حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2530

طريقة إزالة آثار الجروح البنية

طريقة إزالة آثار الجروح البنية

طريقة إزالة آثار الجروح البنية

04-12-2021 09:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تتكون الندبات أو آثار الجروح القديمة كجزء من عملية الشفاء بعد قطع الجلد أو تلفه، ويصلح الجلد نفسه عن طريق زراعة أنسجة جديدة لشد الجرح وملء أي فجوات ناتجة عن الإصابة، ويتكون النسيج الندبي بشكل أساسي من بروتين يسمى الكولاجين ، ولها عدة أنواع وأشكال مختلفة، وتكون بعض الندبات كبيرة ومؤلمة والبعض الآخر بالكاد يكون مرئياً، الأشخاص ذوو البشرة الداكنة (خاصة الأشخاص ذوي الأصول الأفريقية أو الآسيوية أو الإسبانية)، وكذلك الأشخاص ذوي الشعر الأحمر هم أكثر عرضة للإصابة بندوب الجدري، الجدري هي ندوب بارزة تنمو وتتجاوز المنطقة المصابة اعتماداً على حجمها ونوعها، ولا تتطلب جميع الندبات علاجاً ويختفي الكثير منها بمرور الوقت ، إذا كانت الندبة تزعجك أو تسبب الألم فيمكن للعلاجات أن تساعد في ذلك.

علامات آثار الجروح القديمة
عندما تظهر الجروح القديمة لأول مرة على الجلد الفاتح، فإنها عادة ما تكون وردية أو حمراء، مع مرور الوقت يتلاشى اللون الوردي وتصبح الندبة أو آثار الجرح القديم أغمق قليلاً أو أفتح من لون الجلد، وغالباً ما تظهر الندبات على شكل بقع داكنة عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، في بعض الأحيان تكون آثار الجروح القديمة حكة، وقد تكون مؤلمة أو مؤلمة عند اللمس، ويعتمد ظهور الندبة أو آثار الجرح على عدة عوامل منها:

الإصابة أو الحدث الذي تسبب في الندبة، مثل الجراحة أو الحروق أو حب الشباب الشديد.
حجم وشدة وموقع الجرح.
العلاج الذي تلقيته للجرح، مثل الغرز أو الضمادات.
العمر والجنس.
الجينات الوراثية.
الصحة الشخصية والعامة للفرد.
أفضل الطرق للتخلص من آثار الجروح البنية
تتكون آثار الجرح القديم كجزء من عملية الشفاء الطبيعية بعد الإصابة، عندما تتضرر الأدمة “الطبقة الثانية من الجلد”، يشكل الجسم ألياف الكولاجين لإصلاح الضرر وينتج عن ذلك ندبة أو آثار، وتأتي الندبات بجميع الأشكال والأحجام، يمكن أن تحدث نتيجة الحوادث والحروق والجراحة وحب الشباب والمرض، ومع مرور الوقت تتلاشى معظم الندبات، ويوجد هناك عدة طرق يمكن من خلالها التخلص من أثار الندبات، ومن أبرز تلك الطرق:

التدخل الجراحي
إزالة آثار الجروح جراحياً هو أكثر أنواع العلاج عمقاً، حيث أنه قد يوصي طبيبك بجراح لتقييم ندبك وإجراء عملية لجعلها أقل وضوحاً، على سبيل المثال يمكن للجراح أن يقلل من حجم الندبة العريضة أو يأخذ الجلد من جزء آخر من جسمك لوضعه على المنطقة المندبة.

التقشير الكيميائي
ويتم عن طريق وضع طبيب الأمراض الجلدية محلولاً كيميائياً على منطقة الجلد التي يحدث فيها الاثر، عند إزالة التقشير تبتعد طبقة من الجلد لتكشف عن طبقة أكثر نعومة من الجلد، ويتطلب التقشير الكيميائي علاجات متعددة وهو الأفضل لآثار الجروح السطحية.

علاج جلدي
باستخدام آلة تشبه صنفرة صغيرة، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يزيل الطبقة العليا من بشرتك على غرار التقشير الكيميائي، ويعد هذا العلاج خياراً جيداً لتنعيم اثار الجروح المرتفعة.

الحقن
بالنسبة لاثار الجروح التي ترتفع فوق الجلد، يمكن أن تؤدي حقن الستيرويد إلى تقليص حجم الاثر وجعله متساوي مع سطح البشرة، وتشمل الأنواع الأخرى من الحقن مواد الفيلر أو الكولاجين، والتي تملأ المنطقة حول آثار الجروح العميقة.

المراهم
تعتبر الكريمات والمراهم التي تُزيل اثار الجروح بدون وصفة طبية حلاً جيداً للآثار الطفيفة، حيث يمكن لأطباء الأمراض الجلدية أن يصفوا مراهم وكريمات لعلاج الندبات الأكثر فعالية، حيث أن هناك مرهم لازالة اثار الجروح.

الوخز بالإبر الدقيقة
يتم عمل العديد من الثقوب الصغيرة في الجلد السطحي لتحفيز إنتاج الكولاجين وحتى إدخال محفزات الكولاجين أو غيرها من المنتجات لمحاولة تقليل ظهور الندبات وآثار الجروح.

إزالة آثار الجروح بالليزر
تعد إزالة آثار الجروح بالليزر خياراً فعالاً دون أي تدخل جراحي لعلاج الآثار، حيث يستخدم أطباء الجلدية ضوء مكثف لتقليل حجم ولون وشكل الآثر، وتختلف أنواع الليزر وتعد من أكثر الطرق فاعلية في علاج نوع واحد من الندبات وآثار الجروح على الآخر، ويمكن أن تساعد العلاجات أيضاً في تخفيف الألم والحكة والحساسية، وقد تسبب العلاجات بالليزر فرط تصبغ (سواد الجلد) أو نقص تصبغ (تفتيح البشرة) لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

ويتم في علاجات الليزر استخدام طول موجي معين من الضوء لإحداث تأثير معين في الجلد، شعاع V عبارة عن ليزر صبغ نابض عند 595 نانومتر يستهدف الأوعية الدموية الصغيرة في الجلد، أحياناً تظل آثار الجروح وردية أو حمراء لأن الأوعية الدموية الجديدة التي تطورت لتضميد الجرح لم تنحسر أبداً بمجرد انتهاء عملها.

يمكن لهذا الليزر أن يكوي الأوعية الصغيرة من الداخل إلى الخارج لإزالتها من الندبة والسماح للون الوردي أو الأحمر بالتلاشي، وقد يساعد هذا الإجراء أيضاً في تسطيح الندبة إذا كانت سميكة جداً أو كثيفة، وإذا كانت رفيعة جداً يمكن أن تقوم أنواع الليزر الأخرى (مثل ليزر فراكسل) بتبخير أعمدة صغيرة من الأنسجة داخل الندبة لتفتيت ألياف الكولاجين والسماح للندبة بإعادة تشكيلها وتصبح أكثر مرونة.

خلطات طبيعية للتخلص من آثار الجروح
عندما يحدث جرح جلدي، يتشكل بروتين يسمى الكولاجين حول الجرح لإصلاحه، تحدث عملية الشفاء هذه إذا تعرض الجلد لجرح أو حروق أو تلف من حالة مثل حب الشباب أو جدري الماء، وغالباً ما يكون الكولاجين الجديد والجلد الذي تم إصلاحه ملحوظاً على شكل آثار، ويعد تكوين النسيج الندبي جزءاً من عملية طبيعية وأساسية للشفاء.

تتلاشى بعض الآثار بمرور الوقت، لكن تبقى آثار أخرى، ويبحث الكثير من الأشخاص عن طرق لجعل الآثار أقل وضوحاً، ويمكن أن تساعد بعض الخلطات المنزلية في منع تكون الندبات وتحسين مظهر الآثار الموجودة، وتساعد الجلد في التئام ولكن من غير المرجح أن تمنع التندب أو إزالة الآثار القديمة، وتعد أفضل طريقة لتقليل الآثار هي العناية بالجروح أثناء شفاءها، مما يحد من تكوينها منذ البداية، ومن أفضل تلك الخلطات:

الصبار
يتم إزالة “القشرة” الخضراء الداكنة من الجانب المسطح لورقة الصبار، ثم إستخراج الجل الداخلي للصبار، ثم وضع الجل مباشرة على الأثر باستخدام حركات دائرية، بعد مرور حوالي 30 دقيقة، يتم غسل الجل بالماء البارد، مع مراعاة تكرار الخلطة مرتين يومياً.

فيتامين هـ
قم بفتح كبسولة فيتامين (هـ) فوق الآثار واضغط الزيت على الأثر (قد تحتاج إلى أكثر من كبسولة واحدة للحصول على سائل كافٍ لتغطية الندبة بالكامل)، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم يتم تدليك الزيت على آثار الجروح وحولها، وبعد مرور حوالي 20 دقيقة يتم غسل الزيت بالماء الدافئ، مع تكرار هذه العملية 3 مرات يومياً.

عسل
قبل النوم قم بتغطية آثار الجروح بطبقة من العسل ، مع مراعاة تغطية الآثار بالعسل بضمادة، يترك حتى الصباح، ثم قم بإزالة الضمادة وغسل العسل بالماء الدافئ، تكرار الخلطة مرة يومياً قبل النوم.

زيت جوز الهند
تسخين كمية من زيت جوز الهند، ووضعه على آثار الجروح و تدليكها بالزيت لمدة 10 دقائق، ثم يترك على الجلد حتى يمتص الزيت لمدة 60 دقيقة على الأقل، مع مراعاة تكرار الخلطة مرتين حتى أربع مرات يومياً.

أفضل كريمات لإزالة أثار الحروق
هناك عدة كريمات تساعد في تجميل الحروق والتخلص من آثار الحروق البنية، ومن تلك الكريمات:

كريم ميبو MEBO العادي.
كريم MEBO SCAR.
كريم HYCOM GEL.
كريم SCARO.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2530

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم