حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,14 أغسطس, 2022 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • "صاحبة السعادة": هددت "الزعيم" عادل أمام .. والدها طيار و "ضُرتها" شريهان .. أسرار لا تعرفها عن إسعاد يونس
طباعة
  • المشاهدات: 63769

"صاحبة السعادة": هددت "الزعيم" عادل أمام .. والدها طيار و "ضُرتها" شريهان .. أسرار لا تعرفها عن إسعاد يونس

"صاحبة السعادة": هددت "الزعيم" عادل أمام .. والدها طيار و "ضُرتها" شريهان .. أسرار لا تعرفها عن إسعاد يونس

"صاحبة السعادة": هددت "الزعيم" عادل أمام  ..  والدها طيار و "ضُرتها" شريهان  ..  أسرار لا تعرفها عن إسعاد يونس

06-07-2022 09:59 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

«إنني أحسب خسائر الآخرين قبل خسائري، وأتصرف على أساس وقوع أقل الخسائر لأحبائي والمحيطين بي، لا أستطيع تحمل الخسائر التي يمكن أن تعود على ابني لأي رد فعل من جانبي تجاه موقف يمليه علي الواقع».. هكذا كان ردها عندما سألت في حوار صحفي عن علاقتها بـ«ضرتها» الفنانة شريهان، والطريقة التي اتخذتها لتصل إلى التوازن النفسي في علاقتها معها.

بمجرد سماع هذه الكلمات نكتشف أننا أمام شخصية عميقة، تفكر بطريقة مختلفة ومتفردة، لها منظورها الخاص جدا عن الحياة والعلاقات، ولها خلطتها السرية عن السعادة والنجاح.

إسعاد يونس، إنسانة متعددة المواهب والقدرات، مقنعة وناجحة في كل ما تقوم به، تراها مذيعة ومعدة برامج مجتهدة وناجحة، وممثلة بارعة، ومؤلفة وكاتبة متمحكمة في أدواتها، منتجة وموزعة سينمائية بدرجة امتياز، سيدة أعمال تفهم ما يريده السوق، زوجة وأم، وصديقة «ضرتها» التي أصبحت «توأمها»، كما تقول، وفي الوقت نفسه، تراها بسيطة، تلقائية، وغير متكلفة، تدخل القلوب بسهولة وكأنها شخص تعرفه منذ زمن بعيد. 


في هذا المقال نستعرض معكم أبرز المحطات في حياة صاحبة السعادة الفنانة إسعاد يونس.


إسمها بالكامل إسعاد حامد جمال الدين يونس، واشتهرت بإسعاد يونس، وولدت في القاهرة في 12 أبريل عام 1950.
والدها ابن عمدة طلخا بمحافظة الدقهلية، وسليل عائلة يونس والعزيري، كان يعمل طيارًا حربيًا وكان من الضباط الأحرار، وعمل صحفًيا بمؤسسة «روز اليوسف»، وتقول «إسعاد يونس» عنه في مقال لها في «روزا اليوسف» بعنوان «أبويا.. قمر الزمان»: «كان الذراع الأيمن للراحل وجيه أباظة، وتلميذًا للأستاذ إحسان عبدالقدوس وصحفيا في مجلة روزاليوسف، ثم مديرا لفرع شركة مصر للطيران في مدينة دوسلدورف».


توفي والدها في عمر 42 عاما، عدما كانت «إسعاد يونس» تبلغ 14 عاما، وتقول عنه «إسعاد يونس» في مقالها «قمر الزمان» إنه كان «وسيم جدا، وأنا وصفته أنه أجمل من صلاح ذو الفقار، واخترت صلاح ذو الفقار لأنه كان صديق والدي جدا، ووالدي رجل بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني، وأنا أشبهه في كلمة الشرف والوفاء بالعهد والمواقف الرجولية، وتوفي وأنا في الـ14 من عمري، لكن طيفه لا يفارقني أبدا استمد منه خطواتي رغم وفاته، ومازلت أتذكر رواياته التي يرويها لي وأنا صغيرة».

أما والدتها تدعى كوكب محمد صادق الأورفللي مصرية ذات أصول إيطالية وتركية، عملت بالفن لفترة قصيرة، وأسمتها أمها باسم “إسعاد”، حتى يرافق إسمها باسم والدها “حامد” حتى تكون «وش السعد عليه»، وفقاً لتصريحاتها الصحفية، أما شقيقاتها فهما مثلها يحملون موهبة فنية كبيرة، واشتهر اسمهم بعالم الفن، هما المطربة إيمان يونس، وراقصة الباليه، دكتورة أحلام يونس، كما أن خالتها هي المطربة بديعة صادق وكانت متزوجة من الفنان الراحل عبد الغني النجدي.


حصلت إسعاد يونس على درجة البكالوريوس من معهد اﻹرشاد السياحي، أثناء دراستها الجامعية وتحديداً بالسنة الأولى من معهد السياحة عام 1968، عقب تخرجها مباشرة، عملت مذيعة في فندق «شيراتون» القاهرة، وكانت تقدم الحفلات، وعروض الأزياء، والبرنامج الليلي لقسم المبيعات،  وتقدمت بعد ذلك للعمل بالإذاعة في البرنامج الأوروبي، ثم عملت بعدها كمعدة برامج في برنامج “الشرق الأوسط”.


دخلت إسعاد يونس مجال التمثيل من خلال أدوار صغيرة في عدد من الأعمال في فترة السبعينات، ومنها أفلام «جريمة لم تكتمل، وأنا وابنتي والحب، وانتهى الحب، والملكة وأنا، والمرايات، ودعاء المظلومين، وميعاد مع سوسو»، ومسلسلات «الدنيا لما تلف، وأصل الحكاية كدبة، ورحلة في عالم مجنون»، وفقا لـ«السينما».


جاءت انطلاقة إسعاد يونس الحقيقية، حينما اختارها الفنان سمير غانم لتشاركه بطولة مسلسل «حكاية ميزو»، عام 1977، وجسدت شخصية «صافيناز عبدالغني»، مع فردوس عبد الحميد، إخراج محمد أباظة، وتأليف لينين الرملي، وفقا لـ«العربية، والسينما».


 قدمت إسعاد يونس أول أدوارها المميزة في المسرح، عام 1979، من خلال دور أساسي في مسرحية «الدخول بالملابس الرسمية»، حيث جسدت شخصية «سعيدة مبارك»، مع أبو بكر عزت، وسهير البابلي، إخراج السيد راضي، وتأليف بهيج إسماعيل. 


كانت أولى تجارب إسعاد يونس في الكتابة السينمائية، عام 1985، من خلال فيلم «المجنونة» التي كتبت القصة والسيناريو والحوار، وشاركت في بطولته إلى جانب “الساحر” محمود عبد العزيز.

جاءت نقطة انطلاق إسعاد يونس الحقيقة في مجال التمثيل والتأليف معًا، بعدما استوحت فكرة المسلسل الذي كتبت قصته بالسيناريو والحوار، العمل الدرامي الأشهر لها “بكيزة وزغلول” في 1987، من رواية “الأيدي الناعمة”، التي جسّدها أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار، وترك بصمة جديدة في عالم السينما، ولكنها أعادت كتابته ببطولة نسائية، وذلك حسب إحدى تصريحاتها الصحفية. 


قالت الفنانة إسعاد يونس أنها لم تكن تتوقع هذا النجاح الذي حققه المسلسل، الأمر الذي دفع أبطال العمل لإعادته في صورة فيلم “ليلة القبض على بكيزة وزغلول” بعدها بعامين، وجسدت إسعاد من خلاله شخصية “زغلول العشماوي”، بينما لعبت سهر البابلي دور “بكيزة الدرملي”. 


وتوالت كتابات إسعاد يونس السينمائية والدرامية، فكتبت قصة وسيناريو وحوار مسلسل “زغلول يلمظ شقوب” في 1990، كما أن إسعاد يونس ألفت قصة فيلم “تك تك بوم” في 2011، وبطولة الفنان محمد سعد والفنانة درة.
كما سجلت إسعاد يونس اسمها في عالم الغناء، عن طريق عدد من الأغنيات التي سجّلتها بصوتها منها: «أبو زعيزع»، و«على قد الليل»، و«البيانولا». 


قدمت إسعاد يونس عدد كبير من الأفلام السينمائية في مشوارها الفني أهمها إحنا بتوع الأتوبيس، شعبان تحت الصفر، المتسول، حسن بيه الغلبان، يارب ولد، ليلة القبض على بكيزة و زغلول، الأفوكاتو، محاكمة علي بابا، فوزية البرجوازية،امهات في المنفي، زهايمر، أبو الدهب، أيام السادات، وكان آخر ظهور لها في فيلم من أجل زيكو كضيفة شرف. 

أما أهم أعمال الفنانة إسعاد يونس في المسرح فهي الدخول بالملابس الرسمية، عروسة تجنن، جحا يحكم المدينة، نص أنا نص إنتي، فلاح في مدرسة البنات، باللو.


وفي الدراما التليفزيونية قدمت إسعاد يونس حكاية ميزو، الدنيا لما تلف، الحب وسنينه، بكيزة و زغلول، يا رجال العالم اتحدوا. السقوط في بئر سبع، وكان آخر ظهور لها في مسلسل الاختيار 3 حيث ظهرت ضيفة شرف. 

الفنانة إسعاد يونس لها واقعة شهيرة تبين مدى جرأتها مع الزعيم عادل إمام، حيث هددته في 2004 بعدم عرض فيلمه «عريس من جهة أمنية» في موعده على شاشات السينما، وهي الواقعة الأولى التي تحدث مع الزعيم ، وهو الأمر الذي لم يجرؤ أن يفعله أحد مع الزعيم من قبل، خاصة أن أفلامه في ذلك الوقت كانت تحقق الملايين، حيث أنها كانت مسئولة عن توزيع الأفلام السينمائية في ذلك الوقت. 


عن دورها في فيلم «عمارة يعقوبيان»، عام 2006، قالت الفنانة «إسعاد يونس»: «كنت أنا الموزعة، وحدث خلاف ومأزق ما أدى إلي اعتذار نجمة، فكان تجسيدي لهذا الدور إنقاذ موقف ليس أكثر، ولم يكن من أجل عادل إمام لأنه لم يطلب مني ذلك، وأيضا عادل أكبر من هذا وأعظم، وإذا أردت التمثيل في السينما طبعًا سأمثل، وأنا أنتج 100 فيلم وباستطاعتي التمثيل بأحدها، وأنا عندما أمثل في أي فيلم فمن أجل إنقاذ موقف فقط».


تحدثت إسعاد يونس عن الفنان عادل إمام، في حوار لها لصحيفة «القاهرة»، قائلة: «بدايتي الفنية كانت مع عادل إمام في فيلم (غاوي مشاكل)، وأول يوم تصوير وعدني عادل أنني سأكون معه في أفلامه بعد ذلك، وبالفعل شيمة الرجال تنفيذ الوعد وعادل أول من شجعني ونفذ وعده، وقدمني في فيلم (أمهات في المنفي)، وكم كانت رحلة الشقاء والمأساة فنيا، ومن البديهي أن أكون ضعيفة أمامه عندما يطلب مني شيئا».


 قالت الفنانة «إسعاد يونس» في حوار لبرنامج «معكم» على فضائية «سي بي سي»: «عادل إمام صاحب فضل، وهو من رشحني لبطولة فيلم (شعبان تحت الصفر)، وبعد مشهد الخنافة بـ(عمارة يعقوبيان) قاللي (دي أنتي غول)».


رفضت عروض تقديم برامج تليفزيونية عدة حتى وافقت، في عام 2014، على تقديم برنامج «صاحبة السعادة»، الذي بدأ عرضه على قناة cbc two لتحقق من خلاله نجاحا كبيرا
 ويتصدر نسبة مشاهدة البرامج رغم تقديمه أسبوعيا، ما دفع مجموعة قنوات cbc لنقله إلى القناة العامة، بدلا من الاكتفاء بإعادته عليها، نظرا للإعلانات الكبيرة التي حققها، فيما قدمت مجموعة من الحلقات المميزة، من بينها حلقة بعنوان «بكيزة وزغلول» مع الفنانة سهير البابلي التي قدمت معها المسلسل الذي حمل الاسم نفسه، فيما كان آخر ظهور للفنان حسين الإمام في برنامجها وكذلك حلقات أعادت فيها فنانين غائبين من بينها مطربي التسعينات.

تزوجت إسعاد يونس مرتين المرة الأولى من الفنان الراحل نبيل الهجرسي، وأنجبت منه ابنة تسمى “نورهان الهجرسي”، ثم تزوجت للمرة الثانية من المليونير الأردني، ذو الأصول الفلسطينية، علاء محمود الخواجة، وأنجبا ابنهما “عمر”.

أسست إسعاد يونس مع زوجها علاء الخواجة “الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي”، التي تتبنى المواهب الفنية الحقيقية، وإنتاج الأعمال الفنية المختلفة، وقالت في بعض تصريحاتها التليفزيونية والصحفية، أنها تعمل على تجميع الأفلام الأبيض والأسود، والتي لا يعلم عنها أحد شيئًا، لإنتاجها مرة أخرى بشكل مختلف. 

كان لإسعاد دور مؤثر في مواجهة سرقة الأفلام وعرضها على الإنترنت، وتمكنت من استرجاع بعض من تلك الأعمال المقرصنة على بعض المواقع، كما أقنعت أصحاب الإعلانات داخل تلك المواقع لسحبها من إدارة الموقع، حتى لا تدعم باقي المواقع في سرقة الأفلام بدافع مادي، خاصة وأن ذلك يتسبب في خسائر فادحة لمنتجي تلك الأعمال السينمائية.

وبالرغم من العشرة الطويلة التي جمعت بينها وبين علاء الخواجة، إلا أن إسعاد واجهت الطعن في ظهرها من قبل صديقتها الفنانة شيريهان والتي تزوجت من زوجها بعد أن عرفتهما على بعضهما، وانقلب الوضع بعد الزواج لتنتهي تلك الصداقة، واتهمت إسعاد شريهان بدخول بيتها لسرقة زوجها منها من خلال الصحف، إلا أن هذه الحرب التي نشبت بينهما تحولت فيما بعد ذلك لعلاقة صداقة قوية مرة أخرى، خاصةً بعد إنجاب شريهان أختين لإبن إسعاد يونس والتي ساندت شريهان في رحلة علاجها من مرض السرطان.

بعدها نشرت شريهان صورة لها مع عمر الخواجة نجل «إسعاد»، عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك»، في أكتوبر 2014، وقالت شريهان تعليقا على الصورة: «أتمنى لك يا ابني من قلبي سنوات مليئة بالنجاح، مليئة بالحب والصحة والسعادة، أحبك يا عمري».

 وجهت شريهان، رسالة قوية لضرتها «إسعاد»، وذلك بعد تكريمها في مؤتمر «نبذ العنف ضد المرأة»، في مارس 2015، ووضعت شريهان صورة «إسعاد»، وهي تمسك الجائزة عبر موقع «انستجرام»، وكتبت عليها، قائلة: «تهانينا إلى أقوى وأجمل أم.. إلى الأخت والمرأة التي أعرفها.. تستحقين هذه الجائزة، وأكثر لأنك قدوة للجميع».

 تشترك كل من «شريهان، وإسعاد» في استخدام طائرة خاصة، مملوكة لزوجهما «الخواجة» الذي يضع الطائرة تحت تصرفهما.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 63769
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-07-2022 09:59 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم