حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,25 سبتمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2089

وزارة الثقافة تطلق سلسلة معارض تفاعلية للكتاب في المحافظات

وزارة الثقافة تطلق سلسلة معارض تفاعلية للكتاب في المحافظات

وزارة الثقافة تطلق سلسلة معارض تفاعلية للكتاب في المحافظات

20-07-2022 08:15 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

تطلق وزارة الثقافة ضمن فعاليات مهرجان صيف الأردن، خلال الفترة من 21 تموز الحالي و حتى 25 آب المقبل، في جميع محافظات المملكة سلسلة (معارض الكتاب التفاعلية)، المنبثقة عن البرنامج الوطني للقراءة الذي تنفذه الوزارة.
ويهدف البرنامج إلى توفير بيئة ملائمة لتشجيع القراءة، والوصول إلى المعرفة وإنتاجها من خلال تطوير أدوات النشر الثقافي والمعرفي، بما يتلاءم مع التحولات المعاصرة وحاجات المجتمع الأردني، بحسب بيان صحافي صادر عن وزارة الثقافة.
وتتضمن هذه المعارض، التي ستتولى مديريات الثقافة في المحافظات تنظيمها بالشراكة مع مؤسسات حكومية وخاصة ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الثقافية والفاعلين الثقافيين، حوارات ثقافية، ومناقشة كتب لمؤلفين من كل محافظة، وحفلات توقيع كتب لكُتّاب من المحافظة، ومعارض لبيع الكتب بأسعار رمزية.
كما تتضمن معرضاً للوثائق الوطنية، وفعالية الحكواتي، وقراءات شعرية، وأمسيات موسيقية، وعروض أفلام وثائقية، وقراءات قصصية في مجال أدب الطفل، ومحاضرات وندوات ثقافية، ومعارض للحرف التقليدية، وكرنفالات للأطفال.

وقالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، ان معارض الكتاب التفاعلي، تهدف الى نشر الوعي والتأكيد على دور القراءة الهادفة ودور الكتاب في حياتنا، وتقديم مفردات الثقافة الأردنية بأشكالها المتنوعة للجمهور، وترسيخ عادة القراءة باعتبارها سلوكاً اجتماعياً، وخلق حالة تفاعل بين الكاتب والكتاب والقارئ من خلال سلسلة من اللقاءات والحوارات وحفلات التوقيع.
وستقام هذه المعارض في المراكز الثقافية التابعة لوزارة الثقافة والمنتشرة في محافظات المملكة، مثل المركز الثقافي الملكي في محافظة العاصمة، مركز إربد الثقافي في إربد، مركز الحسن الثقافي في الكرك، مركز الأمير حسين الثقافي في معان، مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي ومركز الأميرة سلمى للطفولة في الزرقاء.
إضافة إلى المراكز التابعة لوزارة الشباب أو البلديات في المحافظات، مثل مركز موسى الساكت في البلقاء، مركز زها - ماعين في مادبا، مركز زها في المفرق القرية الحضرية في عجلون، وفي قاعة البلدية في جرش، وفي قاعة مركز الأميرة بسمة في العقبة، ومركز الطفيلة للرعاية والتأهيل، متنزه بانوراما الطفيلة، قرية السلع، حمامات عفرا في محافظة الطفيلة.
وتقدم هذه المعارض فقرات للأطفال تتضمن بالإضافة لكتاب الطفلن كرنفالات (ألعاب خفة، مهرجين، مسرح دمى، حكواتي، مسرح حي، سينما طفل، ألعاب لغوية، ألعاب فلكلورية وتراثية، مسابقات شطرنج وغير ذلك)، بأسعار رمزية موحدة مقدارها 35 قرشاً لكتب الكبار، و25 قرشا لكتب الأطفال، ما يتيح لأفراد الأسرة الأردنية فرصة اقتناء الكتب.
وتفتتح المعارض اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً بالنسبة لمعارض بيع الكتب، ومن الساعة السادسة حتى العاشرة مساءً للفعاليات المرافقة كل يوم خميس.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2089

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم