حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,22 مايو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 17254

20 فئرا ستمكث 30 يوما في الفضاء البعيد

20 فئرا ستمكث 30 يوما في الفضاء البعيد

20 فئرا ستمكث 30 يوما في الفضاء البعيد

24-01-2022 04:10 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سيتسع القمر الصناعي الروسي " فوزفرات إم كا آ" من طراز "بيون – إم" الذي يتوقع أن تطلقه روسيا عام 2023 لنحو 20 فأرا، فضلا عن 50 كلغ من الحمولة المفيدة الأخرى.

أفاد بذلك النائب الأول لمدير معهد الدراسات الحيوية والطبية في أكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير سيتشوف، في حديث أدلى به لمجلة "روسكي كوسموس" الروسية.


وقال ستمضي الفئران فترة تزيد عن 30 يوما بعيدا عن الأرض. ويبحث العلماء الآن ارتفاع مدار سيطلق إليه القمر الصناعي ويجمعون كلهم تقريبا على ضرورة إطلاقه إلى ارتفاع 200 كيلومتر فوق سطح الأرض، ما يعني أن 20 فأرا ستمكث خلال 30 يوما في الفضاء الكوني بعيدا عن تأثير جاذبية الأرض من جهة وتحت تأثير الأشعة الكونية من جهة أخرى.

وقال سيتشوف إن" القمر الصناعي " فوزفرات – إم كا آ" سيساعدنا في دراسة تأثير عوامل مختلفة للرحلة الفضائية بعيدة المدى على جسم الحيوانات وبينها الجاذبية المتغيرة والبيئة المغناطيسية الضعيفة والأشعة المختلفة. وأضاف أن إطلاق قمر صناعي واحد غير كاف لدراسة كل تلك العوامل، لذلك من الضروي أن يطلق في المستقبل قمر صناعي آخر.

وسيعود القمر الصناعي بالفئران بعد مرور 30 يوما إلى الأرض حيث ستخضع الفئران كلها لفحوص تفصيلية بواسطة مستشعرات تم غرسها في أجسامها.

يذكر أن روسيا كانت قد أطلقت عام 2013 قمرا صناعيا بيولوجيا أول من طراز "بيون".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17254

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم