حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 67650

تحذيرات مستمرة من "الانجماد" .. ومنخفض جوي الأربعاء

تحذيرات مستمرة من "الانجماد" .. ومنخفض جوي الأربعاء

تحذيرات مستمرة من "الانجماد" ..  ومنخفض جوي الأربعاء

17-01-2022 08:09 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يطرأ اليوم انخفاض على درجات الحرارة، لتسجل أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بنحو (5-7) درجات مئوية، وتكون الأجواء شديدة البرودة في أغلب مناطق المملكة، وباردة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ويتوقع في ساعات الصباح الباكر والليل تشكل الصقيع وحدوث الانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً في شرق المملكة.

ويطرأ غدا الثلاثاء، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، مع بقائها أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، وباردة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وفي ساعات متأخرة من الليل تتحول الأجواء إلى غائمة جزئياً، ويحتمل هطول زخات من المطر في شمال المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

اما الأربعاء، فتتأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز شرق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً ورطبة، ويطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة مع سقوط زخات من المطر في شمال ووسط المملكة قد تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد، كما تهطل زخات من المطر في الأجزاء الجنوبية الغربية والشرقية من المملكة، ويتوقع في ساعات المساء والليل سقوط زخات من الثلج فوق قمم الجبال العالية قد تكون أحيانا ممزوجه بالمطر، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.

من جهتها، اعلنت وزارة المياه والري، أن المنخفض الجوي الاخير رفع حجم الامطار التراكمية الساقطة من بداية الموسم على جميع محافظات المملكة الى 32,7 بالمئة من المعدل السنوي طويل الامد البالغ 8,1 مليار م3.

واكدت الوزارة في بيان، ان «اعلى نسبة هطول سجلت في السلط 52,8 ملم، موضحة ان الجريان في الاودية والسيول يحتتاج الى ما بين 24 -48 ساعة للوصول الى السدود».

واضافت ان «كميات المياه الداخلة الى السدود، بلغت نحو 1,3 مليون م3 لترفع التخزين الكلي الى نحو 90 مليون م3 بنسبة تخزين كلية 26,77 بالمئة من طاقتها الكلية البالغة 336,4 مليون م3، وتركزت الكميات الداخلة في سد الملك طلال بنحو 1,660 مليون م3».

وحول معدلات الهطول، بينت ان محطات الرصد التابعة لها سجلت في محافظات العاصمة عمان معدلا بلغ 22,4 ملم، البلقاء 32,4 ملم، مأدبا 16,7 ملم، الزرقاء 7,3 ملم، جرش 18,8 ملم، المفرق 6 ملم، اربد 10,1 ملم، عجلون 24,1 ملم، الكرك 4 ملم، الطفيلة 2,2 ملم، معان 1,3 ملم، العقبة 0,2 ملم، أما محافظة جرش فبلغت في مدينة جرش 147.9 ملم، سوف 304 ملم، مشتل الفيصل 160.5 ملم، الكتة 219.5 ملم، ثغرة عصفور 202.7 ملم، دبين 262 ملم، برما 191 ملم، بليلا 163.5 ملم.

وناشدت الوزارة الجميع بالاستفادة من الهطولات المطرية وعدم القاء المخلفات في مجاري الاودية والتأكد من عدم ربط مزاريب مياه الامطار على شبكات الصرف الصحي، والتأكد ايضا من حماية عدادات المياه ومرافق المياه المنزلية من الانجماد المتوقع خلال الايام المقبلة.

من جهتها، تعاملت وزارة الأشغال العامة والإسكان مع تساقط للأتربة والحجارة على جوانب أحد المسارب لطريق مدخل جرش الجنوبي–المتفرع من طريق إربد–عمان، بسبب الهطولات المطرية الكثيفة التي شهدها الموقع.

كما تعاملت الوزارة مع تساقط خفيف للأتربة والصخور على طريق الكسارات في محافظة البلقاء بسبب الهطولات الكثيفة للأمطار، وجرى اغلاق جزئي لأحد مسارب الطريق وتدعيم الموقع بالإشارات التحذيرية اللازمة؛ ليتسنى للوزارة اجراء اللازم بشكل فوري من خلال كوادرها العاملة في الميدان.

وحول الملاحظات الواردة إلى غرفة الطوارئ المركزية وغرف الطوارئ في المديريات والمكاتب، قالت الوزارة، إن الملاحظات الواردة جرى التعامل معها بشكل فوري بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

واضافت: إن كوادرها الميدانية الموزعة على مناطق المملكة كافة، تقوم وبشكل مستمر بجولات ميدانية تفقدية لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل على حل الملاحظات بشكل فوري.

ودعت الوزارة المواطنين لأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، وعدم التردد في الإبلاغ عن أية ملاحظة من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسة في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو من خلال غرف عملياتها التي تعمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة، وهي ضابط ارتباط غرفة العمليات ( واتساب ) 0780377223، وطوارئ الوزارة غرف العمليات الرئيسة 065850111، غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك 0780377231، أشغال جرش 0780377187، أشغال مأدبا 0780377366، أشغال معان 0780377338، أشغال المفرق 0780377389، أشغال البلقاء 0780377413، أشغال الطفيلة 0780377435، أشغال عجلون 0780377324، أشغال الزرقاء 0780377125، أشغال العقبة 0780377351، أشغال إربد 0780377273، أشغال الرمثا 0780377394، أشغال العاصمة 0780377291، أشغال البترا 0780377012.

من جهة اخرى، اكتست عدد من المرتفعات في البترا والشوبك بالثلوج، فيما عمت الأمطار المنطقة، ورفعت غرف العمليات في اللواءين جاهزيتِها للتعامل مع مستجدات الحالة الجوية.

وقال نائب رئيس إقليم البترا الدكتور خليل أبو حمور، إنه «تم رفع الجاهزية للتعامل مع مستجدات الحالة الجوية، ونشر الفرق والآليات في المناطق التي تشهد تساقطا للثلوج».

ودعا المواطنين إلى «ضرورة توخي الحذر ومتابعة الرسائل الواردة من غرف العمليات، في سبيل الحفاظ على سلامتهم».

وأكد متصرف الشوبك ابراهيم النجادات، أن «كافة الجهات المعنية في الشوبك على أتم الاستعداد لمواجهة أي مستجدات قد تطرأ على الحالة الجوية».

ونوه إلى «احتمالية تشكل الانجماد ليلاً على الطرق المؤدية من وإلى اللواء، بسبب الجليد وتساقط الثلوج والبرد».

من جهتها، تعاملت كوادر بلدية السلط الكبرى امس مع عدة حوادث نجمت عن الهطول المطري ابرزها إزالة الانقاض الناتجة عن انهيار جدار مقبرة عند طلوع الحسبة.

ووفق رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى علي البطاينة فإن «الامطار ادت إلى مداهمة ثلاثة منازل وقامت كوادر البلدية بمعالجة الأمر بالسرعة المطلوبة وبالتعاون مع مديرية دفاع مدني البلقاء».

وأضاف: «تعاملت كوادر البلدية مع انهيار بعض المقاطع الصخرية بمنطقة الخندق ووادي شعيب، حيث تم إزالة الانقاض الصخرية والترابية للمحافظة على حركة مرور المركبات».

من جهته، بين مدير الطوارئ في بلدية إربد الكبرى، المهندس نبيل أبو الزيت، أن «البلدية تعاملت مع 6 شكاوى تمثلت معظمها في ارتفاع منسوب المياه في بعض الشوارع، حيث قامت فرق الطوارئ بمعالجتها ووضع مصدات للمياه أمام المنازل لتفادي مداهمة المياه، إضافة إلى إعادة فتح مناهل شبكات تصريف مياه الأمطار المغلقة».

ولفت إلى أن «طوارئ البلدية تعمل على نظام المناوبات وعلى مدار 24 ساعة دون انقطاع وأنها جاهزة للتعامل مع جميع الشكاوى وفي أي وقت، موضحاً أنه تم تجهيز خمسة فرق ميدانية تقوم بجولات مستمرة، وأن جميع الآليات الخاصة بفتح الطرق والعمل بالظروف الطارئة على أعلى مستوى من الجاهزية».

وأغلقت بلدية الرصيفة بمحافظة الزرقاء، أمس، شارع «الخميرة» احترازيا وبشكل مؤقت بسبب ارتفاع منسوب المياه بسيل الزرقاء.

وقال رئيس لجنة البلدية محي الدين العدوان لـ(بترا) إنه «بسبب الحالة الجوية السائدة واستمرار هطول الأمطار الذي أدى إلى ارتفاع منسوب جريان السيل المحاذي لشارع الخميرة، تقرر إغلاق الشارع من تقاطع جسر الخميرة حتى بئر سلطة المياه ووضع حواجز خرسانية لمنع دخول السيارات عبر الشارع حفاظا على سلامة المواطنين».

وأضاف: «الإغلاق سيكون مؤقتا حتى تتحسن الحالة الجوية وينخفض منسوب السيل وسيجري توجيه المواطنين لاتخاذ طرق بديلة، داعيا المواطنين إلى عدم استخدام الطريق بشكل مخالف وتحت طائلة المسؤولية حفاظا على سلامتهم».

من جهته، اعلن الناطق الرسمي باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين محمد الحواري إنه جرى وضع خطة طوارئ شاملة في مخيم الزعتري استعدادا لأية حالات طارئة تستدعي المساعدة جراء الأحوال الجوية السائدة.

وأضاف الحواري لـ (بترا)، امس، أن غرفة العمليات المشتركة مع جميع الأجهزة المعنية المتواجدة داخل المخيم تعمل على مدار الساعة للمساعدة في الحالات الطارئة، لافتا إلى أنه جرى تجهيز ملاجئ للاجئين القاطنين في المخيم في حال تضررت كرفاناتهم أو تعرضت لتسرب مياه.

وبين أنه جرى توفير آليات ومعدات ثقيلة للحالات الطارئة، إضافة إلى الصهاريج التي تعمل على شفط المياه في أماكن تجمعها، مشيرا إلى التشاركية في العمل من قبل جميع المنظمات العاملة في المخيم من خلال تقديم المساعدات للاجئين من مستلزمات التدفئة والمواد الغذائية.

من جهة اخرى، شهدت المناطق الشمالية والشرقية من محافظة الكرك خلال اليومين الماضيين هطول أمطار بين غزيرة ومتوسطة وعلى فترات.

وأسهم الهطول المطري المتقطع في التقليل من خطر تشكل سيول جارفة, فيما رفعت الأمطار الأخيرة توقعات المزارعين ومربي الأغنام بالموسم الزراعي, بعد شح في الهطول مدة طويلة خصوصا مع مرور ذروة فصل الشتاء (اربعينية الشتاء), التي شهدت منذ بدايتها هطولات ضعيفة لم ترو المحاصيل الحقلية ومزارع الزيتون بشكل كاف.

وقال المهندس الزراعي شافع المساعدة, إن الأمطار الاخيرة كسرت حاجز الجفاف في مناطق شمال المحافظة, وهي تعتبر جيدة حال استمرارها لنهاية الموسم, منوها إلى أن البرودة المصاحبة للمنخفض تسهم في القضاء على الافات الحشرية والفطرية الضارة في التربة خاصة ذبابة الزيتون وتحد من اطوار تكاثرها. وعملت بلدية شيحان (مركز لواء القصر), على معالجة مناطق تجمعات المياه في الشارع الرئيس منذ بداية الشتاء بعد تزايد شكاوى المواطنين حولها, ما أدى إلى تلافي المشكلة خلال موسم الإمطار الأخير.

من جهته، أكد متصرف لواء القطرانة، توفيق الشوابكة، أن «غرف العمليات والطوارئ التي اعدتها متصرفية اللواء والمؤسسات الخدمية المعنية تعمل على مدار الساعة، منذ بداية الاحوال الجوية المستمرة».

وقال إن «الغرف تعاملت بجاهزية مع كافة الحالات الطارئة والمستجدات التي رافقت المنخفض الجوي خاصة بما يتعلق بانقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق في اللواء».

ولفت الى انه «تم إبلاغ أصحاب الخيم المتنقلة، بالإنتقال لمواقع آمنة أو لمركز الإيواء الذي اعدته متصرفية اللواء لهذه الغاية الذي تم تزويده بكافة التجهيزات ومستلزمات الراحة».



الراي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 67650
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-01-2022 08:09 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم