حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,7 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9196

ثقافة العقبة بلا رتوش

ثقافة العقبة بلا رتوش

ثقافة العقبة بلا رتوش

03-02-2022 08:04 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : صالح الطراونه
طارق البدور _ مدير ثقافة العقبه يدفعك لأن تقدمه على كل أولويات الحديث في إطار الكتابه عن قضايا الثقافه وشجونها الممتده في مساحات مترامية على هذه الأرض التي بها " البتراء  وام قيس وقلعة الكرك والشوبك وفيها محمية ظانا ومدرسة السلط القديمه وسهول حوران وقلعة عجلون وتاريخ العقبه الناصع  بتاريخ إمه تمتد منذ الطلقه الأولى التي جاءت من مكه المكرمه في عام 1334 هجري 1916 ميلادي لتشكل العقبه واحدة  من الدروب التي كسرت الحواجز  لتسقط الدولة العثمانية آنذاك .
يتحدث اليك بقلب منفتح على الآخر ...
يطوي شعاب الزمن أمام سارية العلم التي ترفرف في كل حدث
 يُطل من نسائم خليجها الدافئ ليقلب مع الجميع صفحات الشعر ...
والقصائد والتعاليل والندوات ومسرح العقبه  الثقافي المليئ بالتنوع الممتد في كل جوانب المدينه الوادعه بإنسانها الرائع وبحرها الجميل .
يبدع في رسم صورة اللقاءات على أثير صوت العقبه البازغ من صوت عمان القديم , ويرسم وجهاً آخر للثقافه في حب المثقفين , يكتب ويقرأ سيرة أولئك الذين صنعوا المجد الثقافي للعقبه بدءاً من صوت السمسمية العابق برائحة الصيادين الذين عادوا من رحلة المساء إنتهاءاً بإرث المدينه الثقافي الذي يمتد لعقود من الزمن .
طارق البدور " القامه الثقافيه الرائعه في كل مكونها وقيمها ليروي لنا بعض تفاصيل من المشهد الثقافي بهذه المدينه , التقيته في بحر العقبه مرراً وعلى الشاطئ المحاذي لبوابة الميناء القديم كتبنا مع بعض قصة قلم , وحملنا معاً رسم الكتاب ولغة التلوين وآفاق الفرح حين يعود من هنا من بوابة العقبه لكل العالم .
 
 
سألته كيف يرى المشهد الثقافي بالعقبه ؟
قال الأستاذ طارق _ ان اهمية العقبة بإعتبارها منطقة ساحلية ومنفذ الأردن الوحيد على البحر و لما تتمتع به من إرث تاريخي وحضاري جعل من العقبة الواقعة على ملتقى ثلاثة أقاليم . اقليم مصر و اقليم الشام و اقليم الحجاز و هي البوابة البحرية على افريقيا وكانت منذ القدم محط الانظار و مأهولة عبر الازمان , فالعقبة هي المنطقة الوحيدة في الاردن التي جمعت البحر والصحراء بلوحة جميلة اخذت من عذوبة البحر و نسيمه و قسوة الصحراء و حرها . فكانت الحلم لكل انسان تَألف و تٌؤلف لوجود فرص العيش , جمعت ابناء الاردن كافة من كافة مناطقه حضره و ريفه و باديته و حضنتهم كأم رؤوم تجمع ابنائها كلوحة فسيفسائية رائعة جسدتها يد فنان . و بالتالي فإن التنوع الديمغرافي جمع أنماط ثقافية متعددة ذات قوالب مختلفة .
 
 
- وسألته كيف تقيم إداء منظومة العمل الثقافي بالمؤسسات الثقافيه التي تنطوي تحت مظلة وزارة الثقافه والعقبه على وجه الخصوص ؟
لقد تطور عمل الجمعيات الثقافية في السنوات الأخيرة و أصبح نحو التفرد في العمل الثقافي و أصبحنا نعرف اسم الجمعية عندما تقام الفعالية فمثلا على سبيل المثال لا الحصر ملتقى الفن التشكيلي تنظمه جمعية ايلة للثقافة والفنون و ملتقى الخط و الزخرفة الإسلامية تنظمه جمعية أمواج للثقافة والفنون. و مهرجان المثلث الذهبي تنظمه جمعية واحة الفكر و الأدب و العروض التراثية تقدمها فرقة العقبة البحرية للفنون الشعبية و فرقة جمعية العقبة للثقافة والفنون . و الأمسيات القصصية و الشعرية تنظمها جمعية الدرب للثقافة والفنون و فن السامر تمثله فرقة الريشة للفنون الشعبية. علاوة على أن أهم مظاهر التطور في عمل الهيئات الثقافية هو تنظيم المهرجانات الدولية التي جمعت أقطاب الفن و الشعر و الخطاطين من كافة الدول العربية بعد أن كانت تقتصر فعالياتها من داخل الأردن.
 
-  ثم تابعنا الحديث عن الحراك الثقافي خلال الجائحة بالعقبه حقق طموحاتكم ؟
حقيقة أن جائحة كورونا غيرت في مفهوم الفعل الثقافي القائم على التواصل المباشر بين المثقفين و أصبح لزاما علينا تغيير منهجية العمل . فاستبدلت اللقاءات المباشرة بالتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي و هنا ازداد عدد المشاركين و الحضور و أصبح حضور اللقاءات متاحا للكل حتى أن بعض الفعاليات كانت تتابع من خارج الأردن عبر الفضاء الافتراضي و لمسنا إن استخدام تقنية اللقاءات المباشرة قصرت المسافات و أصبح الحضور نوعي جمع أقطاب الثقافة الأردنية و العربية .
 
- ثم ماذا عن العقبه في إطار الثقافه خلال الخطه المستقبلية لمديرية ثقافه العقبه؟
خطط مديرية ثقافة العقبة متجددة و نحو نعد الخطة السنوية بناءا على دليل احتياجات ثقافية من التغذية الراجعة من جمهور الثقافة . صحيح أن الموازنات القليلة و عدم وجود بنية تحتية بطأت وتيرة المضي قدما في تاثير الثقافة في السلوك العام .فمديرية ثقافة العقبة التي تعنى بدعم وإدارة العمل الثقافي وتعمل ضمن خطط وبرامج ثقافية سواء خطط وزارة الثقافة أو خطط المديرية ولها حضور في اغلب المشاهد تتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة والتي تعنى بالتثقيف والإرشاد، و رعاية الابداعات الفنية ودعم الكٌتاب و الشعراء . تركز في مجملها في تقديم المنتج الثقافي. ومن ابرز برامج المديرية :
1. تكريم مبدعين من العقبة ,
2. تحتوي خططها ايضا على التركيز على موضوع القدس واهميتها .
3. الخطط والبرامج الخاصة بمكافحة التطرف و الارهاب .
4. الفعاليات المتنوعة من امسيات ومحاضرات و ندوات ومعارض و مسرحيات . و برامج الطفولة .
5. للكتاب اهمية في برامج المديرية من خلال التشارك في كافة الفعاليات المقامة في العقبة ببيع واهداء الكتب الخاصة بإصدارات وزارة الثقافة .
6. الاهتمام بالخط العربي و تم تنظيم العديد من الورش التدريبية بالإضافة إلى تنظيم مسابقة العقبة للخط العربي.
- وقبل أن نودع كل الحديث والعقبه ومثقفيها كان له كلمه توجيهية للثقافة والمثقفين بالعقبه ؟
الثقافة سلوك وهنا يجب على المثقفين تقديم الصورة المشرقة للعقبة و الخروج من مفهوم النخبوية و التغيير الإيجابي في السلوك العام الاجتماعي كيف و نحو مجتمع مترابط متكاتف.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9196
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
03-02-2022 08:04 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل يوسع الحوثيون نطاق ضرباتهم خارج البحرين الأحمر والعربي بعد تحذير الجماعة واشنطن من استهداف مصالحها بالمنطقة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم