حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,4 ديسمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 19085

وزير الزراعة السوري: التعاون الزراعي سيحقق أمنا غذائيا للأردن وسوريا والعراق ولبنان

وزير الزراعة السوري: التعاون الزراعي سيحقق أمنا غذائيا للأردن وسوريا والعراق ولبنان

وزير الزراعة السوري: التعاون الزراعي سيحقق أمنا غذائيا للأردن وسوريا والعراق ولبنان

25-09-2022 11:10 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد وزير الزراعة السوري المهندس محمد حسن قطنا، أهمية التعاون السوري الأردني اللبناني العراقي في مجال الزراعة، وانعكاسه على شعوب هذه الدول.

وقال وزير الزراعة السوري في كلمة له خلال الاجتماع الذي عقد بالعاصمة عمّان اليوم الأحد، إن الاجتماع في الأردن، يأتي للمضي قدما في توقيع مذكرات تفاهم في مجال التعاون الزراعي، والأمن الغذائي.

وأضاف قطنا، أن الدول الأربع تسعى لتوقيع اتفاقية مشتركة لتعزيز التعاون العربي المشترك وتكون نواة لتعزيز التعاون الزراعي، وتكثيف التداول الزراعي، ورفع حركة الترانزيت بين البلدان الأربعة.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع، يأتي في ظل اضطراب الأسواق العالمية فيما يتعلق بالأمن الغذائي، والذي انعكس بدوره على العديد من الدول في العالم.

ودعا قطنا، الدول العربية الأخرى للانضمام للتعاون الرباعي، لتعزيز التعاون الزراعي، والأمن الغذائي العربي، مشيراً إلى العديد من المشاكل والتحديات التي تواجه الدول العربية في قطاع الزراعة.

وبين أن الدول الأربع تتنظر حلاً لتعزيز تبادل المنتجات الزراعية؛ لرفع الصادرات الزراعية بين الدول العربية المعنية.

ولفت قطنا إلى أنه وبالرغم من الحرب التي واجهت سوريا، إلا أنها استطاعت مواجهة الأزمة الممتدة لسنوات عبر الزراعة، وتعزيز الأمن الغذائي المحلي.

واعتبر أن سوريا تحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى تصدير المنتجات إلى نحو 60 دولة حول العالم.

وعبر عن أمله في التوصل لاتفاق رباعي لتخفيض رسوم عبور المنتجات الزراعية، ورسوم الترانزيت، والرسوم الجمركية على مختلف السلع.

ولفت إلى أن التعاون الرباعي سيرفع من كميات الإنتاج الزراعي في البلدان الأربعة، مؤكداً أنه لا يمكن لأي دولة أن تحقق الاكتفاء الذاتي الكامل، والتعاون بين الدول هو خير سبيل لتحقيق التكامل الزراعي.

وانطلقت الأحد في العاصمة عمّان، أعمال الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة العرب التي تستمر يومين، والتي يشارك فيها إلى جانب وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات وزير زراعة العراق المهندس محمد كريم الخفاجي، وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري المهندس محمد حسن قطنا، وزير الزراعة اللبناني الدكتور عباس الحاج حسن.

ويأتي الاجتماع استكمالا للقاءات التي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت في تموز الماضي، والتي أكدت على التعاون العربي في تسهيل انسياب السلع، وبحثت أيضا ملف الأمن الغذائي وآليات التكامل بين الدول المشاركة وتحديد سبل التعاون في التعامل مع التغيرات المناخية.

ويشارك إلى جانب الوزراء الأربعة، الممثل الإقليمي لمنظمة والأغذية الزراعة للأمم المتحدة “الفاو” الدكتور عبد الحكيم الواعر، وأمين عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الدخيري، ومدير برنامج الغذاء العالمي في الأردن البرتو كوريا منديز، ومدير عام المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي يرلان بيدولايت، ومدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، ومندوب الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي.
 
هلا اخبار




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 19085
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
25-09-2022 11:10 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم