حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,28 نوفمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2210

جدلية الأنا والآخر في شعر أبي الطيب المتنبي للدكتور حسين الجداونه

جدلية الأنا والآخر في شعر أبي الطيب المتنبي للدكتور حسين الجداونه

جدلية الأنا والآخر في شعر أبي الطيب المتنبي للدكتور حسين الجداونه

17-09-2022 01:30 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صدر مؤخرًا الكتاب الالكتروني: "جدلية الأنا والآخر في شعر أبي الطيب المتنبي" مغامرة في القراءة والتأويل، للدكتور حسين الجداونه.
الكتاب: جدلية الأنا والآخر في شعر أبي الطيب المتنبي: مغامرة في القراءة والتأويل. تبحث الدراسة ـ بوصفها قراءة تأويلية ـ في تجليات العلاقة بين الأنا والآخر، وفي طبيعة العلاقة بينهما، راصدة أثر هذه العلاقة على المضامين الشعرية المنبثقة عنها، عبر موضوعات النسب والإبداع الشعري والطموح والبطولة وإساءة الظن بالناس والموت والحياة. وتبحث في العلاقة الجدلية بين البنى السطحية والبنى العميقة، وتركز على البنية النفسية وعلاقتها بالبنية السطحية اللغوية، وتحاول أن تبحث عن الجوهر وتحولاته المراوغة عبر اللغة التي تتجسد بها، في ضوء أنّ ما يشكل الدلالة هو العلاقة الجدلية بين اللغة بعناصرها كافة وبين البنى العميقة الأساسية التي شكلت اللغة بصورة ما. وتستجلي الدراسة الأنساق التي عملت الأنا على إضمارها عن قصد أو غير قصد، وتقدم نظرية تعلل بها بعض الصور الشعرية التي تبدو غير منسجمة مع سياق النصوص الشعرية الواردة فيها.

وللمؤلف عدة كتب متخصصة في النقد الأدبي، هي: التوسع في الموروث البلاغي والنقدي، ودراسات في النقد الأدبي، وفي النقد الأدبي القديم، وحركة النقد الأدبي حتى أواخر القرن الثالث الهجري، وجدلية الإبداع والتلقي. وأضمومة "عيون أمي" قصص قصيرة جدا.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2210

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم