حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,26 يونيو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 49267

حالة من عدم الاستقرار الجوي وأمطار غزيرة الأحد و تحذيرات من تشكل السيول

حالة من عدم الاستقرار الجوي وأمطار غزيرة الأحد و تحذيرات من تشكل السيول

حالة من عدم الاستقرار الجوي وأمطار غزيرة الأحد و تحذيرات من تشكل السيول

08-01-2022 08:28 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

تشير آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية إلى اندفاع كتلة هوائية ذات درجات حرارة أعلى من مُعدلاتها يوم الأحد، لذا يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة ويكون الطقس لطيفاً في غالبية المناطق، دافئاً في المناطق المُنخفضة بما فيها الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور تدريجي للسُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية.

تزامناً مع هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً فوق بعض المناطق وعلى فترات، تعمل على إثارة الأتربة والغُبار الخفيف في المناطق الصحراوية.

حالة من عدم الاستقرار الجوي وجبهة هوائية باردة تعبر تدريجيًا مساء وليل الأحد/الإثنين
يطرأ انخفاض مُتسارع على درجات الحرارة خلال ساعات مساء الأحد ويصبح الطقس بارداً بشكلٍ ملحوظ مع ساعات الليل، تزامناً مع ارتفاع مُتصاعد على نسب الرطوبة السطحية.

وتظهر تدريجيًا السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتتهيأ الفرصة مع ساعات مساء الأحد لهطول زخات محلية من الأمطار على اجزاء محدودة تشمل حوض العقبة.

ومع ساعات ليل الاحد/الإثنين خاصة المُتأخرة منها تعبر تدريجيًا المملكة جبهة هوائية باردة تسبب اشتداد على حدة الاحوال الجوية غير المُستقزة لتشمل مُعظم مناطق المملكة، حيث تعطي السماء كميات كبيرة من السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتهطل الأمطار فوق مناطق عِدة من المملكة، ولا يُستبعد ان تكون الأمطار رعدية وغزيرة أحياناً في نطاقات جغرافية ضيقة في خاصة من حوض العقبة وماحوله مما يتسبب بحدوث جريان للأودية وتشكل السيول فوق بعض المناطق.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار خاصة في المناطق الشرقية وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار.

انخفاض حاد على درجات الحرارة الإثنين مع استمرار فرص هطول الأمطار على بعض المناطق
تتأثر المملكة بالكتلة الهوائية الباردة المندفعة خلف الجبهة الهوائية التي عبرت في وقتٍ لاحق، حيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة بمقدار يزيد عن 9 درجات مئوية لتصبح اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً في عموم مناطق المملكة.

ويتراجع تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي ويستقر الطقس فوق اغلب المناطق اثناء ساعات ساعات الصباح باستثناء المناطق الشرقية، حيث تستمر السُحب بالظهور على ارتفاعات مختلفة فوق تلك المناطق، وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار، لاسيما في مناطق البادية الشرقية حتى ساعات الظهيرة، ويعود الطقس للإستقرار بعد ذلك ويصبح الطقس صافياً فوق عموم المناطق بما فيها المناطق الشرقية.

تزامناً مع هبوب رياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار.

وفي مثل تلك الظروف الجوية يَنصح بـ :
ضرورة الإنتباه من خطر ازدياد نسبة الإصابة بالرشح والامراض الموسمية نتيجة الفرقات الحرارية الحادة بين الأحد والاثنين.

الإبتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول والشعاب نتيجة ارتفاع خطر جريانها مع ساعات ليل الاحد/الإثنين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 49267
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-01-2022 08:28 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم