حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 28241

مصادر المياه "بريئة" من تسممات جرش

مصادر المياه "بريئة" من تسممات جرش

مصادر المياه "بريئة" من تسممات جرش

05-06-2022 08:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد الأمين العام للرعاية الصحية وشؤون الأوبئة في وزارة الصحة الدكتور رائد الشبول، أن نتائج فحوصات مصادر المياه في محافظة جرش أظهرت أنها “سليمة وغير ملوثة”.


وأشار الشبول خلال تفقده أمس، حالات التسمم التي ما زالت تتلقى العلاج في مستشفى جرش الحكومي، إلى أنه سيجري تكثيف الجولات وزيادة الكوادر الرقابية بالتعاون مع مؤسسة الغذاء والدواء على المنشآت الغذائية.


وأضاف أن جرش أصبحت من البؤر الساخنة وهي من المحافظات التي جرى تغيير الاستراتيجية فيها لجمع العينات من المنشآت الغذائية وتخفيضها من أسبوعين لأسبوع واحد.


كما زار الشبول المركز الصحي الشامل في جرش، يرافقه مدير صحة جرش الدكتور محمد الطحان ورئيس بلدية جرش الكبرى أحمد هاشم العتوم، والنائب ماجد الرواشدة.


واستمع الشبول إلى شرح من مدير المستشفى الدكتور صادق العتوم عن حالة المصابين.


يذكر أن عدد الحالات التي راجعت مستشفى جرش بلغ 41 حالة، تتراوح أعمارهم من 7 إلى 13 سنة، جرى إدخال 5 حالات منها، بينما تلقت بقية الحالات العلاج وغادرت المستشفى.


وفي نفس السياق، قرر الطحان إغلاق محطة مياه ومطعم حلويات ومخبزين في منطقة سوف لفترة مؤقتة بالشمع الأحمر احترازيا وذلك لحين تلافي السلبيات الصحية.


وكان الطحان قال أمس إنه تم بشكل مبدئي تحديد مصدر التلوث الذي تسبب بظهور حالات تسمم على مدار اليومين الماضيين ببلدة سوف، موضحاً أن الفحوصات الأولية أظهرت وجود بكتيريا في أحد المصادر المائية.


وأضاف أن الجهات المعنية تواصل عملها بجمع عينات من مصادر الشرب والعيون والينابيع ومحطات التنقية والتزود المائي في البلدة وكافة قرى وبلدات محافظة جرش لإجراء فحوصات أدق، مشيرا إلى إغلاق مطعمين ومحطة تنقية للمياه بالبلدة.


وكانت 41 حالة راجعت مستشفى جرش الحكومي خلال اليومين الماضيين وقد ظهرت عليها أعراض التسمم من ارتفاع في درجات الحرارة والاستفراغ والإسهال، وفق مصدر طبي.


وأضاف المصدر أن جميع الإصابات من بلدة سوف ومناطق متجاورة وقد أظهرت نتائج الفحوصات الأولية وجود بكتيريا “الاي كولاي” والتي تتواجد على الأغلب في مصادر مائية.


وكان محافظ جرش الدكتور محمد أبو رمان قد أوعز بتشكيل لجان متخصصة للوقوف على سبب الإصابة بالتسمم، والتأكد من سلامة الغذاء ومصادر المياه في بلدة سوف وكافة قرى وبلدات محافظة جرش.


في ذات السياق، أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات متابعة المؤسسة منذ ورود معلومات تتعلق بحالات تعاني من أعراض تسمم مساء أول من أمس، وذلك للوقوف على أي مستجدات حول مصدر البكتيريا التي تسببت بالتسمم وبالتنسيق مع مديرية صحة جرش.


وأوضح مهيدات في بيان صحفي أمس، أن فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة توجهت على الفور إلى منطقة سوف وأجرت مسحا شاملا للمنشآت الغذائية ضمن منطقة التسمم بما فيها المطاعم وأغلقت مطعمين احترازيا، مضيفا أنه تم احترازيا سحب عينات موسعة من المواد الغذائية المتداولة هناك وكذلك من الوجبات المعدة في المطاعم ومدخلات إنتاجها لغايات تحليلها مخبريا في مختبرات المؤسسة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك وخلوها من أي مخاطر من المحتمل أن تكون السبب وراء التسمم وسيتم الإعلان عن نتائج التحاليل المخبرية فور ظهورها.


ودعت المؤسسة السكان إلى التواصل معها في حال وجود أي شكوى أو ملاحظة أو استفسار وعلى مدار الساعة من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo وعبر تطبيق الواتس أب على الرقم 0795632000.


إلى ذلك، قال رئيس قسم الإعلام والتواصل المجتمعي في بلدية جرش الكبرى هشام البنا إن البلدية تولي وضع النظافة في بلدة سوف اهمية خاصة كونها اكبر تجمع سكاني تابع للبلدية بعد المدينة، ويقوم قسم الرقابة الصحية بمراقبة مصادر الغذاء والتزود المائي في البلدة واجراء فحوصات مخبرية لهذه المصادر والتأكد من سلامتها خاصة مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وتعرض المواد الغذائية للتلف بسرعة اكبر، مما يشكل خطورة على صحة المواطنين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 28241
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-06-2022 08:17 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم