حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16807

الخصاونة: الأزمة الأوكرانية الروسية تؤثر على أسعار السلع بشكل كبير

الخصاونة: الأزمة الأوكرانية الروسية تؤثر على أسعار السلع بشكل كبير

الخصاونة: الأزمة الأوكرانية الروسية تؤثر على أسعار السلع بشكل كبير

24-03-2022 02:44 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بحث رئيس الوزراء الخصاونة مع وفدًا من المدراء التنفيذيين للبنك الدولي في مكتبه برئاسة الوزراء، اليوم الخميس علاقات الشراكة بين الاردن والبنك وسبل دعم جهود الحكومة التنموية وحضر هذا اللقاء وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة

واستعرض رئيس الوزراء برامج ومشاريع الاصلاح الشامل التي ينفذها الاردن تنفيذا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية .

كما عرض رئيس الوزراء التحديات التي تواجه الاردن على الصعيد الاقتصادي والتي فاقمتها أزمة كورونا خلال العامين الماضيين وتداعياتها على مختلف القطاعات الاقتصادية والانتاجية .

واشار إلى تأثير الأزمة الروسية الاوكرانية على ارتفاع أسعار بعض السلع والمواد الأساسية والارتفاع الكبير في أسعار النفط، لافتا إلى انه تم تثبيت أسعار المشتقات النفطية لمدة 4 أشهر قبل العودة تدريجيا مع نهاية شهر نيسان المقبل لعكس الأسعار العالمية للنفط على أسعار المشتقات النفطية.

ولفت الخصاونة إلى اهتمام جلالة الملك بالتركيز على مفهوم الامن الغذائي وان يكون الاردن بالتعاون مع دول شقيقة مركزا إقليميا للتعاون والتكامل في مجال الامن الغذائي .

وأشار رئيس الوزراء الى الأعباء التي يتحملها الاردن نتيجة استضافة اللاجئين السوريين والضغط على قطاعات الصحة والتعليم وسوق العمل في ظل ضعف مساهمة المجتمع الدولي في خطة الاستجابة الاردنية للأزمة السورية، وإلى برنامج عمل الحكومة الاقتصادي للعامين القادمين الذي يستهدف معالجة التحديات الاساسية وفي مقدمتها تحدي البطالة وايجاد فرص العمل للشباب الاردني .

كما أشار إلى ورشة العمل الاقتصادية التي يعقدها الديوان الملكي الهاشمي بمشاركة وزراء ونواب وممثلين عن القطاع الخاص للخروج برؤية شاملة وخارطة طريق للأردن خلال السنوات العشر القادمة تركز على توسعة القطاعات الرئيسية وعوامل التمكين الاقتصادي وخلق فرص العمل وتحسين نوعية الحياة .

واكد رئيس الوزراء ان الوفر المتحقق من التعرفة الجديدة للكهرباء التي سيتم تطبيقها في الاول من نيسان المقبل ستخصص لدعم القطاعات الانتاجية الصناعية والتجارية والزراعية وغيرها .

كما اكد حرص الحكومة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتحسين بيئة الاعمال والاستثمار واستقطاب المزيد من الاستثمارات التي تسهم في تحريك عجلة الاقتصاد وتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل .

من جهته اكد عميد مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي ميرزا حسن على علاقات الشراكة بين مجموعة البنك والاردن ومجددا التزام البنك بدعم جهود الاردن واولوياته التنموية .

واشاد بالإصلاحات التي ينفذها الاردن واستعداد البنك لمزيد من التعاون مع الاردن لتجاوز التحديات الاقتصادية .

واكد اعضاء الوفد تقديرهم لحجم الاعباء التي يتحملها الاردن نتيجة استضافة اللاجئين السوريين مشيرين الى ضرورة استمرارية دعم المجتمع الدولي للاردن لمواصلة تقديم الخدمات الاساسية للاجئين.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 16807

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم