حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 أكتوبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 1924

"معجزة الخلق" كتاب للدكتور نادر محمد عتمة

"معجزة الخلق" كتاب للدكتور نادر محمد عتمة

"معجزة الخلق" كتاب للدكتور نادر محمد عتمة

15-09-2021 10:36 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يقدم د. نادر محمد عتمة في كتابه الصادر حديثًا «معجزة الخلق.. تعرَّفْ على الله من مخلوقاته»، مجموعة من الرؤى التي تناقش فكرة الخلق وما يتصل بها من إعجاز ومفاهيم إيمانية، وإبداعات وأسرار يكتشفها العقل الإنساني يوما بعد يوم.
وصدر الكتاب عن دار أمواج للنشر والتوزيع في 230 صفحة من القطع الكبير. وأشار المؤلف في مقدمته بعد أن أهداه إلى أفراد عائلته وإلى «من ينشد اليقين والنجاة في الدنيا والآخرة»، إلى أن العلم والمكتشفات العلمية «كانت حجة للملحدين، أما اليوم فإن الاكتشافات العلمية وخاصة الخلية أصبحت حجة عليهم لا لهم».
وأضاف أنه يضع «بين يدي القارئ وبشكل علمي بسيط وموجز بعض هذه المعجزات الإلهية الكامنة في خلق الله، لكي يتسنى له بتوفيق من الله وهدايته أن تدفع به وبرفق لأن يستزيد في طلب المعرفة».
وبين أن في هذا النهج «تبيانا لروعة الخلق وصنعته الفذة التي لا مثيل لها، علها تكون سراجا ينير لمن ضل الطريق، والبلسم الشافي لنفوس حائرة أرهقها عدم اليقين، وتداعت إليها كل الوساوس والهواجس».
وجاء الكتاب في ستة أبواب، تناول الأول منها إعجاز خلق الكون والأرض والإنسان، وحلل الانفجار الكوني العظيم، وكوكب الأرض وتسخيره للإنسان.
وتحدث الفصل الثاني عن معجة الخلق والإنزال، بما يظهر منها في خلق الحيوان والنبات والخلية الحية.
أما الفصل الثالث فتحدث عن الطرق المؤدية إلى معرفة الله سبحانه وتعالى، والتي تتصل بملكات الإنسان العقلية والحسية، وما مُنح من جوارح تمكنه من تحصيل مزيد من المعرفة.
وتطرق الفصل الرابع إلى نِعَم الله على الإنسان وما وُهب من أسرار السعادة في الدنيا والآخرة. بينما تناول الفصل الخامس مراحل تطور الفكر الإنساني من ناحية فهمه لعملية الخلق، وما جاء به هذا العقل من نظريات كنظرية التطور والانتخاب الطبيعي والتصميم الذكي للكون. واختُتم الكتاب بالفصل السادس الذي تناول سيرة مجموعة من المفكرين والعلماء الذين انتقلوا من الإلحاد إلى الإيمان بعد أن أعملوا فكرهم في آيات الكون، وتكشف لهم من أسراره ما جعلهم يوقنون بوجود إله عليم خبير هو الذي أبدع هذا الوجود بكافة تفاصيله.
واتسمت لغة الكتاب بالوضوح ودقة الوصول إلى المعلومة، كما كانت منهجية العرض منظمة، تأخذ بيد القارئ بين الفصول بسلاسة، وتقدم له الأفكار ضمن إطار جامع تحتل فيه كل فكرة مكانها الذي يخدم الغاية العامة للكتاب.
ومن الجدير ذكره أن د. نادر عتمة هو دكتور صيدلي عمل مستشارا في قطاع الصناعات الكيماوية، ويمتلك مصنعا متخصصا في كيماويات التعدين وكيماويات مواد البناء، وهو عضو في نقابة صيادلة الأردن وغرفة صناعة عمان. وهذا الكتاب هو الإصدار الأول له.







طباعة
  • المشاهدات: 1924

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم