حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3265

من أوراق المئوية: مذكرات جندي عربي

من أوراق المئوية: مذكرات جندي عربي

من أوراق المئوية: مذكرات جندي عربي

27-12-2021 11:36 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : محمد يونس العبادي

تمثل مذكرات عمر لطفي الطيبة، وهو الجندي رقم 10 في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وابنه أديب عمر لطفي والصادرة مؤخراً عن مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي، أهمية كبيرة لتوثيق جانبٍ من تاريخنا العسكري والسياسي والاجتماعي..
فهذه المذكرات، تتحدث عن الجندي عمر لطفي والذي كان ضمن الكوكبة الأولى في جيشنا العربي، وهو من مواليد مدينة طرابلس الليبية عام 1882م، ويصف عائلته بالطيبة، بأنهم من أشراف المدنية المنورة، قدموا مع الفاتحين أثناء فتوحات شمال إفريقيا واستقروا في ليبيا، وقد انضم إلى الجيش العثماني في مقتبل شبابه، وتدرج في الخدمة حتى أصبح من حرس الشرف للسلطان عبدالحميد ومرافقه باسطنبول، ثم نقل إلى العراق ثم دمشق والقاهرة والناصرة، كما شارك في الحرب العالمية الأولى.


أما صلته بالأردن، فقد كانت حين عُين مديراً لناحية الجيزة عام 1917م، والتي كانت مركزاً لتموين الجيش العثماني، وفي ذات العام التحق بالثورة العربية الكبرى، وأصبح ضابطاً في الجيش الفيصلي مع عددٍ كبيرٍ من الضباط العرب، وفيما بعد أصبح ضابطاً في الجيش العربي الأردني، وكان ضمن القوة العربية التي تولت مسؤولية الأمن الداخلي في شرقي الأردن.

أما ولده، وهو كاتب المذكرات، فقد ولد في دمشق عام 1918م، وترعرع في عمّان، وقد كتب مذكراته بشكلٍ موسعٍ وتحدث في مذكراته عن العائلات، الدراسة، التعليم، مورداً أسماء معمليه وبدايات تشكل العاصمة عمّان.

ولقد أسهبت المذكرات في وصف تأسيس الجيش العربي الأردني، وأدواها، ومشاركتها في الحرب العالمية الثانية التي عدها نقطة تحول لتطور الجيش العربي وعصرنته.

ويؤكد بان الجيش العربي، كان له دور طليعي في مسرح عمليات الحرب العالمية الثانية بالعراق وسوريا، بوقوفه إلى جانب الحلفاء، ما لفت أنظار الحلفاء إليه لبسالته وشجاعته في المعارك التي شارك بها في العراق وطرد حكومة رشيد عالي الكيلاني المدعومة من ألمانيا، ويصف في مذكراته كيف وصل الجيش العربي إلى حدود إيران، ثم عاد إلى سوريا وطرد حكومة فيشي .

كما يصف، ويبين في مذكراته الدور الكبير الذي لعبه الجيش العربي الأردني، في معارك فلسطين عام 1948م، ومعاركه في القدس، والدور الكبير للمك المؤسس عبدالله الأول ابن الحسين، في إرساء بنيان الإمارة وإرساء الأمن بها.

إنّ هذه المذكرات، كتبت في منتصف السبعينات من القرن الماضي، وتتضمن رسائل أقدم، وهي تروى بأسلوب بسيطٍ وعفويٍ، ذلك أن بعض التفاصيل المذكورة فيها كتبت بالأساس بشكل عائلي على شكل رسائل، وقيمتها في أنّ من كتبها جندي عربي لم يكن لديه أيّ مصلحة سوى توثيق فترته، وتوثيق أحداثٍ هامة، ومفصلية في تاريخنا الأردني المعاصر.

ويجيء نشر هذه المذكرات، بما تتضمنه من معلومات قيمة وأصيلة وجديدة، لم يكشف عنها من قبل، وكأحد مصادر دراسة تاريخنا الأردني، ووثيقة من التاريخ الهاشمي الأردني، في مناسبة عزيزةٍ على كل أردنيٍ وأردنية وهي احتفالات المملكة بالمئوية الأولى، ولإلقائها الضوء على تاريخ مؤسسة عزيزة وهي "الجيش العربي".

وإنّ الكتابة عن هذه المذكرات، يمثل فرصة، أيضاً، للدعوة إلى الاهتمام بشكلٍ أكبر بالوثيقة الوطنية بمفومها الواسع، لمّا تتضمنه من معلوماتٍ مهمة، إذ يبدو بأنّ الوثيقة الأجنبية، وسيرها، وأشكالها كافة، حازت على اهتمامٍ أكبر، فاليوم نحن مدعوون إلى العودة إلى وثائقنا الأردنية، لغناها، وروايتها التي تمثل جانباً من سيرتنا، ولما يمثله هذا التوجه من إنصافٍ للوطن، وضمن منهجية تاريخية تدرس المصادر والوثائق المتاحة كافة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 3265
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-12-2021 11:36 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم