حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,28 يونيو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 4868

لجنة في الأعيان تناقش دمج الشباب بالحياة السياسية والبرلمانية

لجنة في الأعيان تناقش دمج الشباب بالحياة السياسية والبرلمانية

لجنة في الأعيان تناقش دمج الشباب بالحياة السياسية والبرلمانية

24-05-2022 08:49 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

ناقشت لجنة مبادرة الحوار الوطني الشبابي في مجلس الأعيان، في جلسة حوارية عقدتها امس الاثنين بمدينة العقبة، دمج الشباب بالحياة السياسية والبرلمانية.

وقالت رئيس اللجنة العين رابحة الدباس، إن الهدف من التعديلات الجديدة على قانوني الأحزاب والانتخابات هو تمكين الشباب والمرأة في العمل الحزبي السياسي.

وأضافت، أن اللجنة ناقشت أيضا التحديث السياسي الذي يفضي إلى إصلاح شامل من خلال القوانين الجديدة التي ترتقي إلى طموحات المواطنين وتحقيق رغباتهم في الانضمام إلى الأحزاب دون تعقيدات، وممارسة دورهم في الحياة السياسية والوصول إلى حكومات حزبية برلمانية.

بدوره، أشار نائب رئيس المعهد الديمقراطي الوطني في الأردن جوناس شيكوليس، إلى القرارات الإيجابية التي أقرّها مجلس الأمة لتعزيز عملية التحديث السياسي في الأردن، وخاصة فيما يتعلق بتخفيض سن الترشح إلى 25 عاما ما يساهم في زيادة مشاركة الشباب في العملية الحزبية وتوليهم مناصب قيادية، مؤكدا أهمية تطبيق التعديلات الجديدة على قانوني الأحزاب والانتخابات لتساهم في عملية الإصلاح السياسي بالأردن.

وعرض عضو اللجنة العين أحمد العبادي، لأهم التعديلات الدستورية ولقانوني الانتخابات والأحزاب الجديدين، مؤكدا أهمية الإصلاح السياسي وتطوير المنظومة التشريعية التي تحكم العمل السياسي بالأردن، لافتا إلى الرسائل الملكية وتوجيهات جلالة الملك للجنة بتقديم مشروع كامل لقانوني الأحزاب والانتخابات وإجراء تعديلات تهدف إلى زيادة مشاركة الشباب والمرأة وتمكينهما من العمل السياسي الحزبي، وإعطاء أسباب موجبة أخرى تعزز انخراطهم بالأحزاب.

بينما أكد النائب عبيد ياسين، أهمية التعديلات التي أجرتها اللجنة على قانوني الأحزاب والانتخابات لإتاحة الفرصة أمام الشباب والمرأة للمشاركة في العمل السياسي والحزبي، مشيرا إلى أنه من غير مشاركتهما لن ينجح العمل الحزبي.

ودعا الشباب إلى المشاركة الفاعلة بالحياة السياسية تنفيذا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني الذي أكد دوما أهمية الشباب ودورهم في بناء الوطن وتقدمه من خلال مشاركتهم بعملية صنع القرار الذي يعود بالنفع على الوطن والمواطن على حد سواء.

بدوره، لفت مفوض الشباب والريادة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رمزي الكباريتي، إلى ضرورة أن تقدم الأحزاب برامج تتناسب وأفكار الشباب لجذبهم وتشجيعهم على الانخراط فيها، من أجل الخروج بأحزاب عصرية تتواءم والتطورات الحديثة في العمل السياسي، مؤكدا دعم سلطة العقبة الخاصة لكل التوجهات الملكية الرامية إلى إيجاد حياة حزبية متطورة في الأردن عمادها الشباب والمرأة.

وناقشت الجلسة التي حضرها العين خالد عاطي أبو العز، والنائب روعه الغرابلي، أوراق عمل قدمها مساعد رئيس مجلس الأعيان العين مفلح الرحيمي حول أثر الإصلاح السياسي على التقدم الاقتصادي، ورئيسا لجنتي السياحة والتراث بالمجلس الدكتور نضال القطامين والتربية والتعليم الدكتورة محاسن الجاغوب حول تشجيع الشباب على التعليم التقني والمهني وريادة الأعمال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4868

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم