حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1658

صدور كتاب «رقائق الحلل في دقائق الحيل»

صدور كتاب «رقائق الحلل في دقائق الحيل»

صدور كتاب «رقائق الحلل في دقائق الحيل»

17-09-2022 08:47 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كتاب تراثي بعنوان «رقائق الحلل في دقائق الحيل»، لعلي بن يونس السعدي، من تحقيق الأكاديمي السعودي الاستاذ الدكتور حمد البليهد صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2022 ، يذكر المحقق في تذبيل للكتاب:

اعلم أيّها السيد السعيد أنَّ الحِيلة لما كانتْ ثمرة العقل، ومستخرجة بقوانينه، وطُرُقُه في استخراج عويص العلوم، ومحاسن الفنون المختلفة الأصول والمنافع، وجب أن تكون للإنسان خاصة دون غيره من الحيوان. فإن قال قائل: إنّا نرى كثيراً من الحيوان يعمل من الحيل ما يفتح له منها فوائد جمّة مثل الحيَّات، فإنها تخرج في الربيع من أجحرها، وقد غشى على بصرها، فتأتي الرازيانج فتمرغ وجهها عليه فتنفتح أعينها.

وكالدب، فإنّه في الربيع أيضاً يأتي إلى أجحرة النمل، فيلقطها ثم يشرب عليها من الماء، فيقذف كل ما معه من الأخلاط، كما يشرب الإنسان الشَّرْبَة، ومثل الطير الذي يأخذ في منقاره ماءً ويَزْرقه في دبره، فينطلق إذا أصاب تُخمة. وكالخفاش الذي يرى بأفراخه يرقاناً أصفر، فيمضي فيأتي بحشيشة، وقيل بحجر فيطرحه في عشه فيزول عنهم مرضهم. وكالكلب إذا برد في الشتاء، فإنه يعدو أشواطاً كثيرة فيدفأ. وكالكركي إذا خاف على نفسه من النوم يقف على فرد رِجْلٍ خوفاً لا ينام. وكالعنكبوت فإنه يأتي إلى زوايا البيت، فينسج بها شبكةً فتأتي الذبابة فتسقط عليها، فتعلق فيأخذها فيأكلها. ومثل هذا كثير.

قلنا: فهذه ليست معدودة في الحيل لغزارة عقلها. وإنما ذلك إلهام من الله تعالى لصلاح أحوالها ولطف من الله بها. وإذا كانت الحِيلة طريقاً أو آلة استعملها العقل، فبغير شك أنه ينبغي للعاقل أن يعرف طرق الحيل، وكيف يستعملها، ويعلم من أين دَخلتْ عليه حيلةٌ من الحِيل، وكيف الخروج.

يقع الكتاب في 488 صفحة من القطع الكبير/ تجليد فني.

 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1658

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم