حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,5 أكتوبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 9070

لمنع حصوات الكلى .. أفضل العادات عند تناول الطعام يجب ألا تتجاهلها

لمنع حصوات الكلى .. أفضل العادات عند تناول الطعام يجب ألا تتجاهلها

لمنع حصوات الكلى ..  أفضل العادات عند تناول الطعام يجب ألا تتجاهلها

11-08-2022 11:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

قد تتكون حصوات الكلى بسبب عادات الأكل والشرب ، ووفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية ، فإن القليل من الماء أو الكثير من الطعام مع السكر أو الملح أو الفركتوز يمكن أن يسبب حصوات الكلى.

قد يؤدي نقص الكالسيوم أيضًا إلى النوع الأكثر شيوعًا من حصوات الكلى ، وهو أكسالات الكالسيوم.لذلك ، من المهم تطوير عادات الأكل التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

وفقًا لبحث جديد نُشر في Mayo Clinic Proceedings ، تشير الأدلة إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم قد تساعد في منع تكرار ظهور حصوات الكلى المصحوبة بأعراض .

بالنسبة للبحث ، لوحظ 411 شخصًا لديهم سجلات طبية لحصوات الكلى المصحوبة بأعراض من 1 يناير 2009 إلى 31 أغسطس 2018. أخذوا جميعًا استبيانًا قارن بين ما يأكله الناس في نظامهم الغذائي والذي يمكن أن يخاطر بحصوات الكلى المصحوبة بأعراض.

وأظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الكالسيوم والبوتاسيوم والكافيين والفيتات في نظامهم الغذائي ، وكذلك شربوا كميات أقل ، ارتبطوا جميعًا باحتمالات أعلى للإصابة بحصوات الكلى المصحوبة بأعراض.

تقول أخصائية التغذية إيمي جودسون:"من المعروف أن الأنظمة الغذائية الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم ضرورية للصحة الكافية، وفي الواقع ، هذين المغذيين هما من العناصر الغذائية الأربعة التي تهم الأمريكيين (الكالسيوم وفيتامين د والبوتاسيوم والألياف)، ووهذا يعني أن الناس لا يستهلكون ما يكفي منهم ويحتاجون إلى تناول المزيد".

وفقًا لجودسون ، فإن الكالسيوم ضروري لنمو العظام ، وكذلك الحفاظ على كثافة المعادن في العظام مع تقدمك في العمر. البوتاسيوم هو إلكتروليت مهم وضروري لتقلص العضلات بشكل صحيح. قد يساعد البوتاسيوم أيضًا بعض الأشخاص في خفض ضغط الدم .

يقول جودسون: "قلة تناول هذين المغذيين بمرور الوقت ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى ، مما يعزز الحجة القائلة بوجوب استهلاك المزيد من هذه العناصر الغذائية".

يقترح جودسون كذلك أن أفضل مصدر للكالسيوم في النظام الغذائي الأمريكي هو منتجات الألبان، وتشمل بعضها الحليب والجبن والزبادي، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الحليب والزبادي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم البطاطا والبطاطا الحلوة والموز والفراولة والأفوكادو والفاصوليا.

يقول جودسون: "إن إضافة المزيد من هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك في الحصول على المزيد من هذه العناصر الغذائية الأساسية".

علاوة على ذلك ، يقترح جودسون أن معظم الناس يتجولون وهم مصابون بالجفاف، وهذا قد يعرضهم لخطر الإصابة بحصوات الكلى إذا كانوا عرضة لها.

تشرح قائلة: "إن شرب الماء والسوائل منخفضة السعرات الحرارية ضروري للصحة المثلى والكثير من العمليات في الجسم، وأتساءل عما إذا كنت مرطبًا؟ انظر إلى لون بولك ؛ الهدف هو أن يصبح لونه أصفر باهتًا حتى يصبح واضحًا في اللون. إذا كان عصير التفاح أو أغمق ، احصل على الترطيب".

على الرغم من تقديم معلومات مفصلة في البحث ، يشير جودسون إلى أنه من المهم التفكير في أمر آخر، وهذا يعني أن العديد من العادات والأنماط مرتبطة ببعضها البعض مما يعرض الناس لخطر الإصابة بحصوات الكلى.

كما تقول جودسون: "بالإضافة إلى ذلك ، تم تقييم الأنماط الغذائية من خلال استبيانات تكرار الطعام ، وهي ليست التقييم الأكثر دقة".

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9070

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم