حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,27 سبتمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 39026

لماذا شاهد الأردنيون غروب الشمس بالأمس بلون أحمر مميز؟

لماذا شاهد الأردنيون غروب الشمس بالأمس بلون أحمر مميز؟

لماذا شاهد الأردنيون غروب الشمس بالأمس بلون أحمر مميز؟

31-07-2021 08:43 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ظهر غروب الشمس يوم أمس بلون أحمر مميز شاهده العديد من الأردنيين، وقد وصلتنا استفسارات عديدة عن سبب هذا الغروب المميز للشمس، وكان سبب ذلك هو وجود بقايا أدخنة من حرائق شديدة في غابات تركيا و لبنان، وفيما يلي تفاصيل هذه الحرائق، ولماذا تسببت هذه الأدخنة بتحول لون غروب الشمس إلى الأحمر بهذا الشكل؟!


تسببت حرائق الغابات في تركيا لبنان إلى كميات هائلة من الدخان الكثيف تحركت مع الرياح باتجاه سماء المملكة وبعض المناطق، حيث رصدت صور الاقمار الاصطناعية كتلة ضخمة من دخان الحرائق المشتعله في الأراضي التركية واللبنانية، وبينت انتشار الدخان في طبقات الجو العليا في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط وصولاً إلى بعض مناطق الأردن، والتي شوهدت بالعين المُجردة من خلال النظر للسماء في الأفق الغرب.

ويعود سبب اشتعال الحرائق، إلى ارتفاع كبير على درجات الحرارة، وجفاف الأعشاب، والرياح النشطة التي ساعدت الحرائق على بناء نفسها وتوسعها، إذ تتعرض عموم مناطق جنوب اوروبا لموجة حارة قوية نتيجة اندفاع كتلة حارة وجافة من الصحراء الإفريقية.

لماذا تسببت الأدخنة بظهور غروب الشمس باللون الأحمر؟
يحدث هذا بسبب طريقة تفاعل الضوء المرئي ذو الأطوال الموجية المختلفة مع الجزيئات في الغلاف الجوي، حيث يعمل الدخان الكثيف في طبقات الغلاف الجوي على زيادة كثافة اللون الأحمر المائل إلى البرتقالي في السماء.

يتكون الضوء المرئي القادم من الشمس من عدة ألوان (ألوان قوس قزح)، لكل منها طول موجي مختلف، بحيث يكون الضوء الأحمر أطولها، بينما الضوء الأزرق له أقصر طول موجي.

خلال يوم عادي عندما تكون الشمس فوقنا مباشرة، تكون المسافة التي يقطعها ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي أقل، هذا يسمح لطول موجة الضوء الأزرق الأقصر بالتشتت أكثر لتحول سمائنا إلى اللون الأزرق.


أما خلال الشروق والغروب، عندما تكون الشمس منخفضة في الأفق، تمتص جزيئات الهواء الطول الموجي الأقصر للضوء الأزرق، بينما تمر الأطوال الموجية الأطول من الأحمر والبرتقالي وتجعل السماء تبدو حمراء.

(يظهر الأفق باللون الأحمر/البرتقالي وقت الشروق والغروب بسبب تعرض ضوء الشمس للتشتت عبر مسافة أطول يعبرها خلال الغلاف الجوي)


ومع وجود بقايا دخان حرائق الغابات التي انتشرت عبر طبقات الجو العليا، أضافت هذه الأدخنة المزيد من الجسيمات في الهواء، مما يزيد من تشتت الضوء المار عبر الغلاف الجوي، مما يتسبب في ظهور الشمس والسماء بلون أحمر برتقالي داكن.










طباعة
  • المشاهدات: 39026

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم