حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25651

المعاني عن جرثومة "شيغيلا": ليست مقلقة .. والمرض سهل المعالجة بالمضادات الحيوية

المعاني عن جرثومة "شيغيلا": ليست مقلقة .. والمرض سهل المعالجة بالمضادات الحيوية

المعاني عن جرثومة "شيغيلا": ليست مقلقة  .. والمرض سهل المعالجة بالمضادات الحيوية

14-10-2021 01:09 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال الوزير الأسبق الدكتور وليد المعاني، إن جرثومة "شيغيلا" هي إحدى أنواع البكتيريا المسببة للاسهالات، وأنها تحدث في فترات متباعدة في كافة المجتمعات والدول، نتيجة تلوث الطعام والشراب.

وأضاف الأربعاء، أن سبب انتشار تلك الجرثومة، اختلاط البراز أو سوائل خارجة من جسم المصاب، كـ"اللعاب"، في أحد الأماكن، أو عن طريق الملامسة أو الطعام والشراب.

من جهته قال مدير صحة جرش الدكتور محمد الطحان، إن النتائج الأولية أظهرت إصابة 5 مرضى بجرثومة شيغيلا، إذ ثبت لفرق التقصي الوبائي أن محطة تحلية مياه خاصة، بأنها العامل المشترك، عند أخذ العينات.

وأضاف أن 12 شخصا من عائلتين لا تربطهم صلة قرابة، قاموا بشراء المياه من تلك المحطة الخاصة في المنطقة، وعليه تم أخذ عينات من المحطة ومنازل المصابين وغير المصابين بالتسمم، للتأكد من مصدر الإصابة، مؤكدا أن النتائج الكيميائية للعينات ستظهر خلال 24 ساعة قادمة.

وعن أعداد حالات الإصابة بالتسمم، أشار الطحان، إلى أن عدده وصل إلى 58 حالة جميعهم قاموا بشراء المياه من محطة التحلية الخاصة، حيث أدخل 10 حالات أدخلت إلى المستشفى، 5 منها بمستشفى جرش الحكومي و5 في مستشفى الأميرة هيا العسكري، واصفا شعور المصابين بالآلام البسيطة، منذ بدء رصد حالات التسمم بالمحافظة.

وتابع المعاني، "من الواضح جدا أن سبب الإصابة بـ"شيغيلا" هو المياه"، متسائلا عن مصدر تلك المياه وكيف تلوث، إما داخل محطة التحلية أو أن مصدر الحصول عليها ملوثا؟

وأوضح أنه من الواضح لو كان المصدر المياه المنقولة للمواطنين لكان أعداد الإصابات بشكل أكبر، موضحا بأن سهولة معرفة ذلك من خلال الاستقصاء الوبائي.

ولفت المعاني أن المرض سهل المعالجة، بالمضادات الحيوية، مؤكدا أن الإصابات بين الأطفال تحت 5 سنوات ليست مقلقة.

وبائيا، أكد المعاني أن الأرقام المسجلة خلال الأسبوع الماضي ليست مقلقة، داعيا المواطنين إلى الإقبال على أخذ مطعوم كورونا، ولبس الكمامة، مشددا على أن الوباء لم ينته.

وقال "لا اعتقد أن يكون هناك إغلاقات في الأيام المقبلة، وعن الجرعة المعززة أكد المعاني أنه حصل على جرعة معززة من لقاح "فايزر".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25651

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم