حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2100

عبد الله الاول .. في زمانه

عبد الله الاول .. في زمانه

عبد الله الاول   ..  في زمانه

20-01-2022 09:26 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : محمد يونس العبادي
أن تقرأ في زماننا العربي مطلع القرن الماضي ، وأن تحاول تتبع سيرة شيخٍ جليلٍ وأميرٍ عربيٍ ، وملكٍ مؤسس ، في هذا الزمن العربي حاجة ، فالاستحضار لسير الرجال بات علينا لزاماً خصوصاً وأن الأجيال الشابة تبحث دوماً عن الأنموذج ، وعن السيرة ، وتحاول تلمس حاضرها وتتبع خيوط ماضيها.
والشباب الأردني خصوصاً ، والأردنيون عموماً ، يملكون سيرة ما زالت بحاجة إلى الكثير من البحث والتدقيق والدراسة ، سيرة الملك المؤسس الشهيد – طيب الله ثراه. -
فعبدالله الأول كان عضيداً لوالده الشريف الحسين بن علي (طيب الله ثراه ) في مشروعه القومي ،والمؤتمن على صياغة المشروع الوحدي الهاشمي سياسياً ، إذ كان وزير الخارجية في حكومة الحجاز ، إضافةً للدور العسكري الذي لعبه في قيادة جيش الثورة الشرقي ، وحصار الطائف من قبل جيوش الثورة العربية للحاميات العثمانية .
وعلاوة على ذلك ، فأن موهبته الأدبية جعلته في مقدمة الأدباء العرب ، وصاغت له موقعاً مرموقاً في عصره من خلال علاقته مع المواهب العربية والأدبية ، فترى كثيراً من قصائد ومكاتبات بينه وبين شعراء سوريا ولبنان والعراق والحجاز وغيرها .
ذلك الزمان ، حيث زمان الثورة (النهضة )، فالحفاظ والاستمساك بناصية الحلم ، جعل من الملك المؤسس علامة فارقة في تاريخ المنطقة العربية ، فهو السياسي حين يمسك بالمشروع ، ويرى في الأردن بدايةً لكي يتجاوز حلم الوحدة العربية ما شابه ، إذ كثيراً ما وصف عبدالله الأول ما جرى في معركة ميسلون التي أنهت أول دول الثورة العربية الكبرى ، سوريا الكبرى ، بأنها الضربة الحادة.
ولم ير في تأسيس إمارة شرقي الأردن ، على حدود وحواف ملتهبة سوى أسلوباً لكي يبقى للحلم العربي مساحة رغم غدر الحلفاء ، وتشتت الحلم ، فأخذ يلملم في عمان أحرار العرب ، موقنا أن دولة كشرقي الأردن من الممكن أن تكون صرحاً للعروبة
أمام هذه السيرة الممتدة ، لحاكم عربيٍ ، واجه متحولات ٍ في بدايات التأسيس بحس الأديب وحنكة السياسي ، أسس عبدالله الأول وطناً قادراً على المسايرة والاستمساك بالمبادئ ، ليواجه لاحقاً تبعات الحرب العربية الاسرائيلية عام 1948 م ، موقنا أن الروح الانهزامية والاستسلام لن تفيد العرب والأردن بشيء ، وكان قد خبر بما خاضه من تجارب ومجريات الثورة العربية الكبرى ، ماذا تعني ضياع روح النصر وكبوة الحلم ، فعاد من جديد ، يدعو لوحدة ٍ أردنية فلسطينية ، وأعاد صياغة مشروعٍ عربي ٍ آخر هو مشروع سوريا الكبرى ، إذ ترى وكأنك تقرأ في سيرته ، كيف يكون الحلم والحكم العربي .
اليوم ، وبعد جيلين من عبدالله الأول المؤسس ، الشهيد على عتبات مدينةٍ بقيت هي آخر مساحات الحلم ، صدق خطاب هذا الوطن ، وصمدت طروحاته ، بفضل تلك الروح التي زرعها الملك المؤسس ، فكان من زمانه إلى زماننا زمانٌ كله صعاب ، ولكنه بقي زماناً وحلماً أردنياً خالصاً.
فمن زمانه الى زماننا ليست المسافة ببعيدة وما زالت تقترن بالوفاء للعرش الهاشمي والبذل للوطن ،وما زال الملك المؤسس يعيش في وجدان الاردنيين .
الرحمة لروح الملك الشهيد ، وحمى الله الأردن ومليكه عبد الله الثاني ابن الحسين الهاشمي..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2100
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-01-2022 09:26 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم