حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,25 مايو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2908

بلدية جرش الكبرى تضع خطة متكاملة لمركز الطوارئ الرئيسي وغرف طوارئ في المناطق

بلدية جرش الكبرى تضع خطة متكاملة لمركز الطوارئ الرئيسي وغرف طوارئ في المناطق

بلدية جرش الكبرى تضع خطة متكاملة لمركز الطوارئ الرئيسي وغرف طوارئ في المناطق

25-01-2022 12:53 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - وضعت بلدية جرش الكبرى و بتوجيهات مباشرة من نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان خطة متكاملة في مركز الطوارئ الرئيسي إضافة لست غرف طوارئ موزعة في مناطق سوف والكفير و الثغور و الميادين و ديرالليات يساندها غرفتا طواريء مديرية الخدمات و مديرية الحدائق و ورشة إسناد كهرباء معززة برافعة. بهدف التعامل مع الحالة الجوية التي ستشهدها المملكة بدءاً من يوم غدٍ الأربعاء.

ونظراً لما أعلنته دائرة الأرصاد الجوية عن تأثر المملكة بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي، فقد أوعز حمد الكرازنة رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى لمختلف المناطق بالاستعداد المسبق و تجهيز كل ما يلزم من آليات و كوادر مجهزة لأي طواريء قد يحدث أثناء الحالة الجوية المتوقعة يومي الأربعاء والخميس 26-27/1/2022 ولغايات التأكد من الجاهزية القصوى للتعامل مع المنخفض الجوي القادم للعمل على ما يلي:
1- رفع مستوى حالة الطوارئ للدرجة القصوى.
2-فتح غرف الطوارئ على مدار الساعه والبقاء على أهبة الاستعداد للتعامل مع الحالات الطارئة التي قد ترافق هذا المنخفض وبالتنسيق مع غرفة الطوارئ المركزية في الوزارة بالإضافة إلى غرف العمليات والطوارئ في الوزارات و المؤسسات والدوائر الرسمية الأخرى ذات العلاقة.
3-التأكد من جاهزية الآليات اللازمة للتعامل مع الحالة الجويه مع ضروره توفير احتياطي كافٍ من المحروقات لجميع الآليات .
4-توزيع الآليات قبل دخول المنخفض الجوي في مواقع عملها في مختلف المناطق.
5- تأمين الاليات العاملة بالجنازير والإطارات المناسبة لتكون قادرة على الحركة في مختلف الظروف الجوية.
6- توفير عدد كافٍ من ماتورات شفط المياه والتأكد من جاهزيتها للعمل .
7- في حال تساقط الثلوج للعمل على متابعة فتح الطرق أولا بأول لتجنب تراكمها وخاصة الطرق الرئيسية وإعطاء الأولوية للشوارع التي تخدم المواطنين والمرافق العامة، و أبرزها الطرق المؤدية لمستشفى الاميرة هيا و مستشفى جرش الحكومي و المراكز الصحية، المخابز، محطات الوقود، المقابر والدوائر الحكومية .
8- تفقد مجاري الأودية والسيول والعبارات وأماكن تجمع المياه والبؤر الساخن بشكل دوري والتي تتركز بعبارة مجمع انطلاق القيروان و دوار جبل العتمات و محيط المقبرة القديمة و الجديدة مع متابعة عدد من الشوارع التي قد يحدث فيها تجمعات للمياه مثل شارع فراس العجلوني/باب عمان و مدخل جرش الشرقي بالقرب من دوار الخريشية و عدد من التدخلات الفرعية في ظهر السرو وجبل العتمات بعض النظر عن جهة اختصاصها.
9- عمل لافتات تحذيرية ووضعها في المناطق الخطرة وحول الحفريات وإلزام المقاولين بتسييج مناطق عملهم .
10- التنبيه على المواطنين القاطنين بالقرب من المناطق المنخفضة وحواف الأودية ومناطق تشكل السيول بأخذ الحيطة والحذر وترحيلهم إن استدعت الظروف ذلك.
11- التأكد من تجهيز مراكز الإيواء المناسبة لإستقبال المواطنين عند الحاجة بالتعاون مع مختلف الأندية والجمعيات المؤهلة لذلك.
12- التأكد من جاهزية الآليات المستأجرة والبالغ عددها 36 لودر مع تأمينها بمرافقين من كوادر البلدية و تزويدها بالوقود حال انقطاعها والتنسيق مع المدير التنفيذي.
13- -توفير الدعم اللوجستي والخدمات الإدارية اللازمة لتمكين الفرق المناوبة من العمل في ظروف تمكنهم من إنجاز المهام المسندة اليهم، وتتلخص هذه الخدمات فيما يلي :
-الإعاشه : توفير الطعام والشراب اللازم طول فتره العمل.
-الإسكان: توفير المنام المناسب للذين تقتضي طبيعه أعمالهم الأقامة في مركز العمل.
-الوقود : تأمين متطلبات التدفئة والإنارة والمحروقات الكافية للآليات العاملة.
-النقل : تأمين الخدمات للعاملين ونقلهم حسب متطلبات عملهم.
14- تزويد وزارة الإدارة المحلية وعبر نظام طوارئ الشتاء الالكتروني أولاً بأول بتقارير عن الحالة الجوية والحوادث التي يتم التعامل معها ومعالجتها ووفق الآلية المعتمدة بالنظام .

و أكد الكرازنة على ضرورة التنسيق مع البلديات ومديرية الشؤون البلدية في المحافظة والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات والطوارئ الأخرى التابعة لوزارتي الأشغال العامة والإسكان والداخلية والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية في مختلف المناطق وتقديم كافة الجهود والإمكانيات المتاحة لديها لمواجهة الحالات والأحداث الطارئة التي قد ترافق المنخفض.

وبحسب النشرة الجوية الرسمية التي أصدرتها دائرة الأرصاد الجوية فإن محافظة جرش ستتأثر بدءاً من يوم غدٍ الأربعاء بمنخفض جوي من أصل قطبي حيث توالي درجات الحرارة انخفاضها، فيما تكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة في معظم المناطق، كما تتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 900 متر فوق سطح البحر والتي تتمثل بجميع مناطق سوف و جبا و ثغرة عصفور ومقبلة و ديرالليات اكثر من غيرها من باقي المناطق التي يتوقع ان تتعرض لرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 60 كم في الساعة الأمر الذي يوجب التأكد من تثبيت الاجسام المتحركة و خزانات المياه.
و تهيب بلدية جرش الكبرى بالأخوة المواطنين توخي الحيطة والحذر، وقيادة المركبات بتأنٍ وانتباهٍ لتفادي خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول أمطار وتساقط الثلوج، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، إضافة إلى خطر شدة الرياح والهبات المرافقة لها، واحتمال تدني مدى الرؤية الافقية أيضاً في بعض مناطق البادية.
وتحذر البلدية أيضاً المواطنين من مخاطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بوادي سوف و البركتين و مجرى سيل جرش وصولا لسيل الزرقاء
ودعت المواطنين إلى عدم التردد بالاتصال مع غرفة الطوارئ الرئيسية في البلدية والإبلاغ عن أي حالة طارئة على هاتف:
026354050 المركز الرئيسي جرش


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2908

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم