حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,17 سبتمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 35909

سرايا تنشر التخصصات المشبعة والراكدة .. "تفاصيل"

سرايا تنشر التخصصات المشبعة والراكدة .. "تفاصيل"

سرايا تنشر التخصصات المشبعة والراكدة  .. "تفاصيل"

05-08-2021 05:31 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أطلق ديوان الخدمة المدنية اليوم الخميس خلال مؤتمر صحافي في مبنى الديوان مؤشرات دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية المطلوبة وغير المطلوبة (الراكدة والمشبعة)، وذلك قبل إعلان نتائج الثانوية العامة (التوجيهي).

وقال رئيس الديوان سامح الناصر في تصريح إن الديوان يحرص بالتزامن مع إعلان نتائج الثانوية، على نشر مؤشرات دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية المختلفة على موقعه الإلكتروني، وموقع القبول الموحد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكّد أن "ديوان الخدمة المدنية لا يتحمل مسؤولية البطالة منفرداً” وأن الديوان يحتاج إلى ثمانية سنوات لاستيعاب خريجي السنة الواحدة.

ولفت إلى أن ذلك سيتيح لخريجي الثانوية، الاطلاع على واقع هذه التخصصات، من حيث تصنيفها لدى الديوان بالراكدة والمشبعة والمطلوبة، قبل المباشرة بالتسجيل على موقع القبول الموحد.

وبين الناصر ان وصول مجموع طلبات التوظيف لأكثر من 423 الفا، مؤشر واضح على ضرورة التوجه نحو التخصصات التقنية والمهنية والفنية، والابتعاد عن التخصصات الاكاديمية الإنسانية وخصوصا التعليمية، والابتعاد عن الثقافة المجتمعية السائدة نحو الوظيفة العامة، وضرورة الانتقال من مفهوم التوظيف الى مفهوم التشغيل في القطاعات غير الحكومية، وخصوصا في القطاع الخاص، نظرا لمحدودية قدرة القطاع العام على التوظيف، وانشاء المشاريع الصغيرة بالاستفادة من فرص التمويل التي توفرها صناديق الإقراض الحكومي، بشروط ميسرة دعما لمفهوم ريادة الاعمال.


ولفت إلى أن "دراسة منهجية سنوية يعدها الديوان تبين واقع عملية العرض والطلب على مختلف التخصصات العلمية، وهذه الدراسة شاملة متكاملة وموزعة على المناطق الجغرافية من ألوية ومحافظات والنوع الاجتماعي وحسب المؤهلات العلمية سواء كانوا جامعيين أو دبلوم وأيضا تبين توزيعها على مستوى التخصصات وهو الشيء المهم والنوعي”.

وللإطلاع على كامل تفاصيل الدراسة .. انقر هنا










طباعة
  • المشاهدات: 35909

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم