حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,10 أغسطس, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 7552

الصعود الى الهاوية

الصعود الى الهاوية

الصعود الى الهاوية

16-03-2009 05:00 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

 

القانون المتعارف عليه عند البشر ان السقوط يكون الى الاسفل تماشيا مع قانون الجاذبية الارضية الذي اكتشفه نيوتن، اما السقوط الى الاعلى فهذا قانون بشري ليس له علاقة بالعم نيوتن.
والسقوط الي الاعلى ينطبق أيضا على بعض الكتاب والسياسيين" ومنهم من هو في عداد الكبار بالطبع" ويذكرني بالفيلم المصري الشهير (الصعود الى الهاوية ) نظرا لأن هؤلاء الكتاب والمؤرخون يعتقدون انهم بفذلكاتهم وتحليلاتهم التلفزيونية يمتلكون وحدهم الحقيقة وتاريخ الأمة وانهم فى صعود وتألق الي الاعلى حتى وأن عفى على معلوماتهم ووثائقهم الزمن وبلغوا من العمر عتيا. والمصيبة العظمى ان بعض العامه وانصاف واشباه المثقفين ياخذون كلامهم على محمل الجد، وكأنه كلام منزل.
 
انا هنا لن اناقش ما قاله هيكل عن الاردن بل ان هناك نسبة كبيرة من الناس ملت من كثرة "افلامه المحروقة" وكما قال احد الكتاب: " فهو مثل الذي يقبض عليه ويده الى الجيب ممدودة فتحمر وجنتاه كالعروس ليلة الدخلة فلا يجد ما يقوله غير انني لم اكن اقصد واستروا علي فانا لص شريف لا يستحق الفضيحة"!!
يردد هيكل دائما: أن على الصحفي حينما يحصل على المعلومة أن يدقق فيها ويتحرى عن صدقيتها، وهي ذات النصيحة التي اصبح استاذنا الكبير لا يعمل بها في كثير من ألاحيان. فمن خلال متابعتي له سواء في حلقاته التلفزيونية او مقالاته المنشورة لاحظت أنه يستند في اكثر وثائقة او ما يقول عنها أنها وثائق هي عبارة عن قصاصات منشورة في الصحف الاسرائيلية ويرددها فى كل احاديثه ولا اعرف اغراضه من الاستشهاد بهذه الصحف.
 
الملفت للنظر ايضا ان استاذنا الكبير باتت ذاكرته محصورة ما بين الحربيين العالميتين ففي حديثه عن امريكا خلال الحملة الانتخابيه قال لا تقبل امريكا ان يحكمها اسود وفهم هيكل هو انه يفهم الجديد با اليات قديمة وينتصر فيها سرده وحكاياته وهو فن ترابط محكم يميز الفن فى الثقافة المصريه التى تنتصر للسرد كبطل فيضع قصاصات ورق وتوقيعات من رئيس او مسؤول الى اتصال هاتفي معه - فلان قال لى( قاللى ) ليضع المستمع امام تشويق تلفزيوني ، وكأننا امام دراما ليست مترابطة بدءا من امبرطورية الصين وعلاقتها بالدوله العباسيه مرورا بـ صدام حسين وعلاقته بحزب البعث فى اليمن وبثورة الزنوج وانتهاء با المياه المقطوعة فى احد احياء "شبرا" وهكذا تضيع الطاسة بأنتظارا الحلقه القادمة.
 
 سؤالنا "للكبير" هيكل: ما علاقة قصف غزة ومعبر رفح الذي كان مغلقا زمن عبد الناصر مع علاقة الغاز بالازمة الماليه وسر الخلاف المصري الايراني وعلاقة ثقب الاوزون بحصان طروادة وانتشار الايدز وعلاقته بانهيار مركز التجاره العالمي.
 
أنني أحزن حينما أسمع أن استاذا بحجم وقيمة وقامة هيكل بدات الناس تقول عنه أنه بات يعرف جيدا فن اشاعة الخبر ومن اين توكل الكتف وانه حينما أفلس أصبح "يدور" في دفاتره القديمة!!  

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7552
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-03-2009 05:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
هل ترى أن حكومة "الخصاونة" بحاجة إلى تعديل وزاري؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم