حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19018

أجواء شديدة البرودة في المملكة اليوم الاثنين ودرجات حرارة دون 5 تحت الصفر ببعض المناطق

أجواء شديدة البرودة في المملكة اليوم الاثنين ودرجات حرارة دون 5 تحت الصفر ببعض المناطق

أجواء شديدة البرودة في المملكة اليوم الاثنين ودرجات حرارة دون 5 تحت الصفر ببعض المناطق

17-01-2022 08:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة الاثنين، لتسجل أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (5-7) درجات مئوية، مع بقاء الأجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق، وباردة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ويتوقع في ساعات الصباح والليل تشكل الصقيع وحدوث الانجماد في العديد من المناطق، بحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية.

قال مدير العمليات الجوية بطقس العرب، أسامة الطريفي، الاثنين، إن مسار الكتلة القطبية الباردة يستمر قرب المملكة خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف الطريفي أن مناطق في الجنوب لن ترتفع درجات الحرارة فيها عن صفر مئوي خلال نهار الاثنين.

وبين أن درجة الحرارة في منطقة الرشادية بالطفيلة وصلت صباحا إلى -4 ومنطقة راس منيف بعجلون -2.

وكانت مديرية الأمن العام، قد دعت إلى ضرورة تقليل الحركة بالمركبات بسبب فرص تشكل الانجماد الشديد والالتزام بما يصدر من الجهات الرسمية من بيانات وتحذيرات.

وقال مدير عام هيئة تنظيم النقل البري طارق الحباشنة، إن الهيئة اتخذت إجراءات احترازية لضمان انسيابية حركة نقل الركاب في محافظات المملكة كافة، في ظل الظروف الجوية السائدة وتوقعات بحدوث الانجماد.

ووفق التقرير تكون الأجواء باردة جداً في أغلب المناطق الثلاثاء، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في الشمال والوسط، وتدريجياً تتكاثر كميات الغيوم، ويحتمل في ساعات الليل المتأخرة هطول زخات خفيفة من المطر في أقصى الشمال، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات في ساعات الليل.

الأربعاء، تتأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز فوق سوريا مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً ورطبة، وتكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة جزئياً إلى غائمة مع هطول الأمطار في الشمال والوسط، تمتد إلى المناطق الجنوبية وأجزاء من المناطق الشرقية، قد تكون لفترات محدودة غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد، ويتوقع هطول زخات من الثلج على المرتفعات الجبلية العالية ولفترة قصيرة، وتكون أحياناً ممزوجة بالمطر، بينما يتوقع أن تتراكم بشكل محدود ومتفاوت فوق المرتفعات العالية الجنوبية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، تتحول مساءً إلى شمالية غربية.

الأمن العام

دعا الناطق باسم مديرية الأمن العام، عامر السرطاوي، في بيان صحفي، إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر خلال الساعات المقبلة لا سيّما عند التعامل مع وسائل التدفئة أو قيادة المركبات، بالإضافة إلى تجنب المناطق المخفضة المتوقع تشكل السيول بها.

وأكّد السرطاوي، أن جميع طرق المملكة سالكة حتى الساعة؛ فيما تشهد الآن المرتفعات الجنوبية تساقطا للثلوج بين الحين والآخر والقيادة على الطرق هناك بحاجة لأقصى درجات الانضباط والحيطة والحذر الشديد.

وشدد على ضرورة عدم الحركة بالمركبات بعد منتصف الليل وفجر الاثنين بسبب فرص تشكل الانجماد الشديد والالتزام بما يصدر من الجهات الرسمية من بيانات وتحذيرات.

ودعا لضرورة متابعة النشرات الجوية والامتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم ومساعدتهم، وعند الحاجة والضرورة عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911).

وزارة الأشغال

نثرت كوادر وزارة الأشغال العامة والإسكان الملح على الطرق المتوقع أن تشهد انجمادا، وذلك للحيلولة دون حدوث انزلاقات أو إغلاقات عليها.

وجددت الوزارة في بيان صحفي تحذيراتها لسالكي الطرق الخارجية من احتمالية تشكل الانجماد على الطرق وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والهطولات المطرية الكثيفة تزامنا مع الظروف الجوية السائدة في معظم مناطق المملكة وخصوصاً جنوب المملكة.

وأكدت، جاهزية كوادرها المزودة بالمعدات اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية كافة ولمعالجة الملاحظات الواردة لها على مدار 24 ساعة من خلال فرقها الـ 98 الموزعة على مختلف محافظات المملكة.

وقالت الوزارة، إنه تم التعميم على مديرياتها كافة لرفع خطة الطوارئ المعمول بها حاليا - خطة الطوارئ المتوسطة - حسب تقييم مدراء المديريات والمكاتب ومتطلبات العمل.

وأشارت إلى أنه يتم التنسيق بشكل دائم ومستمر مع شركاء الوزارة للعمل على حل ومعالجة الملاحظات كافة بشكل دوري للحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق النهج الحكومي المتبع.

وحول حالة الطرق التي تتبع لها أكدت، أن جميع الطرق سالكة، مشيرة إلى أن طريق الهيشة / وادي موسى /الطيبة / الراجف / الرصيف (الطريق الملوكي) التابع لإقليم البترا سالك بحذر بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية، حيث تم تدعيم الطرق كافة بعناصر السلامة العامة.

وبينت أن بعض الطرق في الجنوب شهدت مساء اليوم تساقطات خفيفة للثلوج، مؤكدة أن كوادرها وآلياتها قامت وبشكل فوري بالعمل على إزالة الثلوج مما ساهم بعدم حدوث أي إغلاقات جراء ذلك حتى الساعة السابعة من مساء الأحد.

ونوهت إلى أن كوادرها الميدانية الموزعة على مناطق المملكة كافة، تجري وبشكل مستمر جولات ميدانية تفقدية لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل على حل الملاحظات بشكل فوري، فيما تم تثبيت الآليات وتدعيمها في المواقع الأكثر عرضة لتساقط الثلوج والأمطار وتشكل الانجماد.

ودعت الوزارة، المواطنين إلى اتباع تعليمات كوادرها العاملة في الميدان وتعليمات الشركاء في مديرية الأمن العام.

كما جددت الوزارة دعوتها للمواطنين لأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، وعدم التردد بالإبلاغ عن أي ملاحظة من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو من خلال غرف عملياتها التي تعمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة على الأرقام التالية:

ضابط ارتباط غرفة العمليـــــات (واتس أب ) (0780377223)

طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسيـــــــــة (065850111)

غرفة عمليات أشغال مديرية الكــــــــــــــــرك (0780377231)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جــــرش (0780377187)

غرفة عمليات مديرية أشغال مأدبـــــــــــــــــــا (0780377366)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معــــان (0780377338)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفـــرق (0780377389)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقـــــاء (0780377413)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلـــة (0780377435)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلـــون (0780377324)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقــاء (0780377125)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبـــــة (0780377351)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة إربـــــــد (0780377273)

غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثــــــــــا (0780377394)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة (0780377291)

غرفة عمليات مديرية أشغال اقليم البتــــــــرا (0780377012)

وزارة الإدارة المحلية

حذرت غرفة الطوارئ الرئيسية بوزارة الإدارة المحلية من خطر الصقيع والانجماد المتوقع ليل الأحد حتى صباح الاثنين، بسبب الحالة الجوية في المملكة، وفق آخر تحديثات النشرة الجوية الصادرة عن دائرة الأرصاد الجوية.

كما حذرت غرفة الطوارئ الرئيسية التي ترتبط بها 100 غرفة طوارئ في البلديات و17 غرفة طوارئ في مجالس الخدمات المشتركة المواطنين من مخاطر الهطولات الغزيرة للأمطار على فترات، والتي يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد أحياناً، وقد يؤدي ذلك إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، بحسب النشرة الجوية.

ودعت غرفة الطوارئ الرئيسية بوزارة الإدارة المحلية إلى الحذر الشديد بسبب الصقيع والانجماد وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض في المناطق الجبلية، والانزلاقات التي ترافق ذلك.

وأهابت، عدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى الليلة وحتى صباح الاثنين، لافتة إلى أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة قرر تأجيل الدوام في الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية الاثنين إلى الساعة 10.

هواتف غرفة الطوارئ الرئيسية لوزارة الإدارة المحلية:
4631987-06 مباشر
4622372-06 مباشر
المقسم: 4641393-06
فرعي (421)
فاكسات غرفة الطوارئ المباشرة:
4650239-06
4652269-06


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 19018
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-01-2022 08:06 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم