حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23938

فوائد أكل السمسم على الريق

فوائد أكل السمسم على الريق

فوائد أكل السمسم على الريق

25-07-2022 01:59 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يتمتع السمسم بالعديد من الفوائد المحتملة التي يمكن أن يقدمها للجسم، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. تنظيم ضغط الدم
من فوائد أكل السمسم على الريق أنه يساعد في تنظيم ضغط الدم لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، وبعض العناصر التي تساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين، مثل: مضادات الأكسدة، والليغنانات (Lignans)، وفيتامين هـ، مما يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم.

2. المحافظة على صحة القلب
يحتوي السمسم على العديد من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة التي تساعد في حماية القلب عن طريق تقليل خطر إصابة القلب بالالتهابات.

3. تنظيم مستويات الهرمونات
يُعد تنظيم مستويات الهرمونات المختلفة إحدى فوائد أكل السمسم على الريق، إذ أن السمسم يحتوي على السيلينيوم (Selenium) الضروري لصنع هرمونات الغدة الدرقية، كما يحتوي السمسم على النحاس والزنك والحديد وغيرها من العناصر التي تساعد في عمل الغدة الدرقية.

وللسمسم القدرة على تنظيم ورفع مستويات الهرمونات الجنسية خاصةً عند النساء اللاتي في سن الأمل، إذ يحتوي السمسم على مركب السيسامين (Sesamin) الذي يتحول في الجسم إلى إستروجين نباتي يحتوي على خصائص شبيهة بهرمون الإستروجين.

4. خفض مستويات الكولسترول
من فوائد أكل السمسم على الريق خفض مستويات الكولسترول في الجسم، لاحتوائه على مركبات نباتية، مثل: ليغنانات، وفيتوستيرول (Phytosterols) التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار والدهون ثلاثية الغليسيرايد وتعزيز استجابة الجهاز المناعي.

5. محاربة الالتهابات
يحتوي السمسم على مركبي السيسامين والسيسامولين (Sesamolin) الغنيان بخصائص مضادة للأكسدة تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف الخلوي الناتج عن الأمراض الالتهابية، كما يتمتع هذان المركبان بخصائص مضادة للبكتيريا تعمل على حماية الجسم من العديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية، مثل القدم الرياضي.

6. محاربة السرطانات
تُعد القدرة على محاربة السرطانات إحدى فوائد أكل السمسم على الريق، لاحتوائه على مركب السيسامول (Sesamol) الذي يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، مثل قدرته على تنظيم عملية الموت الخلوي التي من شأنها أن تسبب موت الخلايا السرطانية.

7. يعزز من فعالية أدوية السكري
إن تناول السمسم يعزز من فعالية أدوية السكري من النوع الثاني، حيث أن السمسم يساعد على الوصول إلى مستوى سكر الدم المطلوب، كما أن السمسم يحتوي على بينوريسينول (Pinoresinol) الذي يثبط من عمل إنزيم المالتيز (Maltase) الذي يقوم بتكسير سكر المالتوز المتواجد في العديد من الأطعمة، مما يؤدي إلى التقليل من مستوى السكر في الدم.

أضرار أكل السمسم على الريق
بعد التطرق إلى فوائد أكل السمسم على الريق، علينا التعرف على بعض أضراره المحتملة، ومن هذه الأضرار نذكر:

زيادة خطر الإصابة بكل من حصى الكلى أو النقرس، لاحتواء السمسم على نسبة عالية من الأوكزاليت (Oxalate).
إمكانية ظهور أعراض التحسس تجاه السمسم الذي قد يؤدي إلى أعراض قد تكون خطيرة، ومن أعراض التحسس تجاه السمسم نذكر:
الشعور بالغثيان والاستفراغ.
احمرار الجلد وظهور طفح جلدي.
الشعور بضيق في الصدر.
ضيق التنفس.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23938

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم