حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5670

كيف اتصرف حينما اتعرض للمضايقة من أحد ؟

كيف اتصرف حينما اتعرض للمضايقة من أحد ؟

كيف اتصرف حينما اتعرض للمضايقة من أحد ؟

01-09-2022 09:09 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - هل صادفت شخصاً مزعجاً وحاولت أن تبتعد عنه، أو أن تتخلص منه وباءت كل محاولاتك بالفشل؟ دعنا نخبرك بأنّها حقيقة ستواجهك يوماً ما؛ فلا يوجد توافق أو انسجام بين جميع الأشخاص في العالم، وربما قد تجد أشخاصاً مزعجين في محيط عملك، أو قد يكون الشخص المزعج أحد أصدقائك المقربين، أو فرداً من أفراد عائلتك، أو ربّما شريكك، وينبغي حينها أن تتعامل معهم، وتتحمل إزعاجهم، وأن تتحلى بالصبر؛ فلا يمكنك الهروب منهم، تقول الدكتورة هبة علي، خييرة التنمية البشرية لـ«سيدتي»: لا يقتضي الأمر بأن تقول لأحدهم بعبارةٍ صريحة، أنت تزعجني؛ فلا يتطلّب منك أن تغيرهم، أو حتى أن تطلب منهم تعديل تصرفاتهم؛ فببساطة هم يمثلون أنفسهم، إذاً ما الحل؟

* كيف تتخلص من الأشخاص المزعجين حولك؟
- الحفاظ على الهدوء وتجنب الاندفاع والغضب:
ننصحك بأن تكون هادئاً وخاصةً عند مقابلة أشخاص يزعجونك عمداً؛ للحصول على ردة فعلك غير المتوقعة، فقط كل ما تحتاجه أن تلتزم الصمت، وأن تكون صبوراً، تعلّم كيف تُهدّئ نفسك بالتنفس البطيء والعميق، وفكّر في عواقب الانفعال والغضب إذا ما اشتد الكلام بينكما، فكّر بمصلحتك أولاً وما يهمك، وتذكّر أن صمتك في هذه اللحظة، لا يعَد ضعفاً؛ بل يُكسبك موقف قوة بعيداً عن أيّ شيء يضايقك أو يزعجك.

- طرح موضوع بديل
ننصحك إن قابلت من يزعجك متحدياً لك بوابل من الكلمات التي تنبئ بقرب حدوث نزاع بينكما قد تكون عواقبه وخيمة، بأن تبدّل الموضوع، أو تطرح موضوعاً آخر على الفور؛ بهدف تهدئة الوضع وصرف الانتباه؛ فعلى سبيل المثال: إن كنت تعرف ما يفضله ويحبه الشخص المزعج، يمكنك صرف نظره لموضوعٍ آخر يهمه، أو يمكنك قول عبارة مضحكة أو قصة ممتعة؛ لينتهي الصراع بينكما.

- كن إيجابياً:
عندما تشعر بالسعادة والراحة الداخلية، بالتأكيد ستستوعب كلَّ من حولك، وستزداد طاقة تحملك، وسيخف انزعاجك منهم، ويكون أقل ضرراً على نفسك؛ لذا ننصحك على الدوام بأن تخلق السعادة لأجلك؛ لتُسعد نفسك أولاً، وتنعكس تصرفاتك على الآخرين.

-المغادرة:
قد لا يكون محبّباً أن تغادر فجأة، إلا أنّه يمكنك من خلال إيحاءات لغة الجسد، تنبيه الشخص المزعج أنك تريد المغادرة؛ فعلى سبيل المثال: برر مغادرتك بأنك تريد الذهاب لإنجاز مهمة ما، أو الانشغال بتلقي مكالمة مستعجلة، أو أنك مرتبط بموعد معين، أو عليك إنهاء عمل مستعجل؛ فقد يدرك حينها ضرورة إنهاء حديثه معك.

* خطوات لتجنّب مضايقة الأشخاص المزعجين

اطرح موضوعاً بديلاً
• حاول تجنب التعامل المباشر معه؛ إذ يمكنك إخباره بما تريد في العمل، من خلال البريد الإلكتروني، وإذا أُجبرت على التعامل معه، كن صبوراً ولطيفاً في كلماتك، ويمكنك التدرّب على ذلك إذا لزم الأمر.

• تجنب النزاعات معه، ويمكنك مغادرة المكان في هذه الحالة، ولا تقابل الإساءة بالإساءة.

• تحدث إليه على انفراد، وبيّن له انزعاجك من بعض تصرفاته معك بطريقة لطيفة، وأن تلك التصرفات تؤثر عليك وعلى إنتاجيتك في العمل.

• ضع حدوداً في التعامل معه في وقت مبكر، ويمكنك الاستعانة بالموارد البشرية لإيجاد حل لزميلك المزعج.

• حاول أن تتقبل وجود أشخاص مزعجين حولك في العمل؛ فليس جميع الأشخاص مثاليين، ولا أحد محصنٌ من العادات التي قد تزعج الآخرين.

• يمكنك استخدام حس الدعابة للتقليل من التوتر بينك وبين هذا الشخص؛ لتتجنب أن تظهر بمظهر المتعجرف.
 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5670

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم