حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3873

12 نصيحة لصيانة السيارة في فصل الصيف والتغلب على الحر

12 نصيحة لصيانة السيارة في فصل الصيف والتغلب على الحر

12 نصيحة لصيانة السيارة في فصل الصيف والتغلب على الحر

25-06-2022 09:29 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يمكن أن تؤثر الحرارة الشديدة على أنظمة سيارتك الأكثر أهمية

يوفر موسم الصيف طقسًا مثاليًا للرحلات البرية، والسائقين، لكن للأسف، أعطال السيارات كثيرة بسبب الحرارة العالية.

يمكن أن تؤثر الحرارة الشديدة على أنظمة سيارتك الأكثر أهمية، لذا، إذا كان تقويمك الصيفي مليئًا بالسفر والرحلات إلى الشاطئ، فنحن هنا لمساعدتك على اغتنام الموسم بأمان.

إن ضمان استعدادك الإضافي قليلاً هذا الموسم يمكن أن يساعدك على حماية أفضل لسيارتك، لذا نلخص 12 نصيحة لصيانة السيارة يجب معرفتها لفصل الصيف.

1-اختبر مكيف الهواء
حرارة الصيف تندمج جيدًا مع تكييف الهواء، عند ارتفاع درجات الحرارة، ستحتاج إلى نظام تكييف يعمل في سيارتك، ربما لم تستخدم مكيف الهواء خلال الشتاء أو الربيع، لذا تأكد من اختباره قبل موسم الصيف.

إذا كنت تحصل على هواء ساخن عند تشغيل مكيف الهواء، فقد يكون الإصلاح البسيط هو شحن غاز التبريد (الفريون)، يمكن أن تؤدي إضافة المبرد إلى سيارتك إلى تعزيز نظام التكييف، إذا لم تفلح تلك إلى الحيلة، فيجب أن يكون ميكانيكي السيارات قادرًا على تشخيص المشكلة وعلاجها.

2- افحص ضغط الهواء في الإطارات
قد تكون ظروف الشتاء قد ألحقت الضرر بإطارات سيارتك، لذا، قبل الذهاب في رحلات طويلة على الطريق هذا الصيف، تأكد من فحص ضغط الإطارات.

عند فحص ضغط الإطارات، سترغب في البحث عن علامات تدل على أن إطارات سيارتك أقل أو منتفخة، معظم سيارات الركاب لديها ضغط إطارات موصى به بين 30 و 35 رطل لكل بوصة مربعة، إذا كنت في شك، قم بالرجوع إلى دليل مالك سيارتك لمعرفة التفاصيل حول النطاق الذي يجب أن يكون عليه ضغط الإطارات.

يمكن أن يمنع ضغط الإطارات الأمثل حدوث ثقب في الإطارات أو انفجارها، يمكن أن يساعد التأكد من نفخ الإطارات بشكل صحيح في زيادة المسافة المقطوعة بالميل للوقود في رحلات السيارات الطويلة هذه.

أثناء تواجدك فيه، من الجيد أيضًا فحص ضغط الهواء لإطارك الاحتياطي للتأكد من أنه سيكون بمثابة بديل موثوق في حالة الطوارئ.

3- قم بإيقاف سوائل المحرك
غالبًا ما تؤدي التغيرات المناخية الموسمية إلى انخفاض سوائل المحرك لأنها تميل إلى النحافة أو حتى التبخر في درجات الحرارة الدافئة، عندما يحل الصيف، سترغب في فحص كل من سائل ناقل الحركة، سائل التوجيه المعزز، سائل التبريد وزجاج ممسحة الزجاج الأمامي.

يعتبر فحص سائل التبريد أمرًا مهمًا بشكل خاص خلال أشهر الصيف، حيث تتمثل مهمته في الحفاظ على محرك سيارتك من السخونة الزائدة، اتبع هذه الخطوات للتحقق من مستوى سائل تبريد سيارتك:

افتح الغطاء.
حدد موقع خزان سائل التبريد وفك الغطاء.
تحقق من مستوى سائل التبريد الذي تظهره خطوط المؤشر على الخزان.
إذا أظهرت خطوط المؤشر أن سائل التبريد منخفض جدًا، أضف الكمية المناسبة من سائل التبريد إلى الخزان.
أعد تركيب الغطاء.
إذا لم تكن مرتاحًا للتحقق من مستويات سائل التبريد، أو أي سوائل أخرى للمحرك، فيمكن لأقرب ميكانيكي مساعدتك في التغلب على كل شيء.

4- تغيير الزيت والفلتر
يعد تغيير الزيت والفلتر من أبسط الطرق لزيادة عمر سيارتك، تحافظ زيوت التشحيم على محرك سيارتك من التلف، ويساعد فلتر الزيت على إزالة الملوثات من زيت محرك سيارتك.

تغيير الزيت الخاص بك بسيط، ومع ذلك، إذا لم يتم تنفيذ هذه الخدمة بشكل روتيني، فقد تتعرض سيارتك لمشاكل زيت باهظة الثمن، مثل تراكم الجسيمات التي قد تؤدي إلى تآكل الأجزاء الحيوية من محرك سيارتك، من القواعد الأساسية الجيدة تغيير الزيت كل 5000 ميل أو اتباع إرشادات صيانة الزيت الخاصة بالشركة المصنعة لسيارتك.

5- اختبر الفرامل
بسبب طقس الشتاء القاسي، من المهم مراقبة أداء فرامل سيارتك، أنت تعتمد على مكابحك في كل مرة تقود فيها السيارة، لذا من الجيد إجراء اختبارات مكابح منتظمة ليس فقط في أشهر الصيف، ولكن على مدار العام.

بخلاف الإشارة الحمراء الواضحة لضعف أداء التوقف، سترغب في الاستماع إلى أصوات صرير أو هدير عند اختبار الفرامل، ستحتاج أيضًا إلى التحقق من سحب الفرامل، أو ما إذا كانت سيارتك تنحرف إلى جانب واحد عند الضغط على دواسة الفرامل، إذا لاحظت أيًا من علامات الأداء الضعيفة هذه، فقد حان وقت الفحص وربما الإصلاح.

6- استبدال مساحات الزجاج الأمامي
يُعد الحفاظ على الرؤية مطلبًا أساسيًا أثناء القيادة، في الصيف، يمكن أن تؤدي جزيئات الغبار وحبوب اللقاح أو حتى وهج الشمس إلى إضعاف قدرتك على الرؤية بوضوح من الزجاج الأمامي.

تأكد من التحقق من فعالية مساحات الزجاج الأمامي لإزالة أي شيء يمكن أن يقلل من الرؤية، من الجيد فحص مساحات الزجاج الأمامي أو استبدالها في نهاية كل موسم.

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن حبوب اللقاح والجسيمات الأخرى لا تغطي أشعة الضوء، إذا بدت المصابيح الأمامية خافتة أو ضعيفة، فقم بتغييرها على الفور لضمان قدرتك على الرؤية بوضوح في الليل أو في أي ظروف أخرى قد تؤثر على رؤيتك من مقعد السائق.

7- قم بتنظيف أو استبدال مرشحات الهواء بشكل روتيني
تلعب فلاتر الهواء في سيارتك دورًا مهمًا للغاية، خاصة في فصل الصيف، إنها تمنع الملوثات من الدخول من خلال الفتحات - وهو أمر بالغ الأهمية خلال الأشهر أو المواسم الأكثر دفئًا مع ارتفاع عدد حبوب اللقاح، ناهيك عن استخدام ملف قديم ثالثًا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في نظام تكييف الهواء الخاص بك.

يمكن أن يتكلف استبدال وحدة التكييف الكاملة في أي مكان من 1000 دولار إلى 4 آلاف دولار، لذا فإن الحفاظ على جودة مرشح الهواء بشكل روتيني أمر مهم وفعال من حيث التكلفة، من الأفضل تغيير فلتر الهواء كل 12 شهرًا أو 12 ألف ميل، أو وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة.

8- نظف سيارتك
يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى إذابة المواد البلاستيكية أو الطعام أو غيرها من القمامة المتروكة داخل سيارتك ويمكن أن تلحق الضرر بالجزء الداخلي للسيارة - الأمر الذي قد يتطلب إصلاحًا مكلفًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحفاظ على المظهر الخارجي نظيفًا يمكن أن يحمي الطلاء من أشعة الشمس، فضلاً عن الأضرار التي تسببها الطيور أو الحشرات.

9- تدوير الإطارات
يمكنك إطالة عمر إطارات سيارتك ببساطة عن طريق تدويرها بانتظام، هذا لأنه لن تواجه جميع الإطارات الأربعة في سيارتك نفس معدل التآكل والتلف، سيساعد تدويرها في التخلص من أي تآكل قد يتعرض له.

من خلال السماح لجميع الإطارات الأربعة بالعمل في كل موضع من وضعية السيارة، يوصي الخبراء بتدوير إطاراتك كل 3000 إلى 5000 ميل.

10- اركن سيارتك في الظل
في الأيام الحارة، حاول إيقاف سيارتك في الظل كلما أمكن ذلك، إن ركن سيارتك في مكان مظلل لا يجعلك تشعر بالبرودة فحسب، بل يمكنه أيضًا الحفاظ على برودة سيارتك وإطالة عمرها.

قد تتسبب أشعة الشمس في إتلاف الجزء الخارجي والطلاء لسيارتك مما قد يكون مكلفًا لإصلاحه، يمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة أيضًا إلى تسخين الجزء الداخلي من سيارتك، مثل عجلة القيادة والمقاعد الجلدية، مما يجعل القيادة صعبة.

يُعد وجود ستائر للنوافذ في سيارتك فكرة جيدة في حالة عدم قدرتك على إيقاف سيارتك في الظل، تعمل هذه الظلال على حجب الحرارة فوق البنفسجية وتحمي الجزء الداخلي لسيارتك من السخونة وتحمي من أي آثار ضارة أخرى للشمس.

11- حافظ على برودة محرك سيارتك
تحتوي كل سيارة على نظام تبريد مهمته إزالة الحرارة من المحرك للحفاظ على درجات الحرارة المناسبة، يتكون نظام التبريد من سائل تبريد وخراطيم وثرموستات ورادياتير ومضخة مياه.

سيشير مقياس درجة الحرارة، المصمم لقياس مستويات سائل التبريد في سيارتك، إلى ما إذا كان سائل تبريد المحرك باردًا أم عاديًا أم شديد الحرارة.

إذا كان مقياس درجة الحرارة يشير إلى مستويات عالية، فقد يعني ذلك ارتفاع درجة حرارة مركبتك، إذا حدث هذا، توقف وانتظر حتى يبرد محرك سيارتك، نظرًا لأن هذه مشكلة خطيرة، فمن الأفضل الاتصال بالميكانيكي المحلي على الفور لإصلاح المشكلة.

12- ابق جسمك رطبًا
تمامًا مثل سيارتك، تحتاج إلى إضافة السوائل لتعمل بشكل صحيح، يمكن أن يؤثر الجفاف والإجهاد الحراري على قدرتك على القيادة، يجلب الصيف أيضًا المزيد من حركة المرور على الطرق والمشاة وسائقي الدراجات النارية، لذا فإن البقاء رطب يمكن أن يبقيك في حالة تأهب وتجنب وقوع حادث. عرب تيربو


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3873

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم