حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,25 سبتمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 9978

الفرق بين السي سي و عدد الأحصنة

الفرق بين السي سي و عدد الأحصنة

الفرق بين السي سي و عدد الأحصنة

15-08-2022 08:50 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

عندما تكون جالسا مع أصدقائك تتحدثون عن قوة سيارة معينة و يأتي موضوع قوة المحرك و أنت لا تعرف كيف تشارك في النقاش لأن المصطلحات الأساسية لا تعرف معناها. أو عندما تود شراء سيارة جديدة و يحدثك موظف المبيعات عن الفرق بين المحركات من الفئة نفسها و أنت أيضا لا تفهم شرحه لأن المصطلحات الأساسية لا تعرف معناها.

هنا يجب عليك أن تقرأ هذا المقال ففيه شرح مبسط وسريع حول الفرق بين الـسيسي (CC) و عدد الأحصنة في محرك السيارات. و هاذين المصطلحين هما الأهم في معلومات السيارة.

ما هي ال CC؟
السي سي CC هي السعة اللترية لغرفة الاحتراق في المحرك. و كلمة أو رمز CC هي اختصار للسنتيمتر المكعب باللغة الإنجليزية
CC =Centimeter Cube

و خلاصة القول هو ان الـ CC هو السعة اللترية للمحرك , فمثلا لدينا محرك سيارة سعته 2000 CC ويتكون من ستة إسطوانات، فهذا يعني أن كل غرفة احتراق داخلي في هذا المحرك , حجمها 333.3 سم مكعب

ماذا يعني عدد الأحصنة في المحرك؟
عدد الأحصنة في المحرك : HP = HorsePower هو وحدة قياس القدرة و العزم، أي الطاقة الحركية في السيارة. و هناك الكثيرين ممن يربطون بين السعة اللترية للمحرك CC بعدد الأحصنة في السيارة HP وهذا أمر خاطئ تماما لأنه يمكن أن نجد مثلا محرك سعته اللترية 2000 ينتج قدرة 120 حصان، ومحرك أخر لسيارة أخرى سعته اللترية 2000 ينتج لنا قدرة بـ 180 حصان. فلا يعتمد هذا بالأساس على السعة اللترية في المحرك بل يعتمد على مجموعة من الأمور الأخرى التكنولوجية المستخدمة في تصميم المحرك.
و تتسابق الشركات على انتاج محركات صغيرة في السعة اللترية، من أجل تقليل استهلاك الوقود، لكن في نفس الوقت تسعى لأن يكون هناك وجود قدرة كبيرة في عدد الأحصنة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9978

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم