حتى كانون الثاني (يناير) من العام المقبل، وفقا للحورات الذي أكد أن مديرية التوعية والإعلام الصحي وشركاءها ستطلق حملة توعوية بطرق الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا، وبأهمية المطعوم الرباعي ودوره في تخفيف أعراض الإنفلونزا الشديدة.

أما بالنسبة لصيدليات القطاع الخاص، فقد باشر بعضها عمليات البيع للموطنين الأسبوع الماضي، بحسب تسعيرة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الجديدة، بعد دراسة أسعار الشركات العالمية المنتجة للمطعوم، وهو ما أكده نقيب الصيادلة الدكتور محمود عبابنه.

وأشار مدير مبيعات يعمل في أحد مستودعات الأدوية المستوردة لمطعوم الإنفلونزا الدكتور عبدالله سالم، ان الاقبال على شراء المطعوم الموسمي من قبل المواطنين ما يزال "ضعيفا”، مبينا أن الموعد الأمثل للتطعيم لضمان فعاليته هو قبل بدء موسم الشتاء.

وأشار سالم الى أن مستودعي الادوية المستوردين للمطعوم خفضا سعره هذا العام بناء على دراسة الأسعار العالمية من قبل مؤسسة الغذاء والدواء، مؤكدا أن هامش الربح للمستودعين معقول”.

وتراوحت أسعار "الرباعي” في صيدليات المملكة البالغ عددها أربعة آلاف صيدلية ما بين 9.30 دينار إلى11 دينارا أردنيا، بفارق 5-6 دنانير عن العام الماضي، بحسب سالم.

واستورد كل مستودع أدوية من الشركات العالمية المنتجة للمطعوم نحو 70 ألف جرعة من الرباعي، بحسب سالم، الذي أشار الى ان أسعار العطاءات للمطعوم في وزارة الصحة "قليلة”، ما يمكنها من استيراد كميات أكبر وتوسيع الشرائح من المواطنين غير المقتدرين ماليا لشراء المطعوم من القطاع الخاص بدلا من اقتصارها على فئات محدودة.

بدورها تعتبر منظمة الصحة العالمية، المطاعيم الثلاثية والرباعية "آمنة وفاعلة” في مقاومة الإنفلونزا الموسمية التي تتسبب باعتلالات واسعة النطاق، تتراوح ما بين الأعراض الخفيفة إلى المرض الوخيم وحتى الوفاة، فضلا عن انتقال الإنفلونزا باللمس والرذاذ التنفسي والأدوات الملوثة برذاذ التنفس.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20277

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم