حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,3 أكتوبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 32605

بالوثائق .. 47 % اوامر تغيرية بعطاء مجمع المدارس المركزية في العقبة

بالوثائق .. 47 % اوامر تغيرية بعطاء مجمع المدارس المركزية في العقبة

بالوثائق  ..  47 % اوامر تغيرية بعطاء مجمع المدارس المركزية في العقبة

13-03-2022 02:59 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

العقبة – يوسف الطورة - طالب رئيس الوزراء في كتاب وجه لرئيس مجلس إدارة شركة تطوير العقبة، رئيس مجلس المفوضين نايف بخيت ، ضرورة الرد وتوضيح إجراءات معالجة وتصويب كافة الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة ، المتعلق بتدقيق قيود وسجلات وحسابات الشركة للفترة من 1/1/2019 ولغاية 30/9/2020.


وكشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة الأخير ، عدم تزويد شركة تطوير العقبة ما يفيد تصويب الملاحظات المتعلقة بنحو 17 عطاء ومشاريع قيد التنفيذ حينها ، إضافة إلى فروقات ما بين الكلف التقديرية والتنفيذية لمشاريع وقيمة الإحالة.


ورصد التقرير، طرح عطاء تنفيذ مجمع المدارس المركزية الرزمة الأولى من أعمال البنية التحتية بكلفة 983 الف دينار على مقاول محلي ، وبمدة عقدية 180 يوما ، قبل إصدار أمر تغيري بكلفة إضافية 466 الف دينار بنسبة 47% من قيمة العطاء عند الإحالة ، إضافة إلى تمديد مدة العطاء " 505 " يوما ، ليصبح الانتهاء من مراحل المشروع في الأول من العام 202 ، بدلا من نهاية اب 2018.


منتقدا كافة الإجراءات التي رافقت مراحل تنفيذ المشروع من أوامر تغيرية مالية ، ومدد زمنية إضافية ، وإضافة بنود وإلغاء أخرى وتعديل في الموقع ، واصفا إياه بعدم التنسيق المسبق مع وزارة التربية والتعليم ، وعدم الدراية بمكونات المشروع الذي ترتب عليه تعديل المخططات التصميمية والمعدة من قبل المكتب الاستشاري، وكلف مالية فرضتها إعادة التصاميم.


وكانت شركة تطوير العقبة الذراع المطور في المنطقة الخاصة طرح عطاء تنفيذ مجمع المدارس المركزي في الأول من اب 2017 ، بقيمة 983.984 الف دينار ، بمدة عقدية 180 يوما ، باشراف لجنة مشتركة بين الأولى ووزارة التربية والتعليم.


وتبرر شركة التطوير الأوامر التغيرية المالية والمدد الإضافية ، جراء تعديل مساحة الأرض المنوي إقامة المشروع عليها من 73 إلى 126 دونم ، لإضافة مكونات أخرى ، أوردتها في توضيحها للمكتب الاستشاري ، دون التعديل على المخططات او جداول الكميات ، الأمر الذي فرض ترتب أعمال إضافية وكلف مالية للجة التصميم.


لافتا ان تمديد مدة العطاء وتأخير تسليم المقاول المخططات المعدلة والتعديلات التي تمت على المشروع ، وتكليفه بعد انتهاء المدة التعاقدية باعداد المخططات التنفيذية لوصلة مرجان ، وأعمال التسوية والخلطة الإسفلتية وغيرها ، فرضت تعديلات في الموقع ، وتعديل المتطلبات الوظيفية ترتب عليها استحداث أعمال على المخططات التصميمية ، وتعويضات نتيجة نقص الكميات التعاقدية ، وتعديل المواصفات لبعض البنود بكلفة " 392.614 " الف دينار ، وإلغاء بنود بقيمة " 278.489 " الف دينار ، واصفا كافة الإجراءات غياب التنسيق المسبق مع وزارة التربية والتعليم بصفتها الجهة المشغلة للمشروع.


وكان مسؤول في شركة تطوير العقبة كشف لـ " سرايا " عن وجود فريق من قبل ديوان المحاسبة ، مؤخرا في الشركة ، لتدقيق كافة قيود وسجلات وحسابات الشركة من العام 2020 وحتى آذار العام الجاري ، واصفا إياها بالإجراءات الروتينية السنوية الاعتيادية ، بعد أن اوقفتها جائحة كورونا ، بغية التنسيق عن كافة الإيضاحات والإجابة عنها في حينها.


مؤكدا انه تم الإجابة على غالبية الاستفسارات والإيضاحات الواردة في التقرير السنوي الأخير، وسيتم دراستها من قبل ديوان المحاسبة ، لافتا انه في حال عدم التوافق على بعض الإيضاحات والردود عليها سيتم الذهاب بها لمجلس النواب بهدف البت فيها وفقا للمتبع.



في الحلقات المقبلة " بالوثائق " ما خفي من عطاء وتصمم وتنفيذ المجمع العقبة الترويحي ، وعطاء إنشاء استراحة السائقين ، وملف اتفاقيات البيع والتطوير " بيوعات الأراضي" والشراكة ، وتفاصيل قرار مجلس الإدارة إعفاء مستثمر من الدفعات المستحقة والغرامات ، وحكاية ملحق الاتفاقية بعد خمسة أشهر من إقرارها، وحجم الذمم المترتبة على العديد من المستثمرين ، والمكافآت المالية للموظفين الملحقين لدى الغير، وتفاصيل تكبد الشركة بدل الإيجار سكني وظيفي لموظفي من خارج كادر الشركة، وملفات أخرى تباعا.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 32605
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-03-2022 02:59 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم