حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,2 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12015

بدء اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية بالقاهرة

بدء اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية بالقاهرة

بدء اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية بالقاهرة

21-02-2022 08:28 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تبدأ في القاهرة، الاثنين، اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية في دورتها الثلاثين، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره المصري مصطفى مدبولي.

وتبحث الاجتماعات، جميع الملفات التي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي 812 مليون دولار، حصة الصادرات المصرية منها كانت ما نسبته 73%.

وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، قال إن أجندة اجتماعات اللجنة حافلة بملفات تغطي مجالات التعاون المشترك كافة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصاد والنقل والتعليم والزراعة والمواصفات والمقاييس والجمارك وغيرها.

وقال السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، الأحد، إن استمرار اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة يقدم "دليلا واضحا على جدية والتزام" البلدين في تعزيز علاقاتهما في مختلف المجالات و"تجاوز أي معيقات أو تحديات تواجهها".

وأوضح العضايلة وهو مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية، لـ "المملكة"، "تميز العلاقات الأردنية المصرية في مختلف المجالات والقطاعات".

وأشار العضايلة إلى أن "هذه اللجنة من أكثر اللجان العليا انتظاما في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة سواء في القاهرة أو في عمّان، إضافة إلى حجم الإنجازات التي حققتها على مدى الثلاثين عاما الماضية".

وعقدت الدورة الماضية من اجتماعات اللجنة في آذار/ مارس من العام الماضي، و"تبعها اجتماع تنسيقي وزاري وفني لفرق البلدين" بحسب العضايلة.

وخلال الأيام الماضية شهدت اللجنة "اجتماعات تحضيرية مكثفة من مسؤولي الوزارات المعنية في البلدين عبر سلسلة اجتماعات عقدت في عمّان والقاهرة وجاهيا ومنها عبر الفيديو؛ لضمان سرعة الإنجاز وضمان التنسيق" على ما ذكر العضايلة.

وتحدث عن تأثير جائحة كورونا على حجم التبادل التجاري بين البلدين و"حجم الطموحات والإنجازات التي كنا نطمح إلى تحقيقها" لكن "هذا العام بدأت باكورة من الإنجازات وسيتم خلال هذه الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات".

"كنا نتطلع إلى إنجاز عدد كبير من الاتفاقيات لكن بعضها يحتاج إلى إجراءات وسيتم توقيع عدد من البرامج والبروتوكولات لتعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والحجر الزراعي وأيضا تأسيس المناطق اللوجستية، وأيضا اتفاقية حول الشباب كل هذا يؤشر إلى أن العلاقات تسير قدما بين البلدين" وفق العضايلة.

وسيختتم رئيس الوزراء بشر الخصاونة زيارته الاثنين لمصر بـ "التوقيع على محضر اجتماعات اللجنة العليا والتوقيع على بروتوكولات التعاون والاتفاقيات".



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 12015

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم