حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • الأردن اليوم
  • بعد قيام "الأمانة" بتسمية عشرات الشوارع بـ"بغداد و كربلاء و الموصل و غيرها" .. هل تحولت منطقة "أم أذينة" إلى "أحياء عراقية"؟
طباعة
  • المشاهدات: 107661

بعد قيام "الأمانة" بتسمية عشرات الشوارع بـ"بغداد و كربلاء و الموصل و غيرها" .. هل تحولت منطقة "أم أذينة" إلى "أحياء عراقية"؟

بعد قيام "الأمانة" بتسمية عشرات الشوارع بـ"بغداد و كربلاء و الموصل و غيرها" .. هل تحولت منطقة "أم أذينة" إلى "أحياء عراقية"؟

بعد قيام "الأمانة" بتسمية عشرات الشوارع بـ"بغداد و كربلاء و الموصل و غيرها"  .. هل تحولت منطقة "أم أذينة" إلى "أحياء عراقية"؟

25-10-2021 01:05 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تساءل عدد من القاطنين في منطقة "أم أذينة الشرقية"، في العاصمة عمان خلال اتصالهم مع "سرايا" عن اختيار "الأمانة" لأسماء غير أردنية "شخصيات تاريخية أو مناطق" كأسماء لدول عربية و ليس إسماً أو اسمين بل أسماء، حتى أنهم أشاروا في معرض استفهامهم عن الحالة، أنهم أصبحوا لا يعلمون أنهم بالأردن أم في دولة عربية شقيقة...


و الأسماء التي نتحدث عنها هي أسماء لمدن عراقية "شقيقة" .. كربلاء و الكوفة و بغداد و الحلة و الموصل و السليمانية و سامراء النجف و حتى "شط العرب" فهل يسمح قانون أمانة عمان بإطلاق هذه الأسماء على شوارع أردنية و أحياء و منطقة كاملة كـ"أم أذينة الشرقية" مع العلم أن "اتفاقيات التوأمة مع عواصم البلاد العربية والاسلامية والمدن لا يمكن أن تنطبق على هذه الحالة لأن الاتفاق يكون على إسم أو اسمين أو 3 على أبعد تقدير و ليس 15 إسماً....
 
و بحسب قانون أمانة عمان الخاص بجزئية "تسمية الشوارع و الأحياء" تنرج الأسس من 3 تصنيفات و هي "1 و ب و ج"، و تالياً شرح مختصر لهذه التصنيفات:
 
الصنف ( أ ): "أسماء الملوك الهاشميين و بعض معارك التاريخ العربي والاسلامي و بعض الخلفاء عبر العصور الاسلامية وبخاصة من لهم علاقة بالأردن و فلسطين وسائر بلاد الشام، بعض قادة الفتح الاسلامي الذين لهم علاقة بالاردن، الأسماء المجردة مثل الاستقلال: النصر، الحرية، الدستور، الشعب."
 
الصنف (ب) : أسماء بعض افراد الاسرة الهاشمية بعد استشارة الديوان الملكي، أسماء بعض قادة الفكر العربي والاسلامي، اسماء رؤساء الوزراء المتوفين، اسماء امناء عمان المتوفين واسماء رؤساء البلديات ضمن امانة عمان الكبرى بعد وفاتهم، اسماء بعض رؤساء المجالس التشريعية والقضائية المتوفين، اسماء بعض اعضاء مجلس النظار والمجلس التنفيذي ومجلس الوزراء في عهد امارة شرق الاردن , واسماء بعض اعضاء مجلس الوزراء في عهد المملكة الاردنية الهاشمية بعد وفاتهم، "اسماء عواصم البلاد العربية والاسلامية والمدن , التي ترتبط باتفاقيات توأمة مع مدن اردنية.
 
وهناك صنف ( ج ) حيث تتضمن :
 
اسماء بعض مدن وقرى الاردن، اسماء بعض مدن وقرى فلسطين لترسيخها في اذهان الاجيال
 
أسماء بعض شهداء القوات المسلحة بموافقة القيادة العامة، اسماء بعض شهداء الوطن العربي والاسلامي.
 
اسماء بعض اعضاء المجالس التشريعية ومجلس شيوخ العشائر في امارة شرق الاردن المتوفين.
 
اسماء بعض اعضاء مجلس بلدية عمان منذ تأسيسها في عام 1909م بعد وفاتهم.
 
اسماء بعض رجالات الثورة العربية الكبرى المتوفين الذين اسهموا في بناء الاردن وكان لهم دور مميز.
 
اسماء بعض اصحاب مناصب اردنية رفيعة دينية ومدنية وعسكرية ممن لهم خدمات مميزة بعد وفاتهم.
 
اسماء بعض رؤساء الغرف التجارية وغرفة الصناعة الاردنية منذ تأسيسها بعد وفاتهم.
 
اسماء بعض رواد الحركة النقابية والخيرية والثقافية الاردنية بعد وفاتهم.
 
اسماء بعض الاشخاص الاردنيين الذين نالوا شهادة فكرية وعلمية او سياسية او اجتماعية او اقتصادية، وعلى الاخص الذين ساهموا في تأسيس مدينة عمان بعد وفاتهم.
 
اسماء بعض موظفي امانة عمان الكبرى المتوفين ضمن شروط معينة.
 
أخيراً .. هل كان للشواربة، الذي يرأس اللجنة المحلية في العاصمة عمان، و ترأس أمانة عمان الكبرى قبل ذلك لفترات سابقة رأي في اختيار هذه الأسماء التي تجاوزت الـ15 اسم .. و هل "فرغت" الأجندة الوطنية من شخصيات أثرت في التاريخ الأردني و العربي و الإسلامي يا "عمدة عمان"؟ 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 107661

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم